الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: أفغانستان مرتبطة بالهجوم الانتحاري على المهندسين الصينيين

قررت باكستان إثارة قضية استخدام الأراضي الأفغانية في الهجمات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت مهندسين صينيين مع حكومة طالبان المؤقتة، حيث أشارت التحقيقات الأولية إلى وجود صلة لها بأفغانستان.

وقُتل ستة أشخاص، من بينهم خمسة مهندسين صينيين، في هجوم انتحاري في بيشام، وهي منطقة نائية بإقليم خيبر بختونخوا، في 26 مارس.

وانفجرت سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق عندما مرت قافلة تقل مهندسين صينيين من إسلام أباد إلى موقع مشروع داسو للطاقة الكهرومائية وكان هذا هو الهجوم الثاني على العمال الصينيين في مشروع داسو. وفي يوليو 2021، أدى هجوم إرهابي مماثل إلى مقتل 13 شخصًا، بينهم تسعة مهندسين.

التحقيقات الأولية

ورغم أنه لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجوم 26 مارس، فإن التحقيقات الأولية تشير إلى أن شبكة مرتبطة بحركة طالبان باكستان المحظورة كانت وراء الحادث ونفذت السلطات اعتقالات معينة منذ ذلك الحين بناء على بطاقة الهاتف التي تم العثور عليها مع الانتحاري، الذي يعتقد أنه مواطن أفغاني.

كما أن السيارة المستخدمة في الهجوم الإرهابي لم تكن مدفوعة الرسوم الجمركية وتم تهريبها إلى باكستان عبر حدود تشامان. وتزعم التحقيقات أن السيارة ظلت متوقفة لمدة 10 أيام في محطة بنزين بالقرب من شانغلا، وتم نقلها إلى الموقع يوم سفر الصيني إلى المنطقة.

عبر القنوات الدبلوماسية

يقول الأشخاص المطلعون على التطورات إنه ليس هناك شك في أن الأراضي الأفغانية قد استخدمت في الهجوم على المهندسين الصينيين. وهذا هو السبب وراء قيام باكستان ببحث الأمر عبر القنوات الدبلوماسية مع السلطات الأفغانية، علاوة على إن باكستان، بناءً على التحقيق، ستطلب من حكومة طالبان اتخاذ إجراءات ضد المجموعة المسؤولة عن الهجوم على الصينيين.

ومن أجل ممارسة أقصى قدر من الضغط، تريد باكستان من السلطات الصينية أن تثير الأمر أيضًا مع كابول. وتبقي إسلام آباد السلطات الصينية على اطلاع على التحقيقات ويرى مراقبون أنه إذا ثبت وجود صلة أفغانية بالهجوم الصيني، فقد يؤدي ذلك إلى تقويض العلاقات بين بكين وكابول.

وقد طورت الصين، على عكس باكستان، علاقات وثيقة مع حكومة طالبان الأفغانية. فهي الدولة الوحيدة التي قبلت سفيرًا معينًا من قبل طالبان بدوام كامل، وهو الأمر الذي يُنظر إليه على أنه اعتراف ضمني بالحكام الفعليين الحاليين لكابول.

المتحدث باسم وزارة الخارجية ممتاز زهرة بلوش

من جانبها قالت وزارة الخارجية يوم الخميس إنه لا يوجد شك في أن الهجوم الانتحاري الذي وقع في بيشام تم تدبيره من قبل أعداء الصداقة الباكستانية الصينية وتحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية ممتاز زهرة بالوش في مؤتمر صحفي أسبوعي.

الهجوم الانتحاري الشنيع 

وقال إن باكستان على اتصال مع الصين في أعقاب “الهجوم الشنيع” وأكدت مجددا أن باكستان “ملتزمة تماما بتقديم الإرهابيين والميسرين لهم والمحرضين عليهم إلى العدالة”.

مكافحة الإرهاب في باكستان 

وأضافت: “مثل هذه الهجمات الدنيئة تزيد من قوة تصميم باكستان على مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره” ووصف بلوش البلدين المتجاورين بأنهما “صديقان مقربان وأخوان حديديان”.

وأضاف المتحدث: “معًا، سنتحرك بحزم ضد كل هذه الأعمال والقوى وسنهزمها” وأعربت كذلك عن تصميم إسلام أباد على العمل مع بكين لضمان سلامة وأمن المواطنين الصينيين والمشروعات والمؤسسات الصينية في باكستان.

هجوم بيشام

واستهدف انتحاري يقود سيارة قافلة مهندسين صينيين في منطقة بيشام النائية بإقليم خيبر بختونخوا يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص.

وكان المهندسون الصينيون في طريقهم من إسلام أباد إلى معسكرهم في داسو – المقر الرئيسي لمنطقة كوهيستان العليا في خيبر باختونخوا. وأصيبت سيارتهم بسيارة مفخخة قادمة من الاتجاه المعاكس بالقرب من لاهور نالا على طريق كاراكورام السريع وأكد نائب المفتش العام في مالاكاند محمد علي جاندابور أن الهجوم نفذه انتحاري.

تأثير الانفجار

وقد انحرفت مركبة المهندسين الصينيين عن الطريق الجبلي إلى واد عميق بسبب تأثير الانفجار، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها الستة، بمن فيهم خمسة مهندسين صينيين وسائقهم الباكستاني. وقد وصلت القوى الأمنية إلى المكان، وأغلقت الطريق الاستراتيجي أمام حركة المرور من الجانبين، وباشرت التحقيق.

رئيس الوزراء يطالب بالتحقيق

وفي اليوم التالي، أصدر رئيس الوزراء شهباز شريف تعليماته بإجراء تحقيق مشترك شامل في هجوم بيشام الإرهابي باستخدام جميع موارد الدولة وأشاد رئيس الوزراء، أثناء ترأسه اجتماعًا طارئًا عقب الهجوم، بالاستجابة السريعة لسلطات إنفاذ القانون والسكان المحليين، والتي أنقذت العديد من الأرواح.

وذكر بيان صحفي لمكتب رئيس الوزراء أن الاجتماع حضره الوزراء الاتحاديون ورئيس أركان الجيش ورؤساء الوزراء وكبار الأمناء والمفتشون العامون للشرطة في المقاطعات المعنية. وأفاد مصدر كبير في إنفاذ القانون اليوم الثلاثاء إن الشرطة اعتقلت أكثر من 12 شخصا، من بينهم مواطنون أفغان، فيما يتعلق بتفجير انتحاري أدى إلى مقتل خمسة مهندسين صينيين وسائقهم الأسبوع الماضي.

وكان المهندسون وسائقهم الباكستاني متجهين نحو سد داسو الكهرومائي قيد الإنشاء من قبل شركة صينية في خيبر بختونخوا عندما صدم مهاجم سيارتهم وانفجر وقال المصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن “أكثر من عشرة أشخاص مشتبه بهم تم اعتقالهم” . ومن بين المشتبه بهم المعتقلين بعض المواطنين الأفغان.

وألقت إسلام آباد باللوم في تصاعد الهجمات الأخيرة في باكستان على أفغانستان، واتهمت حكومة طالبان هناك بالفشل في كبح جماح المسلحين المتعاطفين مع قضيتهم. ونفت حكومة طالبان في كابول مرارا توفير ملاذ آمن للمسلحين.

لكن مصدرا كبيرا في الشرطة قال إن “الأدلة الأولية تشير إلى تورط” فرع طالبان المحلي في باكستان، والذي يقول محللون إن له علاقات وثيقة مع حركة طالبان الأفغانية. ونفت الجماعة المعروفة باسم حركة طالبان باكستان علناً تورطها في الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي.

وأثار التفجير موجة من النشاط الدبلوماسي من إسلام آباد، الحريصة على حماية الاستثمارات البالغة مليار دولار التي تعهدت بها بكين بموجب مبادرة “الحزام والطريق”.

تصاعدا في الهجمات

وفي الوقت نفسه، قالت الصين اليوم الثلاثاء إنها تدعم بقوة إجراءات باكستان لمكافحة الإرهاب في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا تصاعدا في الهجمات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين خلال مؤتمره الصحفي الدوري: “إن الصين تدعم بقوة جهود باكستان في مكافحة الإرهاب”.

وقال المتحدث إن الصين ستقدم كل المساعدة اللازمة للتحقيق في هجوم داسو الإرهابي وتابع: “منذ الهجوم، كانت الصين على اتصال وثيق مع باكستان”، وأضاف: “نأمل أن تصل باكستان إلى حقيقة ما حدث بأقصى قدر من العزم والجهود”.

وأشار ون بين إلى أن الصين تحمي بقوة سلامة وأمن المواطنين الصينيين والمشروعات والمؤسسات الصينية في الخارج. وأضاف أن “الصين ستقدم المساعدة اللازمة لباكستان في التحقيق في القضية”، مضيفا أن “الإرهابيين سيدفعون الثمن. ذلك بحسب وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب