الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

بشأن الإبادة في غزة.. جنوب أفريقيا تُقاضي إسرائيل أمام الجنائية الدولية

رفعت جنوب أفريقيا اليوم الجمعة دعوى أمام المحكمة العليا للأمم المتحدة تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة وتطلب من المحكمة أن تأمر إسرائيل بوقف هجماتها  وهو أول طعن من نوعه يتم تقديمه في المحكمة بشأن الحرب الحالية. وسارعت إسرائيل إلى رفض الطلب “باشمئزاز”.

ويزعم تقرير جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية أن “الأفعال والتقصيرات التي تقوم بها إسرائيل… هي إبادة جماعية بطبيعتها” لأنها ترتكب بقصد “تدمير الفلسطينيين في غزة” كجزء من الحركة الوطنية والعنصرية والعنصرية الفلسطينية الأوسع. مجموعة عرقية.

وكانت جنوب أفريقيا من أشد المنتقدين للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة. وقد قارن الكثيرون هناك، بما في ذلك الرئيس سيريل رامافوزا ، سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بنظام الفصل العنصري السابق في جنوب إفريقيا.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة ومقرها لاهاي إصدار أمر مؤقت لإسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة على الفور. ومن المرجح أن يتم الاستماع إلى هذا الطلب في الأيام أو الأسابيع المقبلة. وإذا مضت القضية قدماً، فسوف تستغرق سنوات، ولكن يمكن إصدار أمر مؤقت في غضون أسابيع.

ورفضت الحكومة الإسرائيلية “باشمئزاز” اتهامات الإبادة الجماعية، واصفة إياها بـ”الفرية الدموية”. وقال بيان لوزارة الخارجية إن قضية جنوب أفريقيا تفتقر إلى أساس قانوني وتشكل “استغلالا خسيسا وتخفيضا” للمحكمة حسبما أفادت أسوشيتيد برس. 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب