تقارير سلايدر

باكستان: تعيين أورنجزيب رئيسًا للجنة التنسيق الاقتصادي

بعد انتقادات من جميع الجهات، تراجع رئيس الوزراء شهباز شريف عن قرار سابق وعين وزير المالية محمد أورنجزيب رئيسًا للجنة التنسيق الاقتصادي التابعة لمجلس الوزراء اليوم الأحد.

وبحسب إخطار حكومي، قام رئيس الوزراء شهباز بتعديل الهيئة الاقتصادية الرئيسية، والتي ستشمل الآن وزراء المالية والشؤون الاقتصادية والتجارة والطاقة والبترول والتخطيط وأمناء الوزارات الرئيسية.

وجاء في إخطار صادر عن قسم مجلس الوزراء: “لقد كان من دواعي سرور رئيس الوزراء، بموجب المادة 17 (2) من قواعد العمل لعام 1973، إعادة تشكيل لجنة التنسيق الاقتصادي التابعة لمجلس الوزراء”.

وأجرى رئيس الوزراء شهباز، الجمعة، تعديلاً وزارياً على مناصب رئيسية داخل مجلس الوزراء، وحرم وزير المالية من رئاستي لجنتين محوريتين، بينما منح وزير الخارجية إسحاق دار دوراً رئيسياً في المسائل المالية.

وأعاد رئيس الوزراء تشكيل أربع لجان وزارية. ومن بين هذه اللجان، تم تعيين وزير المالية أورنجزيب رئيسًا للجنة واحدة فقط، وهو خروج عن الممارسات السابقة، حيث كان وزراء المالية يرأسون عادة ثلاثًا من تلك اللجان الأربع.

واحتفظ رئيس الوزراء برئاسة لجنة الانتخابات المركزية بدلا من تعيين وزير المالية أورنجزيب رئيسا لها. قام رئيس الوزراء بتعيين وزير الخارجية دار رئيسًا للجنة الوزارية للخصخصة (CCOP) – وهو المنصب الذي كان يشغله سابقًا وزير المالية.

وفقًا للإخطار الجديد، ستضم لجنة الانتخابات المركزية وزراء المالية والشؤون الاقتصادية والتجارة والطاقة والنفط والتخطيط، ونائب رئيس لجنة التخطيط، ومحافظ بنك الدولة الباكستاني (SBP)، ورئيس لجنة الأوراق المالية الباكستانية (SECP)، رئيس مجلس الاستثمار (BoI)، ورئيس المجلس الفيدرالي للإيرادات (FBR).

سيأتي الأمناء المتضمنون في لجنة التنسيق الاقتصادية من السلطة والتجارة والاتصالات والمالية والصناعات والإنتاج والشؤون الاقتصادية والبترول والتخطيط والأمن الغذائي والخصخصة والسكك الحديدية وتخفيف حدة الفقر والموارد المائية وأقسام الإيرادات.

       السفير الأمريكي دونالد بلوم و محمد أورنجزيب

والتقى السفير الأمريكي دونالد بلوم يوم الثلاثاء مع وزير المالية محمد أورنجزيب لمناقشة المزيد من التعاون الأمريكي والدعم لجهود باكستان لتحقيق أهدافها الإصلاحية.

ووفقا للبيان الصادر عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، تركزت المحادثات على تعزيز إدارة الضرائب في البلاد ومناخ الاستثمار – وهي أولوية رئيسية بالنسبة لباكستان.

وشدد السفير بلوم على دعم الولايات المتحدة الثابت لتعاون باكستان مع صندوق النقد الدولي لإتمام اتفاق الاستعداد الائتماني الحالي (SBA) بنجاح.

وأكد بلوم أيضًا التزامه بتوسيع التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة وباكستان في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وقبل ذلك بيوم، التقى الرئيس آصف علي زرداري والسفير بلوم لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا المهمة لعلاقاتهما الثنائية، بما في ذلك دعم الولايات المتحدة لمواصلة الإصلاحات الاقتصادية وحقوق الإنسان والأمن الإقليمي.

كما سلط بلوم الضوء على أهمية المصالح المشتركة بين البلدين والفرص العديدة لتعزيز الأهداف المشتركة، بما في ذلك من خلال الحوارات رفيعة المستوى وإطار التحالف الأخضر.

وشارك بلوم أيضًا في اجتماع حاسم مع وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار يوم الاثنين، مؤكدًا دعم الولايات المتحدة للإصلاحات الاقتصادية في باكستان.

وفي يوم الجمعة من الأسبوع الماضي، التقى السفير الأمريكي ورئيس الوزراء شهباز أيضًا وناقشا كيف يمكن للبلدين العمل معًا لتسريع المشاريع التي تعالج تغير المناخ في إطار التحالف الأخضر الأمريكي الباكستاني. بحسب وكالة منبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *