الثلاثاء مايو 21, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

باكستان وإيران يعززان تعاونهما العسكري ضد المسلحين المتمركزين في أفغانستان

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| تعهدت الجارتان باكستان وإيران بتعزيز الجهود في “جبهة موحدة” ضد المسلحين المتمركزين في أفغانستان، قائلتين إن وجودهم يشكل تهديدًا خطيرًا للأمن الإقليمي والعالمي.

وتعهدت الدولتان، اللتان تشتركان في حدود طويلة يسهل اختراقها، بهذا الالتزام في بيان مشترك صدر بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى إسلام آباد استمرت ثلاثة أيام.

وتهدف الزيارة إلى إصلاح العلاقات التي توترت في يناير عندما نفذ كل منهما ضربات في أراضي الطرف الآخر، مستهدفة مسلحين متهمين بمهاجمة قوات الأمن.

والتقى الرئيس الإيراني بالرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء شهباز شريف ومسؤولين آخرين، من بينهم قائد الجيش القوي الجنرال عاصم منير.

وقال البيان المشترك إن الجانبين “أكدا مجددًا رغبتهما في تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والأمن وتطوير جبهة موحدة ضد الإرهاب”.

وشهدت باكستان تصاعدًا في أعمال عنف المتشددين في الأشهر الأخيرة، وألقي باللوم في معظمها على حركة طالبان الباكستانية المتمركزة في أفغانستان والمتمردين الذين يستهدفون أيضا قوات الأمن في إيران.

وكثيرًا ما تقول باكستان إن حركة طالبان الباكستانية كثفت هجماتها منذ عام 2021 عندما تولت حركة طالبان الأفغانية السلطة. وحركة طالبان الباكستانية، المعروفة باسم تحريك طالبان باكستان، هي جماعة منفصلة ولكنها متحالفة مع حركة طالبان الأفغانية.

ومع ذلك، تصر حكومة طالبان الأفغانية على أنها لا تسمح لطالبان الباكستانية – أو أي جماعة مسلحة أخرى – باستخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات ضد أي دولة أخرى. وفي مارس، استهدفت القوات الجوية الباكستانية عدة مخابئ مشتبه بها لطالبان الباكستانية داخل أفغانستان. وقالت حركة طالبان الأفغانية إن الهجمات أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص ودفعت قواتها إلى الرد بإطلاق النار.

كما ألقت طهران باللوم على فرع تنظيم الدولة الإسلامية المتمركز في أفغانستان في الهجمات الأخيرة في إيران. وتنشط الشركة التابعة أيضًا في منطقة بلوشستان الواقعة جنوب غرب باكستان والمتاخمة لإيران.

وفي السنوات الأخيرة، حثت باكستان طهران على اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتمردين الباكستانيين الذين يعيشون داخل إيران بالقرب من الحدود، وغالباً ما يستهدفون قوات الأمن في بلوشستان، التي كانت مسرحاً لتمرد منخفض المستوى يقوم به الانفصاليون منذ أكثر من عقدين.

واتفقت باكستان وإيران أيضًا على أن حدودهما المشتركة يجب أن تكون “حدود السلام والصداقة”، وشددتا على أهمية التعاون الدائم بين المسؤولين السياسيين والعسكريين والأمنيين لمكافحة التهديدات الأخرى مثل تهريب المخدرات والاتجار بالبشر واحتجاز الرهائن والاستيلاء على المخدرات، وغسيل أموال.

واتفقت الدول أيضًا على توسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وتعهدت بإنشاء أسواق حدودية جديدة ومعابر حدودية جديدة ومناطق تجارة حرة اقتصادية.

كما أدان الجانبان الضربة الإسرائيلية المشتبه بها في الأول من أبريل والتي استهدفت مبنى قنصليًا بجوار السفارة الإيرانية في سوريا والتي أسفرت عن مقتل جنرالين في الحرس الثوري وآخرين.

وقالت السلطات أيضًا إن باكستان وإيران ناقشتا أيضًا كيفية المضي قدمًا في مشروع خط أنابيب الغاز، والذي تم تعليقه بشكل رئيسي بسبب المخاوف من العقوبات الأمريكية.

وتم إطلاق المشروع – الذي عارضته واشنطن باعتباره انتهاكًا للعقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي – في عام 2013 لتزويد باكستان المتعطشة للطاقة بالغاز الطبيعي الإيراني.

المصدر: إيه بي سي نيوز

 

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب