الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

بسبب الحرائق المدمرة.. بايدن يوافق على إعلان كارثة “هاواي

الأمة| وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على إعلان كارثة في هاواي و “أمر بالمساعدة الفيدرالية لتكملة جهود التعافي على مستوى الولاية والمحلية في المناطق المتضررة من حرائق الغابات” ، وفقًا للبيت الأبيض.

يمكن أن تشمل المساعدة منحًا للإسكان المؤقت وإصلاحات المنازل ، وقروضًا منخفضة التكلفة لتغطية خسائر الممتلكات غير المؤمن عليها وبرامج أخرى للمساعدة في التعافي.

تحدث بايدن عبر الهاتف اليوم الخميس مع حاكم هاواي جوش جرين ، حسبما قال البيت الأبيض ، لمناقشة حرائق الغابات المدمرة في أجزاء عديدة من الجزيرة الكبيرة وماوي.

وقال البيت الأبيض في بيان لحشد المراسلين “أعرب عن تعازيه الحارة في الأرواح التي فقدت والتدمير الواسع للأراضي والممتلكات”.

في وقت سابق من اليوم الخميس ، قال البيت الأبيض إن الإدارة “تعمل عن كثب مع هاواي” في الوقت الذي تكافح فيه الولاية حرائق الغابات المدمرة التي خلفت عشرات القتلى.

قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية ، جون كيربي ، لـ سي إن إن الخشخاش هارلو: “إننا نعمل عن كثب مع هاواي وهاواي والمسؤولين كما ننشر بعض أفراد وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) العسكرية على الأرض” وتابع:”سنركز على هذا بأكبر قدر ممكن من الحماس والحدة”.

وأوضح مسؤول في البيت الأبيض لشبكة ” سي إن إن” إن هاواي طلبت إمدادات المأوى من وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية ، بما في ذلك الماء والغذاء وأسرّة الأطفال والبطانيات. وأضاف المسؤول أن مدير منطقة FEMA 9 بوب فينتون وفريقه موجودون في أواهو ، وقد حشد فريق المساعدة في إدارة الحوادث للمساعدة في الاستجابة الفيدرالية.

وأشار بيان البيت الأبيض: “أكد الرئيس بايدن أنه وقع إعلان كارثة كبرى في هاواي والذي سيوفر موارد فيدرالية إضافية ودعمًا بالإضافة إلى الإجراءات الجارية بالفعل من قبل FEMA والحرس الوطني وخفر السواحل الأمريكي والوكالات الفيدرالية الأخرى من أجل دعم الاستجابة للطوارئ “.

ارتفع عدد قتلى حرائق الغابات الكارثية في ماوي إلى 36 شخصًا ، ويخشى المسؤولون من أن الدمار قد يشتد مع تنامي شعلة الجحيم في المزيد من الجزيرة المدمرة حيث اجتاحت المستشفيات وهدمت المنازل ودمرت المواقع الثقافية.

وشكلت الخسائر في الأرواح زيادة مذهلة عن التقارير السابقة عن مقتل ستة أشخاص .

تُظهر صور الأقمار الصناعية قبل وبعد ما دمرته حرائق الغابات في ماوي

بينما يتذكر الناجون حالات الفرار المروعة بالسيارة أو القوارب ، لا يزال العديد من السكان الذين فروا لا يعرفون ما إذا كانت منازلهم وأعمالهم قد تحولت إلى رماد.

قال داستن كاليوبو ، الذي دمرت النيران منزله: “زملائي وأصدقائي وعائلتي كلنا بلا مأوى”. نأمل ألا يرتفع عدد القتلى إلى أعلى من ذلك خسائر بمليارات الدولارات : في حين أنه من السابق لأوانه معرفة الحجم الكامل للدمار ، قال حاكم هاواي جوش جرين لشبكة سي إن إن إنه يقدر “مليارات الدولارات من الأضرار الهيكلية”

قال مسؤولو مقاطعة ماوي في وقت متأخر من ليلة الأربعاء صباح الخميس “لا توجد تفاصيل أخرى متاحة في الوقت الحالي.”

هذا وقد انتشل خفر السواحل أكثر من 50 شخصًا من المحيط الهادي فروا من حرائق الغابات في لاهاينا هذا الأسبوع ، حسبما قال النقيب أجا كيركسي يوم الخميس.

أشارت التقارير الأولية إلى أن حوالي 100 شخص فروا إلى المياه ، ولا يزال خفر السواحل يبحثون عن ناجين أو ربما ضحايا ربما لم ينجوا في المحيط. ولكن حتى الآن ، “لم نتلق تقريرًا عن وفاة أي شخص أو أي ناجين آخرين حتى نتعافى ،” قال كيركسي صباح الخميس.

غير أنه تم تدمير جزء كبير من مدينة لاهينا التاريخية ، حيث يعيش حوالي 12000 شخص في غرب ماوي ، ونزحت مئات العائلات هناك ، كما قال الحاكم. وقال مسؤولو المحافظة إن أكثر من 270 مبنى تأثرت في لاهاينا .

تم استخدام ثلاث طائرات هليكوبتر من خفر السواحل الأمريكي والبحرية الأمريكية في جهود البحث والإنقاذ على طول ساحل ماوي الغربي ، ووصل فريق فيدرالي يوم الأربعاء للمساعدة في جهود البحث في منطقة لاهينا ، حسبما قال مسؤولون.

قد يستغرق الأمر أيامًا أو حتى أسابيع لإصلاح شبكات الهاتف الخلوي في ماوي قال اللفتنانت الحاكم سيلفيا لوك إن المسؤولين يستخدمون الهواتف الفضائية للتواصل مع مقدمي الخدمات على الجانب الغربي من ماوي لإعادة الطاقة إلى المنطقة .

قال مكتب رئيس البلدية إن أكثر من 2100 شخص كانوا في أربعة ملاجئ طارئة في ماوي ليلة الثلاثاء . في حين أن هناك مأوى كافٍ للاستجابة لحالات الطوارئ لبضعة أيام ، “لا يوجد مأوى كافٍ لحياة طويلة الأمد ،”بحسب قال المحافظ لشبكة سي إن إن.

حث مسؤولو مقاطعة ماوي الزائرين على مغادرة لاهاينا وماوي في أقرب وقت ممكن ، قائلين إن المقاعد متوفرة في الرحلات المغادرة. وقال إد سنيفين ، مدير وزارة النقل في هاواي ، إن أكثر من 11 ألف شخص نُقلوا جواً من ماوي أمس الأربعاء.

جلبت ألاسكا ودلتا ويونايتد وأمريكان طائرات أكبر لإخراج المزيد من الأشخاص من الجزيرة حيث أسقطت شركة جنوب غرب أسعارها وزادت الخدمة.

اكتظت المستشفيات في ماوي بمرضى الحروق والأشخاص الذين يعانون من استنشاق الدخان ، كما قال لوك لشبكة سي إن إن أمس الأربعاء.

قالت السلطات إن آلاف الأشخاص لا سيما على الجانب الغربي من جزيرة ماوي ما زالوا غير قادرين على الاتصال برقم 911 أو إطلاع أحبائهم على وضعهم بسبب انقطاع الكهرباء والاتصالات.

 سكوت هامبر ، المتحدث باسم مكتب عمدة هونولولو ، إنه تم إرسال حوالي عشرين من رجال الإطفاء من إدارة إطفاء هونولولو في جزيرة أواهو إلى جزيرة ماوي للمساعدة في مكافحة الحرائق.

وقال هامبر إن بعض رجال الإطفاء في جزيرة ماوي يكافحون الحرائق لمدة 24 ساعة متواصلة.

اشتعلت حرائق الغابات في ماوي وبدرجة أقل ، جزيرة هاواي الكبيرة  وانتشرت يوم الثلاثاء ، بسبب الرياح العاتية من إعصار دورا الذي يمر مئات الأميال إلى الجنوب 

وقال مسؤولون في مقاطعة ماوي ، اعتبارًا من مساء الأربعاء ، “أبلغت إدارة إطفاء ماوي عن عدم وجود تغييرات كبيرة في حرائق لاهاينا وأوبكونتري وبوليهو / كوهي” في الجزيرة.

ازداد الجفاف المستمر في هاواي سوءًا خلال الأسبوع الماضي ، مما ساعد على انتشار الحرائق ، وفقًا لمرصد الجفاف الأمريكي الذي صدر اليوم الخميس.

قفزت ظروف الجفاف القاسية في مقاطعة ماوي من 5٪ إلى 16٪ في الأسبوع الماضي ، بينما ارتفعت مستويات الجفاف المعتدلة على مستوى الولاية من 6٪ إلى 14٪.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب