الخميس مايو 2, 2024
إبراهيم رئيسي تقارير سلايدر

باكستان: زيارة الرئيس الإيراني تسير على الطريق الصحيح رغم التوترات  

قال مسؤولون مطلعون اليوم الجمعة إنه على الرغم من التوترات المتصاعدة في المنطقة، فإن زيارة الرئيس الإيراني تسير على الطريق الصحيح ولم يطرأ أي تغيير على الجدول الزمني.

زيارة الرئيس الإيراني لباكستان 

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية إلى باكستان ابتداء من 22 أبريل. وسيسافر أيضًا إلى لاهور وكراتشي خلال رحلته التي تستغرق ثلاثة أيام.

وكان مصير الزيارة معلقا بعد أن شنت إسرائيل هجوما على إيران صباح الجمعة. ونفت طهران وقوع أي ضرر بينما التزمت تل أبيب الصمت بشأن الهجمات المبلغ عنها ويرى مراقبون أن الهجوم الإسرائيلي الواضح كان رمزيا، وربما تم تنفيذه بحذر شديد لتجنب أي رد فعل من إيران.

وعلى هذه الخلفية، تراقب السلطات الباكستانية تطورات الوضع بحذر، لأن أي تدهور قد يقنع الرئيس الإيراني بتأجيل زيارته المرتقبة إلى باكستان ومع ذلك، قال المسؤولون إن الجانبين على اتصال ببعضهما البعض، وأن زيارة رئيسي تمضي كما هو مخطط لها.

وفي حديثها في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ممتاز زهرة بلوش إن باكستان تتطلع إلى الترحيب بالرئيس الإيراني. وأضافت: “كما قلت سابقًا، تتطلع باكستان لاستقبال ضيفنا رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسنصدر إعلانًا رسميًا بشأن مواعيد الزيارة قريبًا”.

وتأتي الزيارة على خلفية المواجهة الحدودية غير المسبوقة بين باكستان وإيران في يناير. اندلعت الأزمة بسبب الضربات الصاروخية الإيرانية داخل الأراضي الباكستانية.

وبسبب صدمة الخطوة الإيرانية، اضطرت باكستان إلى استدعاء سفيرها من طهران والقيام بضربات انتقامية داخل إيران بعد يومين.

ولكن تمت السيطرة على الوضع بسرعة بعد أن أقام البلدان اتصالات رفيعة المستوى. وسافر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى إسلام آباد في غضون أيام من تبادل الصواريخ واتفق البلدان على إعادة العلاقات الدبلوماسية وقررا تنفيذ سلسلة من الإجراءات لتجنب التصعيد المستقبلي.

وفي إطار إجراءات بناء الثقة، أبلغت إيران باكستان أن رئيسها سيزور إسلام أباد بعد انتخابات الثامن من فبراير ومع الصراع الإيراني الإسرائيلي وتفاقم أزمة الشرق الأوسط، فإن الزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني سوف يتابعها العالم الخارجي عن كثب.

وتسعى الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى فرض عقوبات أكبر على إيران وتناقش إجراءات جديدة لعزل إيران ويعتقد المراقبون أن استضافة باكستان للرئيس الإيراني هي بمثابة اختبار في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى محاصرة طهران.

ومن المقرر أن يناقش الجانبان خلال زيارة الرئيس الإيراني تبادل الصواريخ في يناير وإجراءات تجنب مثل هذه الحوادث في المستقبل ومن أجل تعزيز التعاون الثنائي، من المتوقع أن يتخذ البلدان خطوة بشأن خط أنابيب الغاز الإيراني الباكستاني الذي طال انتظاره.

وافقت الحكومة الباكستانية مؤخراً على مد خط أنابيب للغاز على جانبها من الحدود في خطوة أثارت استغراب الكثيرين في الولايات المتحدة وكان من المفترض أن يكتمل المشروع في ديسمبر 2014، لكن الخوف من العقوبات الاقتصادية الأمريكية أثنت باكستان عن المضي قدمًا في المشروع الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

ومع ذلك، تخشى باكستان من عقوبة محتملة من إيران، ومن أجل تجنب هذا السيناريو، قررت بناء رقعة بطول 80 كيلومترًا من جوادار إلى الحدود الإيرانية ولطالما اعترضت الولايات المتحدة على المشروع وأوضحت نيتها بعد المساعي الأخيرة التي بذلتها باكستان لاستيراد الغاز من إيران عبر خط أنابيب.

لكن السلطات الباكستانية أصرت على أن البلاد تقوم بمد خط أنابيب على أراضيها. أما مسألة استيراد الغاز فستأتي عندما يكون خط الأنابيب متصلاً بالشبكة الإيرانية وقال المسؤولون إن عملية البناء قد تستغرق وقتا وستقوم باكستان بتقييم الوضع وفقا لذلك.

وفي الوقت نفسه، قال المتحدث إن باكستان اطلعت على التقارير الإعلامية حول الهجوم الإسرائيلي المبلغ عنه وما زالت تقيم الوضع. “سوف نعلق عندما يكون هناك المزيد من التفاصيل. وأضافت أن باكستان تشعر بطبيعة الحال بالقلق إزاء أي تصعيد في المنطقة.

علاوة علي إن باكستان أكدت منذ أشهر على الحاجة الملحة للجهود الدولية لمنع توسع الأعمال العدائية في المنطقة ولوقف إطلاق النار في غزة.

وتابع: “بدلاً من إظهار ضبط النفس والتمسك بالقانون الدولي. وتواصل إسرائيل بكل وقاحة انتهاكها الصارخ للقانون الدولي كما إن الهجوم الإسرائيلي غير المسؤول والمتهور على القنصلية الإيرانية في الأول من أبريل قد أدى إلى مزيد من إفساد الأمن في منطقة مضطربة بالفعل.

هذا ونكرر دعوتنا لمجلس الأمن الدولي إلى منع إسرائيل من مغامراتها في المنطقة ومحاسبتها على انتهاكاتها للقانون الدولي. وأضافت أنه يتعين على المجلس أن يساهم بنشاط في الجهود الرامية إلى استعادة السلام والأمن الدوليين والحفاظ عليهما.

وتأتي الزيارة وسط تصاعد التوترات في المنطقة في أعقاب الغارات الإيرانية الأخيرة بطائرات بدون طيار وصواريخ على الأراضي الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس رئيسي خلال زيارته اجتماعات مع الرئيس آصف علي زرداري، ورئيس الوزراء شهباز شريف، ورئيس أركان الجيش الجنرال عاصم منير.

ومن المتوقع أن تغطي المناقشات موضوعات مثل أمن الحدود، وخط أنابيب الغاز بين إيران وباكستان، والتجارة، والتعاون الاقتصادي، ومجالات الاهتمام المشترك.

وستتناول الاجتماعات أيضًا الوضع الإقليمي الأوسع والصراع الإيراني الإسرائيلي. وتدل الزيارة على الجهود المستمرة التي يبذلها البلدان لتعميق تعاونهما، بعد انتكاسة مؤقتة في وقت سابق من هذا العام وأكد رئيس الوزراء شهباز شريف أن زيارة الرئيس الإيراني أصبحت وشيكة.

وفي يناير، تصاعدت التوترات بين البلدين بعد أن نفذت إسلام آباد، ردا على ضربات طهران عبر الحدود، ضربات دقيقة لاستهداف الإرهابيين داخل الأراضي الإيرانية.

وفي وقت لاحق، عقد وزيرا خارجية البلدين محادثات في إسلام آباد بعد أيام من تحركاتهما العسكرية التي أثارت مخاوف بشأن عدم الاستقرار على نطاق أوسع في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

وقال وزير الخارجية الباكستاني المؤقت جليل عباس جيلاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن الجارتين لديهما عدة قنوات قوية للاتصال مع بعضهما البعض. ونوه “كل هذه القنوات كانت عاملة وتمكنا من معالجة أي مشكلة أو سوء تفاهم نشأ بين بلدينا، وتمكنا من حلها بسرعة كبيرة”.غير إن وصف أزمة الطاقة في باكستان بأنها أم كل الأزمات ليس من قبيل المبالغة بأي حال من الأحوال. لقد كررت التأثير المتدهور للأزمة على جميع فئات المجتمع في مقالات سابقة لأن تجاهل هذا الفيل في الغرفة لم يعد أمرًا يمكننا، كأمة، تحمله بعد الآن.

وفي قلب هذه الأزمة يكمن الاستنزاف السريع لموارد الطاقة في البلاد، إلى جانب النقص الصارخ في المزيد من الاستكشاف والتطوير. إن اعتماد باكستان الكبير على مصادر الطاقة المحدودة، وفي المقام الأول الغاز الطبيعي والنفط، أدى إلى خلق خلل غير مستقر بين العرض والطلب.

وهو في واقع الأمر وضع مؤسف بالنسبة لدولة مجاورة لإيران، التي تمتلك ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم، والذي يصل إلى 33 تريليون متر مكعب، وهي الثانية بعد روسيا. ومع ذلك، للاستفادة من هذا المورد، نحتاج إلى توازن بين الشجاعة والتصميم على الجانب السياسي والحرفية الدقيقة على جبهة السياسة الخارجية.

ولكن من المؤسف أن قيادة الحركة الديمقراطية الباكستانية تخلت عن موقفها منذ البداية أثناء فترة ولايتها عندما أعلن رئيس الوزراء شهباز شريف أن “المتسولين لا يمكنهم أن يختاروا!”. وكانت هذه الاستسلام للقدر تعني أننا تخلينا عن هذه القضية حتى قبل أن نحاول،

كما أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب ووسط آسيا، دونال لو، في جلسة الاستماع الأخيرة في الكونجرس. وأبلغ أعضاء اللجنة أن باكستان لم تتواصل حتى مع الولايات المتحدة للحصول على إعفاء لبناء خط الأنابيب مع إيران.

وكبديل، فقد حصلنا على خيار خط أنابيب آخر في الماضي – تركمانستان – أفغانستان – باكستان – الهند (TAPI) – الذي ينشأ من تركمانستان، وهو أمر أكثر تعقيدًا من الناحية الجيوسياسية حيث أن الجزء الأكبر من خط الأنابيب هذا سوف يمر عبر أفغانستان، وهو خط أنابيب أكثر تعقيدًا من الناحية الجيوسياسية. وسرعان ما أصبحت المنطقة الأكثر اضطرابا وعدائية.

بالإضافة إلى ذلك، يمر خط أنابيب TAPI عبر تضاريس صعبة، بما في ذلك المناطق الجبلية والمناطق التي يحتمل أن تكون زلزالية، مما قد يشكل تحديات فنية ولوجستية أثناء البناء والتشغيل. ويمكن أن تؤدي هذه التحديات إلى تأخيرات وتجاوز التكاليف، مما يزيد من تعقيد جدوى المشروع. حسب وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب