الأحد يونيو 30, 2024
انفرادات وترجمات

بعد الأداء المخيب في مناظرة ترامب .. فريدمان يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي

دعا الكاتب الصحفي الأمريكي  ـتوماس فريدمان في مقاله في جريدة  نيويورك تايمزالرئيس الأمريكي جو بايدن للانسحاب من الانتخابات الامريكية المقررة في نوفمبر المقبل بعد الأداء المخيب لبايدن خلال المناظرة مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب .

وقال فريدمان خلال المقال :لقد شاهدت مناظرة بايدن وترامب وحدي في غرفة فندق في لشبونة، وقد أبكتني المناظرة. لا أستطيع أن أتذكر لحظة مفجعة أكثر من تلك التي شهدتها في حياتي في الحملات الرئاسية الأمريكية – وذلك بسبب ما كشفته المناظرة تحديدًا: جو بايدن، الرجل الصالح والرئيس الصالح، لا يحق له الترشح لإعادة انتخابه. ودونالد ترامب، الرجل الخبيث والرئيس التافه، لم يتعلم شيئًا ولم ينسَ شيئًا.

وتابع :إنه نفس سيناريو الأكاذيب الذي لطالما كان مهووسًا بمظالمه – وهو ليس قريبًا من ما يتطلبه الأمر لكي يقود أمريكا في القرن الحادي والعشرين.

ومضي فريدمان للقول :يجب على عائلة بايدن وفريقه السياسي أن يجتمعوا سريعًا ويجروا أصعب المحادثات مع الرئيس، محادثة حب ووضوح وعزم ولإعطاء أمريكا أكبر فرصة ممكنة لردع تهديد ترامب في نوفمبر ، يجب على الرئيس أن يتقدم ويعلن أنه لن يترشح لإعادة انتخابه ويعلن أنه سيتخلى عن جميع مندوبيه للمؤتمر الوطني الديمقراطي.

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

وعاد كاتب المقال الافتتاحي في الصحيفة الأمريكية واسعة الانتشار :ولو كان لدى الحزب الجمهوري – إذا كان لدى قادته ذرة من النزاهة – لطالبوا بالمثل، لكنهم لن يفعلوا ذلك، لأنهم لا يملكون ذلك.

واضاف :وهذا يجعل الأمر أكثر أهمية أن يضع الديمقراطيون مصالح البلاد أولًا ويعلنون أن عملية علنية ستبدأ لمختلف المرشحين الديمقراطيين للتنافس على الترشيح – قاعات بلدية، ومناظرات، واجتماعات مع المانحين، سمها ما شئت.

واردف نعم، يمكن أن يكون الأمر فوضويًا وفوضويًا عندما يبدأ المؤتمر الديمقراطي في 19 أغسطس في شيكاغو، لكنني أعتقد أن تهديد ترامب سيكون خطيرًا بما فيه الكفاية بحيث يمكن للمندوبين الالتفاف بسرعة حول مرشح توافقي.

وإذا أرادت نائبة الرئيس كامالا هاريس المنافسة، فينبغي لها ذلك. ولكن الناخبين يستحقون عملية مفتوحة بحثًا عن مرشح رئاسي ديمقراطي يمكنه توحيد ليس فقط الحزب بل البلاد أيضًا، وذلك من خلال تقديم شيء لم يقدمه أي من الرجلين على منصة أتلانتا ليلة الخميس: وصف مقنع لما وصل إليه العالم الآن ورؤية مقنعة لما يمكن لأمريكا ويجب عليها فعله لمواصلة قيادته – أخلاقيًا واقتصاديًا ودبلوماسيًا.

واستدرك :لأن هذا ليس مفصلًا عاديًا من التاريخ الذي نحن فيه. نحن في بداية أكبر اضطرابات تكنولوجية وأكبر اضطراب مناخي في تاريخ البشرية. نحن في فجر ثورة الذكاء الاصطناعي التي ستغير كل شيء بالنسبة للجميع – كيف نعمل وكيف نتعلم وكيف نتعلم وكيف نعلم وكيف نتاجر وكيف نخترع وكيف نتعاون وكيف نتعاون وكيف نخوض الحروب وكيف نرتكب الجرائم وكيف نكافح الجرائم. ربما فاتني ذلك، ولكنني لم أسمع عبارة “الذكاء الاصطناعي” التي ذكرها أي من الرجلين في المناظرة.

ومضي للقول :إذا كان هناك وقت يحتاج فيه العالم إلى أمريكا في أفضل حالاتها، وبقيادة أفضل ما لديها، فهو الآن – لأن الأخطار والفرص العظيمة أصبحت الآن أمامنا. كان من الممكن أن يكون جو بايدن الأصغر سنًا هو ذلك القائد، لكن الوقت قد لحق به أخيرًا. وكان ذلك واضحًا بشكل مؤلم ولا مفر منه يوم الخميس.

بايدن وأوباما

وعاد فريدمان سنوات للوراء قائلا :لقد كان بايدن صديقًا لي منذ أن سافرنا معًا إلى أفغانستان وباكستان بعد أحداث 11 سبتمبر، عندما ترأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، لذلك أقول كل ما سبق بحزن شديد.

ولكن والكلام مازال لفريدمان : إذا أنهى فترة رئاسته الآن، بإقراره أنه بسبب السن لن يكون مؤهلاً لفترة رئاسية ثانية، فإن ولايته الأولى والوحيدة ستُذكر على أنها من بين أفضل الفترات الرئاسية في تاريخنا، لقد أنقذنا من ولاية ثانية لترامب ولهذا وحده يستحق وسام الحرية الرئاسي، ولكنه أيضًا سنّ تشريعات مهمة حاسمة لمواجهة ثورتي المناخ والتكنولوجيا اللتين نواجههما الآن.

وواصل فريدمان مخاطبة بايدن :لقد كنت على استعداد لمنح بايدن ميزة الشك حتى الآن، لأنني خلال المرات التي تعاملت معه وجهاً لوجه، وجدته على قدر المهمة. من الواضح أنه لم يعد كذلك. لا بد أن عائلته وموظفيه كانوا على علم بذلك. لقد كانوا يتحصنون في كامب ديفيد يستعدون لهذه المناظرة الهامة منذ أيام و إذا كان هذا هو أفضل أداء يمكن أن يستدعوه منه، فقد حان الوقت ليحتفظ جو بالكرامة التي يستحقها ويغادر المنصة في نهاية هذه الولاية.

وحول رد فعل الأمريكيين حال انسحاب بايدن من السباق :إذا فعل ذلك، فإن الأمريكيين العاديين سيشيدون بجو بايدن لقيامه بما لن يفعله دونالد ترامب أبدًا – وضع البلاد قبل نفسه ..أما إذا أصرّ على الترشح وخسر أمام ترامب، فلن يتمكن بايدن وعائلته – وموظفيه وأعضاء حزبه الذين مكّنوه – من إظهار وجوههم.. إنهم يستحقون أفضل من ذلك. أمريكا بحاجة إلى الأفضل. العالم بحاجة إلى الأفضل..

 

 

.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب