الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
اقتصاد سلايدر

باكستان: مفتاح اسماعيل يقترح خطة لخفض تكاليف الكهرباء المنزلية بنسبة 24%

اقترح وزير المالية السابق وزعيم حزب عوام باكستان الذي تم تشكيله حديثا ، مفتاح إسماعيل، صيغة لخفض تكاليف الكهرباء.

وفي حديثه في نادي كراتشي للصحافة اليوم السبت، اقترح إسماعيل أن تقوم الحكومة بإلغاء ضريبة المبيعات وضريبة الدخل المسبقة على فواتير الكهرباء للمستهلكين المحليين من يوليو إلى سبتمبر وأضاف أن هذا الإجراء من شأنه خفض فواتير الكهرباء المنزلية بنسبة 24%.

وأكد وزير المالية السابق على ضرورة أن تعمل الحكومة على خفض نفقاتها، مشيرا إلى أن فواتير الكهرباء المرتفعة تساهم في عدم الاستقرار السياسي في باكستان وتبعد الحزب الحاكم، حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (ن)، عن الجمهور.

وأضاف أن “أصحاب السلطة الذين يطلبون من الشعب التضحيات يجب أن يكونوا على استعداد أيضا للقيام بالشيء نفسه”.

واقترح إسماعيل أيضًا خفض رسوم الطاقة الإنتاجية، مشيرًا إلى أن 46% من هذه الرسوم تذهب إلى الحكومة الفيدرالية. ودعا إلى خفض الضرائب على زيت الأفران والغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن أربع محطات للغاز الطبيعي المسال مملوكة للحكومة وأيضا إلغاء الضرائب على الوقود لمحطات الطاقة العاملة على الشبكة.

وحث وزير المالية السابق الحكومة على خفض الإنفاق على أعضاء الجمعية الوطنية والإقليمية بمقدار 400-500 مليار روبية وتقليص حجم برنامج تطوير القطاع العام بمقدار 50 مليار روبية.

وحذر إسماعيل من أن ارتفاع فواتير الكهرباء يتسبب في عدم الاستقرار السياسي في باكستان. وأشار إلى أن أي تخلف عن سداد الضمانات السيادية لمنتجي الطاقة المستقلين الصينيين من شأنه أن يلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الوطني.

وانتقد العبء الملقى على الطبقة المتوسطة وأصحاب الرواتب بسبب سرقة الكهرباء وفقدان الخطوط.

يخطط حزب أوام باكستان لتنظيم احتجاج رمزي خارج مكتب شركة الكهرباء يوم الأحد، وحث المواطنين على المشاركة بأعداد كبيرة. ودعا إسماعيل إلى تغيير في العقلية تجاه الخدمة العامة في باكستان، مشيرًا إلى أن إدارة الكهرباء فشلت في خدمة الجمهور، وخاصة في المناطق الريفية حيث ينتشر انقطاع التيار الكهربائي على الرغم من ارتفاع الفواتير.

وفي رده على سؤال، نصح إسماعيل بنك الدولة الباكستاني بخفض أسعار الفائدة يوم الاثنين تماشيا مع انخفاض التضخم.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب