السبت أكتوبر 12, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: فضل الرحمن يعلن دعمه المشروط للتعديلات الدستورية

مشاركة:

أعرب رئيس جمعية علماء الإسلام، مولانا فضل الرحمن، يوم الجمعة، عن دعمه المشروط للتعديلات الدستورية التي اقترحتها الحكومة، مؤكداً على ضرورة التوافق بين القوى السياسية.

التعديلات الدستورية

وفي حديثه للصحافيين في إسلام آباد، صرح رحمن بأن حزبه قد يدعم “الحزمة الدستورية” التي اقترحتها الحكومة إذا تم تضمين مقترحاتها في المسودة النهائية. وقال: “يمكننا الاتفاق على مسودة مناسبة للغاية إذا تم قبول مقترحاتنا” وتهدف الحزمة الدستورية إلى إنشاء محكمة دستورية اتحادية وتحديد فترة ولاية رئيس قضاة باكستان لمدة ثلاث سنوات.

حاولت الحكومة في البداية تقديم التعديلات الشهر الماضي، لكنها واجهت مقاومة من حلفائها وأعضاء المعارضة، مما دفع إلى إجراء عملية تشاور وقال رحمن عقب اجتماع للجنة خاصة في البرلمان: “نحن نحاول إزالة المحتويات المثيرة للجدل من المسودة”. وأضاف أن الجمهور رفض المسودة الأولية التي قدمتها الحكومة.

وأكد رحمن أن البرلمان يجب أن يعكس إرادة الشعب، وقال: “إذا كان البرلمان يمثل الشعب، فلا ينبغي له أن يتجاهل رغباته” وأعرب رئيس حزب جمعية علماء الإسلام عن أمله في أن يتوصل حزبه، إلى جانب حزب الشعب الباكستاني، إلى توافق في الآراء وأن تكتسب الحكومة الثقة من حلفائها أيضا.

وقال رحمن إن مشروع الحكومة الحالي “غير مقبول”، وإن جماعة علماء الإسلام (ف) ستكون في وضع يسمح لها بدعم التعديلات إذا تم دمج اقتراحاتها.

التوصل إلى اتفاق 

وأشار إلى أنه بعد التوصل إلى اتفاق مع حزب الشعب الباكستاني، فإن جماعة علماء الإسلام (ف) سوف تشارك المسودة المنقحة مع حزب حركة إنصاف الباكستانية (PTI)، في حين سوف يرسلها حزب الشعب الباكستاني إلى الحكومة.

ودعا رحمن أيضًا إلى استعادة التعديل الثامن عشر وإلغاء التعديل التاسع عشر لتعزيز دور البرلمان في التعيينات القضائية وقال رحمن “لو كان علينا التصويت [بصالح التعديلات] لكنا صوتنا”، موضحا أن حزبه لا يستطيع دعم المسودة الحالية في شكلها الحالي.

وفيما يتعلق بالجدول الزمني لإقرار الحزمة الدستورية، قال رحمن: “استغرقنا تسعة أشهر لإقرار التعديل الثامن عشر. وسوف نحتاج إلى تسعة أيام على الأقل لاتخاذ القرار بشأن الأمر”.

وعارض رحمن أيضًا تسييس قضاة المحكمة العليا وقال إن المحكمة الدستورية والمحكمة العليا يمكن أن تكونا بمثابة بدائل لبعضهما البعض وفي كلمته أمام اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون المقرر يومي 15 و16 أكتوبر/تشرين الأول، رحب رحمن بالمشاركين وحث على توفير بيئة سلمية للقمة.

واختتم “إننا نبذل جهودا لضمان عقد الاجتماع في بيئة سلمية”، مضيفا أن الاحتجاجات خلال الحدث ستكون “غير مناسبة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *