السبت أبريل 27, 2024
تقارير سلايدر

باكستان تسعي لمقعد غير دائم في مجلس الأمن

بدأت باكستان اليوم الأربعاء التواصل مع الدول التي تسعى للحصول على دعم للمقعد غير الدائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026 ولهذا الغرض، أقام وزير الخارجية إسحاق دار مأدبة إفطار لأعضاء السلك الدبلوماسي اليوم.

وقال دار في تصريحاته إن “السياسة الخارجية الباكستانية متجذرة بعمق في مبادئ السلام والمساواة والعدالة. وستواصل باكستان مناصرة التعددية والسلام والتنمية والرخاء المتبادل”.

ومضى في طلب دعم الدول الأخرى للتصويت لصالح ترشيح باكستان. وتابع: “كما تعلمون، باكستان مرشحة للمقعد غير الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعامي 2025 و2026. وقد حظي ترشيحنا لمجلس الأمن بتأييد مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ

وأضاف: “نحن ممتنون للغاية للدول التي أعربت بالفعل عن دعمها، ونسعى للحصول على دعم لا يقدر بثمن من جميع الدول الأخرى أيضًا” علاوة على إنه خلال فترة عضويتها في المجلس، ستعمل باكستان على تعزيز تفويض المجلس للحفاظ على السلام والأمن الدوليين والمساعدة في تنشيط المجلس لمواجهة التحديات المعاصرة، والتواصل عبر الانقسامات السياسية، وتعزيز التعددية.

وقد صادقت مجموعة آسيا والمحيط الهادئ على ترشيح باكستان العام الماضي. فالهند جزء من مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، وكل من البلدين، على الرغم من العلاقات المضطربة، لديه تفاهم ضمني بعدم خلق عقبات أمام الآخر فيما يتعلق بالمقاعد غير الدائمة.

وستكون هذه هي الفترة الثامنة لباكستان في مجلس الأمن الدولي. وكانت آخر مرة كانت فيها باكستان عضوًا في مجلس الأمن الدولي في الفترة 2012-2013

والمرة الوحيدة التي تنافست فيها باكستان والهند في الانتخابات ضد بعضهما البعض في دور المجموعات كانت في السبعينيات. وكانت إسلام آباد قادرة على هزيمة نيودلهي في ذلك الوقت. بعد ذلك، اختار الجانبان عدم التنافس ضد بعضهما البعض.

ومع ذلك، حاول كلا الجانبين أن تكون فترة ولايتهما متداخلة لمدة عامين. وعندما كانت الهند عضوا في مجلس الأمن الدولي من عام 2011 إلى عام 2012، انضمت باكستان إلى المجلس في عام 2012 وظلت في هذا المنصب حتى عام 2013.

أرادت باكستان خوض الانتخابات للفترة 2022-2023 لتتداخل مع فترة ولاية الهند 2021-2022، لكنها لم تتمكن من القيام بذلك لأن كوريا الجنوبية قد أعلنت بالفعل ترشحها لنفس الفترة. وتتنافس باكستان، التي أطلقت ترشيحها في عام 2014، لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026.وباكستان هي المرشح الوحيد من منطقة آسيا والمحيط الهادئ وفي كل عام، تنتخب الجمعية العامة خمسة أعضاء غير دائمين (من أصل 10 في المجموع) لمدة عامين. ويتم توزيع المقاعد العشرة غير الدائمة على أساس إقليمي – خمسة منها للدول الأفريقية والآسيوية؛ واحد لدول أوروبا الشرقية؛ اثنان لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي؛ واثنين لأوروبا الغربية ودول أخرى.

ومن بين 193 عضوا، يحتاج المرشح الفائز إلى 129 صوتا ليتم انتخابه لفترة عامين. ومن المرجح أن تحصل باكستان على العدد المطلوب. ويتم التصويت عن طريق الاقتراع السري.

وشدد وزير الخارجية على أنه “في شهر السلام والصوم المبارك هذا، يجب ألا ننسى شعب غزة الذي يواجه المجاعة والحرب في انتظار نهاية الأشهر الستة الماضية من إراقة الدماء والبؤس”.

وأشار: “لقد حان الوقت لوقف إطلاق النار بشكل عاجل وغير مشروط، كما دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  ويمكن تحقيق حلمنا الجماعي بالسلام والازدهار دون تسوية النزاعات الإقليمية العالقة.

وأضاف: “لذلك من المهم حل النزاعات القائمة منذ فترة طويلة على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي بما في ذلك فلسطين وكشمير”.وأوضح إن الهجمات الإرهابية في موسكو وهجوم بيشام في خيبر بختونخوا ذكّرته بأن الإرهاب يمثل تهديدًا جماعيًا ومستمرًا للجميع في جميع أنحاء العالم غير أن “باكستان ستواصل تعزيز الشراكات الإقليمية والعالمية في مكافحة هذا التهديد.يوم الاثنين رحبت باكستان بتبنى قرار مجلس الأمن الدولى يوم الاثنين الذى يدعو إلى وقف فورى لإطلاق النار فى غزة خلال شهر رمضان المبارك

وجاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية بعد ساعات من صدور القرار: “إننا نرحب أيضًا بدعوة مجلس الأمن للسماح بالتدفق الحر للمساعدات الإنسانية إلى غزة، ورفع جميع الحواجز أمام تقديمها، وضمان حماية المدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة”. قرار مجلس الأمن الدولي

وشدد البيان على إدانة باكستان المستمرة على مدى الأشهر الستة الماضية لاستخدام إسرائيل العشوائي للقوة، وحث على وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق لسكان غزة المحاصرين، وعودة النازحين الفلسطينيين، والمساءلة عن تصرفات إسرائيل.

كما شدد البيان على “أننا نحث على التنفيذ السريع لقرار مجلس الأمن الذي تم تبنيه اليوم، على أمل أن يمثل الخطوة الأولى نحو إنهاء الهجمات الوحشية الإسرائيلية، وضمان وقف دائم لإطلاق النار، ومعالجة الأزمة الإنسانية الحادة في غزة”.

وتعهدت باكستان بمواصلة دعم الحل العادل والشامل والدائم من خلال الدعوة إلى إنشاء دولة فلسطين آمنة وقابلة للحياة ومتصلة وذات سيادة على أساس حدود ما قبل يونيه 1967، وعاصمتها القدس الشريف. .

المصدر: وكالة منبر 

 

 

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب