الجمعة سبتمبر 20, 2024
منوعات

باكستان وروسيا تتفقان على تعزيز العلاقات التعليمية

 اتفقت باكستان وروسيا أمس الخميس على تعزيز التعاون لتعزيز العلاقات التعليمية، والبناء على الزخم الإيجابي لعلاقاتهما على مدى العقدين الماضيين.

تم اتخاذ هذه المبادرة خلال زيارة وفد رفيع المستوى من الاتحاد الروسي برئاسة أندريه كورنيف، وزير الدولة – نائب وزير التعليم في الاتحاد الروسي، وكونستانتين موغيليفسكي، نائب وزير العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، إلى وزارة التعليم الفيدرالية والتدريب المهني.

وضم الوفد مستشار وزارة العلوم والتعليم العالي في روسيا، وأستاذ مشارك في جامعة أورال التربوية الحكومية، ومسؤولين من السفارة الروسية في باكستان.

أطلع سكرتير الاتحاد الباكستاني للتعليم والتدريب المهني محي الدين أحمد واني الوفد على الإنجازات والتحديات التي تواجهها باكستان في مجال التعليم.

خلال المناقشات، استعرض الجانبان كامل نطاق التعاون التعليمي الثنائي واستكشفا سبل تعزيزه.

وأكدوا التزامهم بتعزيز التبادل الثقافي والتعليمي.

وأعرب الجانب الباكستاني عن رغبته القوية في زيادة التعاون بين الجامعات الباكستانية والروسية، وخاصة في مجالات التكنولوجيات الناشئة.

وأكد نائب الوزير الروسي على المبادرات الرامية إلى تعزيز اللغة الروسية في باكستان وتعزيز الروابط التعليمية.

تم التوصل إلى اتفاق لفتح مركز تيسير روسي في إسلام آباد لمساعدة الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمؤسسات التعليمية الروسية.

وأعرب الوفد أيضًا عن استعداده لتنظيم معرض تعليمي روسي في باكستان لتعزيز التعاون في مجال التعليم وتعزيز الروابط الصناعية القائمة على التكنولوجيا بين البلدين.

واتفق الجانبان على إعداد الخطط للانتهاء منها في اجتماع مجموعة العمل المشتركة المقبل، والمتوقع عقده في أكتوبر 2024. ومن المتوقع أن يكون عام 2025 عام العمل، الذي يجسد جوهر التعاون بين باكستان وروسيا.

كما زار الوفد الروسي كلية إسلام آباد للبنات، القطاع F-6/2، إسلام آباد. وأعربوا عن تقديرهم لجهود وزارة التعليم والتدريب المهني الفيدرالية في تعزيز المبادرات التربوية، مع التركيز بشكل خاص على تعليم الفتيات.

Please follow and like us:
سمير زعقوق

administrator
كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب