الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

بسبب البرق والأمطار.. مقتل 41 شخصًا في جميع أنحاء باكستان

حذرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث من حدوث انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة مع توقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام المقبلة

قال مسؤولون اليوم الاثنين إن 41 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في حوادث مرتبطة بالعواصف في أنحاء باكستان منذ يوم الجمعة، من بينهم 28 قتلوا بسبب البرق.

وحذرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث (NDMA) من حدوث انهيارات أرضية وفيضانات مفاجئة بسبب توقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام المقبلة. وشهدت ولاية البنجاب أعلى عدد من القتلى، حيث قتل 21 شخصا بسبب البرق بين الجمعة والأحد.

وقال رئيس الوزراء شهباز شريف يوم الاثنين “لقد طلبت من الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث التنسيق مع الأقاليم… وأن تقدم الهيئة سلع الإغاثة إلى المناطق التي وقعت فيها أضرار”.

ولقي ما لا يقل عن ثمانية أشخاص حتفهم في إقليم بلوشستان، من بينهم سبعة أصيبوا بصواعق، حيث ضربت الأمطار 25 منطقة وغمرت المياه بعض المناطق.

وصدرت أوامر بإغلاق المدارس في المحافظة يومي الاثنين والثلاثاء، مما أدى إلى تأخير عودة الطلاب بعد عطلة عيد الفطر في نهاية شهر رمضان المبارك.

لقي أربعة أشخاص مصرعهم في حوادث طرق مرتبطة بالطرق التي غمرتها المياه في إقليم السند ولقي ثمانية أشخاص آخرين حتفهم في خيبر بختونخوا، بينهم أربعة أطفال، عندما انهارت منازل بسبب الأمطار الغزيرة.

وألقى رئيس حزب الشعب الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري، في حديثه إلى وسائل الإعلام، باللوم على تغير المناخ في زيادة حوادث البرق.

وتتعرض باكستان على نحو متزايد لأنماط مناخية لا يمكن التنبؤ بها، فضلا عن الأمطار الموسمية المدمرة في كثير من الأحيان والتي تصل عادة في يوليو. قال مسؤولون إن عدد القتلى ارتفع إلى سبعة أشخاص في حوادث مرتبطة بالأمطار في أجزاء مختلفة من بلوشستان مساء الليلة الاثنين.

وذكر شهيد رند، المتحدث باسم حكومة بلوشستان، في مؤتمر صحفي، أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم نتيجة البرق، ولقي اثنان حتفهما بسبب حادث انهيار منزل.

ووقعت الحوادث في سوراب وكيلا سيف الله وكيلا عبد الله وأجزاء أخرى من بلوشستان. وأعلنت حكومة المقاطعة حالة الطوارئ بسبب الفيضانات في المناطق الحضرية بعد أن غمرت المياه معظم أجزاء كويتا.

وقال ريند للصحفيين في مكتب هيئة إدارة الكوارث بالمقاطعة “لقد أعلنا حالة الطوارئ ووضعنا جميع المؤسسات في حالة تأهب قصوى لمعالجة الوضع”.

وذكر أنه تم فرض حالة الطوارئ بسبب الفيضانات في المناطق الحضرية في الإقليم خلال اجتماع ترأسه رئيس وزراء بلوشستان مير سارفاراز بوجتي.

وظلت المدارس الحكومية والخاصة في أنحاء بلوشستان مغلقة يوم الاثنين وستظل مغلقة يوم الثلاثاء في جميع المناطق المتضررة من الفيضانات والأمطار.

وغمرت المياه معظم المدارس في جوادار وباسني وأجزاء أخرى من المقاطعة بعد هطول أمطار غزيرة، مما جعل الطلاب غير قادرين على دخول مدارسهم.

كما أعرب سي إم بوجتي عن استيائه من غياب كبار الضباط في كويتا. وفي هذا الصدد، أصدر السكرتير الرئيسي لرئيس الوزراء رسالة استياء إلى نائب مفوض كويتا لغيابه أثناء حالة الطوارئ المتعلقة بالفيضانات.

وألحقت السيول الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة أضرارا بعدد كبير من المنازل والمباني ذات الجدران الطينية في أجزاء مختلفة من المحافظة. كما جرفت الفيضانات الجسور الصغيرة والطرق في ريف بلوشستان، مما أدى إلى توقف حركة المرور.

كما ألغت الحكومة جميع إجازات الموظفين الحكوميين ووجهتهم لضمان تواجدهم في المكاتب لمعالجة الوضع. حسب وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب