الخميس يوليو 4, 2024
الأخبار

بريطانيا تعلن الحرب علي غزة عبر طائرات استطلاع لتحديد مكان الأسري

أعلنت بريطانيا أنها تعتزم إجراء طلعات استطلاعية فوق قطاع غزة بهدف تقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل بدعوى دعم عملية إنقاذ الأسرى.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، إن “لندن تعمل مع شركائها في المنطقة منذ 7 أكتوبر 2023 لضمان إطلاق سراح الأسرى، ومن بينهم مواطنون بريطانيون”

وأشارت الوزارة في بيان، السبت، إلى أن سلامة مواطنيها تعتبر “أولوية بريطانيا القصوى”.

وحسب البيان، “ستقوم وزارة الدفاع البريطانية بإجراء طلعات استطلاعية في أجواء شرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك العمل في المجال الجوي فوق إسرائيل وغزة، لدعم الأنشطة المستمرة لإنقاذ الأسرى”.

وأضافت: “ستكون طائرات الاستطلاع غير مسلحة، ولن يكون لها أي دور قتالي، وتتولى مهمة تحديد مكان الأسرى فقط”.

وذكرت أنه “سيتم إرسال المعلومات المتعلقة بإنقاذ الأسرى فقط إلى السلطات المختصة المسؤولة عن ذلك”.

وقد اعتبرت مصادر دبلوماسية أن هذا التدخل البريطاني بعد الأمريكي يؤكد مأزومية العصابات الصهيونية بفضل الله ثم صلابة المقاومة وقدرتها على توجيه ضربات مؤلمة لتلك العصابات.

من ناحية أخري قال لمحلل العسكري لصحيفة هارتس: عاموس هرئيل في معرض تعليقه علي انهيار الهدنة:يبدو أن حماس كانت بحاجة إلى استمرار وقف إطلاق النار، لكنها لم توافق على دفع الثمن  وكادت إسرائيل أن تنجح في تحرير جميع الأحياء من النساء والأطفال بين الاسرى، لكنها الآن تواجه جدارا من العناد من جانب حماس، بعد وصوله إلى آخر مجموعة من النساء. وهذا يعني استمرار الحرب وربما اشتدادها، في وقت يتزايد فيه الخطر والخوف على حياة بقية الاسرى.

وافاد أن الاعتبارات في إسرائيل بشأن تجدد إطلاق النار واضحة تماما: لم تتم إعادة أكثر من نصف المختطفين “ومعلوم أن بعضهم مات في القطاع”، ولم تتم معاقبة مخططي ما حدث يوم 7 اكتوبر، ولم تُهزم حماس .

وأضاف بل إن زعيم الحركة  في قطاع غزة، يحيى السنوار، نشر الخميس رسالة إلى إسرائيل، قال فيها إنه ينوي تكرار ما حدث يوم 7 أكتوبر  “مرارًا وتكرارًا”. وحتى لو كان هناك صوت في القيادة الإسرائيلية يفكر في اتباع نهج مختلف، فإن سلوك حماس يجعل الأمر صعبا علي حد زعمه.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب