الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: عمران يكتب إلى القاضي فائز.. يطلب العدالة لـ حزب حركة إنصاف

مشاركة:

كتب الرئيس المؤسس لحركة الإنصاف الباكستانية المسجون، عمران خان، رسالة إلى رئيس المحكمة العليا الباكستانية قاضي فائز عيسى اليوم السبت ولفت انتباهه إلى سبع قضايا رئيسية شعر أنها بحاجة إلى تدخل عاجل من قبل السلطات الباكستانية و المحكمة العليا ورئيس القضاة لحماية سيادة القانون والحفاظ على سيادة الدستور داخل البلاد.

في رسالته، حث رئيس الوزراء السابق حزب المؤتمر الشعبي العام على الانتباه إلى قيام NAB بإعطاء تصريح نظيف لرئيس الوزراء السابق نواز شريف في قضية توشاخانا؛ النظر في حادثة بهاوالنجار؛ اتخاذ إجراء بشأن خطاب ستة قضاة في المحكمة العليا؛ إصلاح الالتماس الذي يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في أحداث 9 مايو؛ الاستفسار عن تصريح المفوض روالبندي بشأن تزوير الانتخابات؛ النظر في الطعون المتعلقة بتزوير الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 8 فبراير؛ وانظر كيف تم تخصيص المقاعد المحجوزة في المجالس الوطنية والمحلية.

أثناء لفت انتباه CJP إلى القضايا السبع، ذكّره رئيس حزب حركة إنصاف PTI بأن الأمة بأكملها تنظر إليه واقتبس كلمات أحد أعظم العلماء وأكثرهم تأثيرًا في كل العصور، ألبرت أينشتاين: “العالم مكان خطير ليس من أجل الذين يفعلون الشر، بل من أجل الذين ينظرون ولا يفعلون شيئاً».

من خلال الرسالة، نقل خان إلى حزب العدالة والتنمية عيسى أن حالة سيادة القانون وسيادة الدستور قد تراجعت إلى مستويات منخفضة جديدة في باكستان تحت إشرافه، قائلاً إن ذلك تسبب في الظهور التدريجي لـ “قانون الغاب والشريعة”. سن العقيدة البدائية القائلة بأن القوة هي الحق.

وأوضح عمران: “ليس لدي أدنى شك في أنه إذا لم يتدخل قضاؤنا الأعلى، مع أنفسكم الطيبة على رأسه، بشكل هادف كحارس للدستور والحكم النهائي للعدالة، وإذا ساد الوضع السابق”. “سيكون قاتلا لأي نظام حضاري في العالم.”

ثم لفت انتباه CJP Isa إلى سبع مسائل، قائلًا إن بعضها يشكل مسألة قضائية فرعية من الالتماسات المعلقة بالفعل في المحكمة العليا، في حين أن البعض الآخر ينطوي على حقائق وظروف تدعو بشكل صارخ إلى التدخل الفوري بناءً على طلب السلطة القضائية، ولكن في كل منها الحالة، “لقد ذهب الأمر سدى حتى الآن”.

قضية نواز توشاخانة

أولاً، تنص رسالة خان التي نشرها حزبه رسميًا على أنه يجب على حزب CJP أن يأخذ علمًا بالقرار المفاجئ الذي اتخذه مكتب المحاسبة الوطني (NAB) بتبرئة رئيس الوزراء السابق نواز شريف ثلاث مرات، قائلًا إن القضية تمت متابعتها لسنوات وتم رفعها الآن. تم إسقاطها. كما دعا إلى إجراء تحقيق ضد رئيس NAB نذير أحمد بات وسعى إلى عزله من منصبه.

حادثة بهاوالناجار

ثانيًا، حث خان “عزيزي” حزب العدالة والتنمية على النظر في حادثة باهاوالناجار، قائلًا إنها يجب أن تكون بمثابة لفتة نظر على الحالة غير المتوازنة للعدالة الأهلية ذات الزي الرسمي في باكستان.

وأشار خان إلى أنه على مدى أشهر متتالية، تجاوزت الشرطة بشكل متكرر كل خط معروف للمجتمع المتحضر من خلال مداهمة وتخريب ونهب منازل المواطنين العزل – معظمهم من عمال حزب PTI – ولم يأت أحد لإنقاذ الرجال والنساء العزل. و الاطفال. وقال: “من المخيب للآمال أن القضاء لدينا، بدلاً من التدخل، ظل متفرجاً في مواجهة كل هذه التجاوزات”.

في إشارة إلى كيفية معاملة النساء المنتميات إلى حركة PTI حتى الآن، جاء في رسالة خان أن هذا يطرح السؤال التالي: “هل تُركت الحقوق الأساسية للكرامة الإنسانية وخصوصية المنزل ليتم فرضها فقط من خلال ماسورة البندقية، أم أن ويحتفظ القضاء بأي شكل من أشكال السلطة لتطبيقها في جميع المجالات؟

وجاء في الرسالة: “إن الخطوط التي رسمها دستورنا بين مختلف ركائز الدولة أصبحت غير واضحة، ويجب إيقاف ذلك قبل فوات الأوان”.

رسالة ستة قضاة من IHC

ثالثًا، حث خان حزب العدالة والتنمية على اتخاذ إجراء بشأن الرسالة التي كتبها ستة قضاة في المحكمة العليا في إسلام أباد، يشكون فيها من تعرضهم للابتزاز والمضايقة والإكراه من قبل “أعضاء السلطة التنفيذية، بما في ذلك عملاء وكالات الاستخبارات”.

وأشار خان إلى كيفية تعرض القضاة المختلفين للضغوط، وقال إنه لا يمكن أن يكون أكثر إثارة للسخرية أنه في هذا اليوم وهذا العصر، أولئك الذين من المفترض أن يوفروا العدالة للمواطنين، أولئك الذين هم ملزمون بتأمين العدالة للآخرين، هم أنفسهم يسعون لتحقيق العدالة.

وقال إن الإجراء الذي اتخذته المحكمة العليا بشأن هذا الموضوع حتى الآن كان وديعًا وغير حاسم. وأضاف أنه من خلال فشل القضاة، فإن ثقة الناس في نظام العدالة، الذي يعاني بالفعل من تآكل كبير، سوف تتفكك وتتدمر.

تحقيق شفاف في أحداث 9 مايو

رابعًا، ذكرت الرسالة أن خان يعتقد أن 90% من الأشخاص المسجونين والذين يواجهون المحاكمة فيما يتعلق بأحداث 9 مايو “لم ينغمسوا في أي أعمال عنف على الإطلاق”. إلا أن الدولة تقوم بدور القاضي وهيئة المحلفين والجلاد في كل هذه المحاكمات.

وأبلغ CJP أن الالتماس الدستوري “الذي يدعو إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف وشامل حول من حرض وارتكب بالفعل أعمال العنف في 9 مايو” لا يزال معلقًا في المحكمة العليا منذ 25 مايو 2023. “من أجل تحقيق العدالة الكاملة، وحث على “إصلاح هذه القضية والبت فيها على أساس الأولوية”.

أين ذهب المفوض روالبندي؟

خامسًا، أشار خان إلى المؤتمر الصحفي المذهل الذي عقده مفوض قسم روالبندي في 17 فبراير 2024، فيما يتعلق بالتلاعب المزعوم بنتائج الانتخابات في 8 فبراير. وقد طلب مؤسس حركة PTI من حزب CJP النظر في تراجع المفوض اللاحق؛ الذي كان في عهدته حتى النقطة التي وصل إليها وإلى حيث اختفى الآن عن الأنظار، قائلاً إن هذه لغزا للجميع دون استثناء.

تفويض مسروق

سادسًا، لفت خان انتباه حزب العدالة والتنمية إلى سلسلة من الالتماسات، بما في ذلك التماس قدمته حركة PTI، مؤكدًا أنه، خلافًا للنصوص الدستورية، فإن الانتخابات العامة التي جرت في 8 فبراير 2024، “لم تجر بأمانة وعادلة ونزاهة ووفقًا للنصوص الدستورية”. القانون، وأن الممارسات الفاسدة لم تحفظ فيه”.

وأشار إن العرائض ظلت معلقة في المجلس الأعلى منذ أكثر من شهرين، داعيا إلى الحفاظ على سيادة القانون وسيادة الدستور من خلال تثبيت جميع تلك العرائض والبت فيها على أساس الأولوية.

مقاعد محجوزة

وأخيراً، لفت انتباه رئيس المحكمة العليا إلى الطريقة التي يتم بها التعامل مع موضوع تخصيص المقاعد المحجوزة في المجالس الوطنية والمحلية من قبل لجنة الانتخابات الباكستانية، ومن قبل رؤساء العديد من المجالس المعنية. وقال إن الالتماسات المعلقة بشأن هذا الموضوع يجب أيضًا تحديدها والبت فيها على أساس الأولوية لصالح العدالة.

وقال: “إن التقاعس من جانبكم ومن جانب المحكمة العليا في مواجهة كل من المسائل ذات الأهمية البالغة المذكورة أعلاه، من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأزمة الدستورية التي تواجهها البلاد بالفعل ويدفعها أقرب فأقرب إلى الهاوية”. “

والمثير للدهشة أن عمران ذكّر في الرسالة حزب CJP كيف واجه غضب الدولة في شكل مرجعية في مجلس القضاء الأعلى قبل بضع سنوات – عندما كان خان رئيسًا للوزراء.

وبالمثل، ذكّر حزب المؤتمر الشعبي العام بهذه المناسبة عندما تحدث أمام الجلسة المشتركة للبرلمان بمناسبة الذكرى الخمسين لسن دستور باكستان، قائلاً إن نسخة من الدستور عُرضت أمام الجمهور أمام الرأي العام بالكامل. معلنا أن الكتاب كان النور الذي يهتدي به حزب العدالة والتنمية بعد القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

واختتم خان كلامه قائلاً: “بما أن ما أعتقد أنهم أغلبية سكاننا، يواجهون غضب الدولة، فقد حان الوقت الآن لإثبات ما إذا كان إعلانه عن سيادة الدستور حقيقيًا” أم أنه مجرد خطاب أجوف. حسبما أفادت وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *