الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

مستشار الأمن القومي

بايدن يُعرب عن مخاوفه العميقة بشأن عملية رفح

ترجمة: السيد التيجاني| أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “مخاوفه العميقة” بشأن خطط إسرائيل للقيام بعملية كبيرة لملاحقة حماس في رفح، وذلك خلال اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، وفقًا لمسؤول كبير في الأمن القومي.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إنه بينما أكد دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، سعى بايدن إلى توضيح السبب في أن خطة رفح يمكن أن تكون كارثية على المدنيين الفلسطينيين وتعرقل تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وطلب بايدن من نتنياهو إرسال وفد رفيع المستوى من القادة العسكريين إلى واشنطن لمناقشة هذه القضية بشكل أكبر ووضع نهج بديل لملاحقة حماس في رفح. ووافق نتنياهو على إرسال مثل هذه المجموعة، وقال سوليفان إن الاجتماع سيعقد في نهاية هذا الأسبوع أو أوائل الأسبوع المقبل.

وأضاف سوليفان في البيت الأبيض: “لا يمكن لخطة عسكرية أن تنجح بدون خطة إنسانية متكاملة وخطة سياسية. وقد أوضح الرئيس مرارا وتكرارا أن العمليات العسكرية المستمرة يجب أن تكون مرتبطة بنهاية استراتيجية واضحة”، مشيرا إلى أن المزيد من المدنيين لقوا حتفهم في غزة أكثر من أي صراع سابق في القطاع.

وفي حديثه مع نتنياهو، أوضح بايدن “سبب قلقه العميق إزاء احتمال قيام إسرائيل بعمليات عسكرية كبيرة في رفح” وقال إن هذه المخاوف تندرج في ثلاثة مجالات:

ولا يجد المدنيون الذين يحتمون في رفح مكاناً آمناً يذهبون إليهتعتبر رفح نقطة دخول للمساعدات الإنسانية الحيويةوأعربت مصر المجاورة عن مخاوف جدية بشأن عملية عسكرية محتملة هناك ووصف سوليفان المكالمة بأنها “عملية” وقالت إنها “لم تنته فجأة”.

                        بايدن ونتنياهو

فيما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا آخر التطورات في غزة خلال اتصالهما الهاتفي اليوم الاثنين.

وأوضح البيت الأبيض في بيان مقتضب بعد انتهاء المكالمة: “تحدث الرئيس بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة آخر التطورات في إسرائيل وغزة، بما في ذلك الوضع في رفح والجهود المبذولة لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة”.

وبالإضافة إلى تقديم المزيد من المساعدات للقطاع، أكد رئيس الوزراء أيضًا لبايدن التزام بلاده بتحقيق أهدافها في الحرب والتي تشمل “القضاء على حماس، والإفراج عن جميع الرهائن لدينا، والوعد بأن غزة لن تعود بعد الآن”. تشكل تهديدا لإسرائيل”، وفقا لبيان صادر عن مكتب نتنياهو.

صرح نتنياهو  لشبكة CNN  في مقابلة يوم الأحد أن سياسة بلاده هي السماح بدخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهو ادعاء اعترضت عليه وكالات الإغاثة بل ويتناقض مع تصريحاته.

وفي مقابلة مع دانا باش من شبكة سي إن إن ، سعى نتنياهو إلى تحويل اللوم عن عدم وصول المساعدات إلى غزة من حكومته إلى حماس، متهماً الحركة بنهب إمدادات الإغاثة.

في السياق قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاجاري يوم الاثنين إن إسرائيل تنتظر “الوقت المناسب للتحرك” في مستشفى الشفاء بوسط غزة وفي حديثه في مؤتمره الصحفي اليومي، زعم هاجري أن أفراد حماس “هربوا إلى منطقة المستشفى واختبأوا فيه وحولوه إلى مقر”.

وتابع: إن الجيش الإسرائيلي “يتابع هذا المجمع منذ بعض الوقت وينتظر الوقت المناسب للتحرك” وحاصرت القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي في وقت مبكر من يوم الاثنين، حيث قالت وزارة الصحة في غزة إن حوالي 30 ألف شخص يحتمون به.

وقال هاغاري إن “تبادلا لإطلاق النار وقع بعد ذلك” بعد أن زعم ​​أن “إرهابيين متفاجئين تحصنوا في عدد من المباني في المستشفى وفتحوا النار على قواتنا”.

وردت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار وقتلت أكثر من 20 شخصا وصفتهم بـ “الإرهابيين” داخل المستشفى غير  إن جنديا من جيش الدفاع الإسرائيلي قتل في العملية. وقال هاجاري أيضًا إن الجيش الإسرائيلي اعتقل أيضًا أكثر من 200 “مشتبهًا بالإرهاب”.

ونشرت إسرائيل أيضًا مقطع فيديو محررًا للعملية التي أجريت في مستشفى الشفاء. وفي اللقطات، يمكن رؤية الجنود وهم يتحركون عبر ما يبدو أنه مبنى المستشفى ويطلقون النار من أسلحتهم.

وكانت بعض اللقطات التي نشرها الجيش الإسرائيلي غير واضحة. ويبدو أن إحدى الصور عبارة عن جثة وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها “إرهابي تم القضاء عليه”.

ولا تستطيع سي إن إن التحقق بشكل مستقل من الادعاءات الواردة في الفيديو. ومن غير الواضح ما إذا كان الفيديو قد تم تصويره في مكان واحد لأنه يبدو أنه يظهر أماكن متعددة. تمت إزالة الصوت في أجزاء من فيديو جيش الدفاع الإسرائيلي المعدل.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب