الخميس يوليو 4, 2024
الأخبار

باكستان تنتقد مجلس الأمن الدولي لتجاهله إرهاب الهندوتفا

دعت باكستان مجلس الأمن الدولي إلى تحويل بعض تركيزه على مكافحة القاعدة وداعش إلى جماعات الهندوتفا في الهند التي ترهب المسلمين وكذلك على إرهاب الدولة الذي يمارس الوحشية على الناس تحت الاحتلال، مثل أولئك في فلسطين وكشمير.

وقال السفير منير أكرم، المندوب الدائم لباكستان لدى الأمم المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ناقشت التقرير السنوي للمجلس المكون من 15 عضوًا بشأن إجراءاته للحفاظ على السلام والأمن الدوليين، “إن عمل مجلس الأمن في مجال مكافحة الإرهاب يحتاج إلى إصلاح عاجل”.

وأضاف أن المجلس ركز على مكافحة القاعدة وداعش وشركائهما، بينما انتشر الإرهاب في جميع أنحاء العالم.

وقال المبعوث الباكستاني: “إن عمليات الإدراج والعقوبات (الحالية) مرهقة ومسيسة”.

كما تجاهل المجلس الإرهاب الذي تمارسه المنظمات المتطرفة والفاشية، بما في ذلك جماعات الهندوتفا التي ترهب المسلمين. كما تجاهل إرهاب الدولة الذي يستخدم لقمع ووحشية الناس تحت الاحتلال، كما في حالة فلسطين وكشمير.

وفي هذا الصدد، قال السفير أكرم إن المجلس فشل أيضًا في التمييز بين الإرهاب والنضالات المشروعة للشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية من أجل تقرير المصير.

وقال المبعوث الباكستاني، في انتظار الاتفاق على إصلاح مجلس الأمن، إن عدة خطوات يمكن اتخاذها لتحسين الشفافية والمساءلة في عمله، بما في ذلك المناقشات المفتوحة التي تسمح بتقديم المدخلات من قبل الدول والأطراف المعنية بعد اعتماد قرارات المجلس.

وقال إن اختيار وتعيين لجان الخبراء والممثلين الخاصين للأمين العام يجب أن يتم بشفافية مع تمثيل متوازن من الشمال والجنوب والمناطق المختلفة.

وأضاف المبعوث الباكستاني أن المجلس يجب أن ينشئ هيئة لمراقبة وتسهيل تنفيذ قراراته، بما في ذلك تلك التي ظلت معلقة لفترة طويلة، مثل تلك المتعلقة بفلسطين وكشمير.

وقال السفير أكرم إن توسيع عدد الأعضاء غير الدائمين أمر حيوي لتعزيز تمثيله والحد من هيمنة أعضائه الدائمين.

وأصر على أن “إضافة أعضاء دائمين جدد من شأنه أن يؤدي إلى تآكل مبادئ المساواة والإنصاف في السيادة ويزيد من شل المجلس”.

وفي افتتاح المناقشة، قال رئيس الجمعية العامة، دينيس فرانسيس، إن ما يظهر من تقرير مجلس الأمن هو “صورة حية لعالم محفوف بالتوتر والصراع”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب