الخميس سبتمبر 19, 2024
اقتصاد سلايدر

باكستان تتعهد بزيادة صادرات تكنولوجيا المعلومات إلى 25 مليار دولار

قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف مساء أمس الخميس إن باكستان مطالبة بزيادة صادراتها من تكنولوجيا المعلومات إلى 25 مليار دولار واستثمارات تكنولوجيا المعلومات إلى 20 مليار دولار في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، حيث وضعت الحكومة بالفعل آلية لضمان عمليات النافذة الواحدة لتسهيل المستثمرين.

وأضاف شهباز هذا شيء ممكن. هذا صعب ولكنه ليس مستحيلاً. قال رئيس الوزراء في كلمة ألقاها في ندوة حول تكنولوجيا المعلومات وحفل إطلاق العديد من المشاريع المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، ويجب أن نحقق هذا الهدف في جميع الظروف من خلال دعمكم وخبراتكم.

وأخبر الحشد من الدبلوماسيين وخبراء تكنولوجيا المعلومات والمستثمرين ورجال الأعمال والأساتذة والطلاب أن مجلس تيسير الاستثمار الخاص (SIFC) سيجلس معهم لمناقشة القضايا وإيجاد الحلول والمضي قدمًا مثل ثقافة الشركة.

وقال إن باكستان غنية بإمكانيات الشباب الهائلة حيث يكتسب الشاب مهارات حديثة مع مرور كل يوم، لكن رقم التصدير الذي يحوم حول 2.5 مليار دولار لا يبرر الإمكانات – بسبب نقص الدعم والإجراءات القديمة.

واستشهد رئيس الوزراء بمثال دولة مجاورة تفوقت في مجال صادرات تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، مضيفًا أن باكستان كانت أيضًا في وضع يسمح لها بالمطالبة بمساحتها.

ووصف المستثمرين بأنهم «أسيادهم»، وقال إن الحكومة ستقدم لهم التسهيلات الشاملة من خلال SIFC حيث أنه هو نفسه يرأس اللجنة الرئيسية، وكان رئيس أركان الجيش الفريق عاصم منير يلعب دوره الكامل.

وقال إن SIFC سيركز على تعزيز الاستثمار في الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين والإنتاج الدفاعي.

هذه عملية نافذة واحدة بجدية حيث تجلس الحكومة بأكملها هناك وتقدم التسهيلات للمستثمرين المحتملين دون أي تأخير. وأكد أنه لن يتم التسامح مع أي تأخير بأي ثمن.

وقال رئيس الوزراء إن دول الخليج مستعدة للاستثمار في باكستان وستستفيد البلاد أيضًا من استثماراتها لتوليد الإيرادات وتعزيز الصادرات.

وحث جميع أصحاب المصلحة على السير في وحدة وبذل كل ما في وسعهم لتغيير التاريخ لأننا «لدينا الخبرة والطاقة للقيام بالعجائب».

وقال إن الحكومة ستعمل كشريك ومحفز لتقديم جميع أنواع الدعم للمستثمرين.

وفي إشارة إلى «إهدار الطاقات» خلال السنوات الأربع الأخيرة من الحكومة السابقة، حث رئيس الوزراء على المضي قدمًا لتغيير مشهد التاريخ.

Please follow and like us:
سمير زعقوق

administrator
كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية
قناة جريدة الأمة على يوتيوب