الأحد يونيو 30, 2024
تقارير سلايدر

بعد زيادة السولار.. هل ترفع مصر تعريفة المواصلات؟

مشاركة:

الأمة| يترقب الشارع المصري لتوابع قرارات الحكومة برفع أسعار البنزين والسولار على حياتهم المعيشية وتحديدًا تعريفة النقل والمواصلات التي دائمًا ما تتحرك مع كل زيادة في سعر السولار.

مصير تعريفة ركوب المواصلات

وكانت آخر زيادة في تعريفة ركوب المواصلات في مصر مطلع شهر مايو الماضي عقب قرار الحكومة آنذاك بتطبيق زيادة جديدة في أسعار السولار.

ومن المتوقع، إقدام المسؤولين في المحافظات المصرية صباح الجمعة على الإعلان عن تعريفه الركوب الجديدة داخل المدن والمراكز وبين القرى والطرق السريعة وبين المحافظات وبعضها، وقد تقترب الزيادة من 10%.

وخلال الساعات القليلة الماضية، رفعت الحكومة أسعار البنزين والسولار وأسطوانات الغاز الطبيعي بنحو 10% في اللتر الواحد.

يأتي ذلك عقب اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية التابعة لوزارة البترول، والتي قالت إن رفع أسعار البنزين والسولار يأتي تماشيًا مع الأسعار العالمية.

أسعار البنزين الجديدة

ورفعت اللجنة أسعار البنزين بكافة أنواعه، بداية من بنزين 80 الذي ارتفع إلى 11 جنيهًا بعد أن كان سعر اللتر الواحد 10 جنيهات فقط.

وارتفع سعر بنزين 92 من 11.5 جنيه إلى 12.5 جنيه، وبنزين 95 من 12.5 جنيه إلى 13.5 جنيه، والسولار من 8.25 جنيه إلى 10 جنيهات، فيما قفز سعر أسطوانة الغاز التي تستخدمها البيوت في طهي الطعام من 75 جنيه إلى 100 جنيهًا.

زيادة واردات المنتجات البترولية

وخلال شهري يناير وفبراير الماضيين، استوردت مصر شحنات وقود بما يقترب من ملياري دولار، وتشكل واردات المنتجات البترولية من 60 إلى70% من فاتورة الاستيراد بنحو 1.3 مليار دولار خلال تلك الفترة.

وتراوحت قيمة الزيادة في واردات الحكومة من الوقود من 7 إلى10% خلال الفترة الماضية تأثرًا بما يحدث في البحر الأحمر التي أدت إلى زيادة تكاليف الشحن والنقل.

وخلال العام الماضي 2023، بلغ إنتاج مصر من الثروة البترولية نحو 74 مليون طن بواقع 28 مليون طن زيت خام ومتكثفات و نحو 45 مليون طن غاز طبيعي، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب