تقارير سلايدر

باكستان: كراتشي مركز مالي أم مدينة للنفايات؟

 تعد مدينة كراتشي الباكستانية المركز المالي للبلاد لها علامة، وهي علامة تميزها عن غيرها من المدن الكبرى في العالم، وهي كمية هائلة من القمامة غير إن الصور التي تظهر أمام أعين أي مواطن من سكانها عادة ما تكون كومة من القمامة، وليس منظرًا طبيعيًا به هياكل شاهقة وطرق نظيفة.السؤال الذي يطرح نفسه هو سبب هذه الكمية الهائلة من القمامة التي يتم التخلص منها يوميًا، ولماذا تنتهي في الشوارع أو الأسوأ من ذلك، في نظام الصرف الصحي، وكيفية التعامل مع هذه المهمة الضخمة؟

الإجابة ليست معقدة كما يظن المرء، بل هي بسيطة إلى حد ما، يحتاج المرء إلى التحكم في رغبته في رمي القمامة من نافذة سيارته أو شقته. في دراسة حديثة، تم تسجيل رقم مذهل قدره 16500 طن متري من القمامة يوميًا من خلال إحصاءات الحكومة المنشورة على موقع إدارة التجارة الدولية لإدارة النفايات الباكستانية، وإذا ضربنا هذا الرقم في 30، فإن الرقم سيبلغ 495000 طن من القمامة شهريًا، وهو رقم مثير للقلق.

ووفقًا لمكتب الإحصاء الباكستاني، يبلغ عدد سكان كراتشي الحالي 20382881 نسمة وفقًا للتعداد السكاني الذي أجري في عام 2023، مما يجعلها واحدة من أكثر المدن الحضرية اكتظاظًا بالسكان في العالم. معدل النمو المقدر هو 2.46 في المائة وهو رقم مرتفع بشكل خطير. المدينة مثقلة.

تعمل المؤسسات على حل مشكلة القمامة بشكل سنوي، ولكن مع هذا النمو الهائل والهجرة من الريف إلى المدن، من المستحيل تحديد الأرقام الصحيحة.ومع هذا العدد الكبير من الناس يأتي حجم كبير من النفايات، وما يفشل الناس في فهمه في بعض الأحيان هو أن المؤسسات لديها موارد محدودة، ولا يمكنها أن تخدم سوى جمع القمامة مرة أو مرتين في اليوم، وهو عدد غير متناسب إذا نظرنا إلى النفايات التي يتم التخلص منها كل نصف ساعة في اليوم في المتوسط. تُرى هذه المشكلة في جميع أنحاء المدينة.

وما يتوقعه المرء هو القليل من الحس المدني في المجموعة الأكثر تعليماً، ومع ذلك، نادرًا ما يتم ممارستها حيث يشهد المرء أكياسًا بلاستيكية يتم إلقاؤها من نوافذ السيارات أو الدراجات النارية أو المنازل نفسها، ثم تتجمع النفايات حيث تأخذها ناقلة الرياح.

قد تكون منطقة ذات دخل مرتفع مثل دبي، ولكن لا يمكن إيقاف الرياح، وفي حالة المجتمع المذكور، لديه مناطق عشوائيات في الأطراف حيث يتم التخلص من النفايات بانتظام من قبل السكان المقيمين في المناطق المذكورة، وتحمل الرياح النفايات إلى أي اتجاه تتدفق فيه، وبالتالي تستمر المشكلة، وينتهي الأمر بالنفايات إما إلى انسداد المصارف، أو ينتهي بها الأمر في البحر.في شهر واحد فقط، بلغ حجم القمامة التي تم جمعها من هيئة الصحة بدبي بالتعاون مع هيئة الموانئ البحرية 8000 طن متري من النفايات الصلبة، والتي تضمنت حطام المباني، مما يزيد من تعقيد قضية إدارة النفايات.

ويتساءل المرء إذا كانت القمامة التي تم جمعها من هيئة الصحة بدبي بهذا القدر من الارتفاع، فماذا سيكون الوضع في بقية العاصمة. ومن المهم أن نلاحظ أن هيئة الصحة بدبي كانت تجري حملات نظافة على مدار العام.

إذا ما قارنا مدينة أخرى بالمدينة الكبرى التي يقطنها أو يأتون إليها للعمل مثل هذا العدد الكبير من الناس، فهي بانكوك، المركز المالي لتايلاند، والتي تفتخر بآلاف السياح الذين يزورون المدينة ذات المناظر الخلابة.

ومع ذلك، وعلى الرغم من وقوعها في المناطق الاستوائية الموسمية، فإن التخلص من القمامة لا يمثل مشكلة، حيث لا يتخلص السكان المحليون من القمامة، ولا يُسمح للسياح بذلك أيضًا.

ويتم غرس الحس المدني لديهم منذ سن مبكرة حيث يتم تشجيع الأطفال على التخلص من القمامة في مناطق مخصصة. هونغ كونغ وطوكيو من الأمثلة الأخرى على ذلك.

كما أن كوالالمبور، وهي أيضًا مدينة كبرى، لا تعاني من هذه المشكلة. الشيء المهم الذي يجب ملاحظته كمقسوم مشترك هو الحس المدني المدمج والتهديد بالغرامات، والتي يتم فرضها إذا وجد فرد ما منتهكًا.

في حين أن المؤسسات مسؤولة عن إدارة النفايات في جميع أنحاء العالم، فمن المهم أن ندرك مسؤوليتنا الخاصة، فلا نلقي القمامة في المدينة. استخدم المناطق المخصصة للتخلص من القمامة، حتى يتمتع المواطنون بنسمة من الهواء النقي والشوارع النظيفة، نحتاج أيضًا إلى محاسبة أنفسنا، سواء كنا نساهم في الحل، أو كنا جزءًا من المشكلة.

بالمقارنة بماليزيا نجد أنه وبعد أن أغلقت الصين أبوابها أمام النفايات البلاستيكية في العالم، أصبحت ماليزيا وجهة مفضلة لبعض البلدان التي تتطلع إلى التخلص من قمامتها.

وبينما تسعى البلدان المتقدمة جاهدة إلى إيجاد وجهات بديلة، مع تراكم النفايات البلاستيكية في موانئها وساحات إعادة التدوير، توجهت شركات إعادة التدوير الصينية إلى ماليزيا بحثا عن فرص جديدة.

تدرك الحكومة الماليزية الطبيعة المربحة لصناعة إعادة تدوير البلاستيك. ومع ذلك، وبسبب الاعتبارات البيئية والصحية، فرضت بوتراجايا قواعد أكثر صرامة على الصناعة، بل وفرضت تجميدًا مؤقتًا على واردات البلاستيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *