الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات

بعد عام من اليوم..الانتخابات الأمريكية في عيد العمال 2024

لا يزال هناك الكثير غير معروف بالطبع حول الانتخابات العامة الرئاسية بالولايات المتحدة الأمريكية التي ستبدأ انطلاقتها التقليدية بعد عام من اليوم في عيد العمال عام 2024. 

ويكاد يكون من المؤكد أن حفنة من الناخبين سوف يقررون السباق في الولايات القليلة التي ليست آمنة بالكامل لأي من الحزبين.

غير إن قائمة الدول المتأرجحة التي يأمل الجانبان حقاً في الفوز بها قد تكون صغيرة في العام المقبل كما كانت في أي وقت في التاريخ الحديث لا تزيد عن سبعة أو ثمانية، وربما أقل من أربعة وفي مثل هذه ساحة المعركة المركزة، قد يكون الهامش بين النجاح والفشل بالنسبة للحزبين ضيقاً إلى حد مؤلم وتكون المنافسة على الناخبين شديدة للغاية.

وقال دوج سوسنيك، الذي شغل منصب كبير المستشارين السياسيين للبيت الأبيض في عهد بيل كلينتون: “لم يسبق أن كان لعدد قليل من الناس مثل هذا التأثير الكبير في تقرير مستقبل السياسة الأمريكية” فهناك العديد من التدابير التي تتتبع تطور ما يمكن أن نطلق عليه ساحة المعركة الرئاسية المتقلصة بشكل لا يصدق.

والأكثر دلالة على ذلك هو العدد المتزايد من الولايات التي حقق فيها أي من الطرفين أفضلية ثابتة في السباق الرئاسي لقد صوتت عشرون ولاية لصالح المرشح الديمقراطي في كل من الانتخابات الرئاسية الأربعة الماضية، بدءًا من فوز باراك أوباما الأول في عام 2008 وحتى فوز جو بايدن في عام 2020.

وبالمثل، صوتت عشرون ولاية لصالح المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري في جميع تلك المنافسات الأربع وهذا يعني أن 40 ولاية من الولايات الخمسين، أو 80%، صوتت بنفس الطريقة في أربع انتخابات رئاسية متتالية.

وهذا هو أعلى مستوى من هذا الاتساق منذ مطلع القرن العشرين وحتى عندما فاز فرانكلين روزفلت بأربعة انتخابات متتالية من عام 1932 إلى عام 1944، صوت نحو ثلثي الولايات فقط بنفس الطريقة في كل مرة وقد صوت ما يقل قليلاً عن ثلاثة أرباع الولايات بنفس الطريقة في الانتصارات الرئاسية الجمهورية الأربعة المتتالية في الفترة من عام 1896 إلى عام 1908.

وفي الفترة من عام 1976 إلى عام 1988، صوتت نصف الولايات فقط بنفس الطريقة في كل مرة.

وعلى الرغم من أنه من الملفت للنظر بما فيه الكفاية أن 10 ولايات فقط قد انقلبت بين الحزبين في أي وقت منذ عام 2008، إلا أن العديد من تلك الولايات لا تعتبر ولايات متأرجحة حقيقية في هذه المرحلة: تشمل تلك القائمة إنديانا وأيوا وأوهايو وفلوريدا، والتي صوتت جميعها بقوة.

ولم تتحرك ولاية كارولينا الشمالية، وهي واحدة من الدول العشرة التي غيرت، بشكل نهائي، لكنها مالت إلى اللون الأحمر بشكل موثوق في الانتخابات الفيدرالية منذ فوز أوباما بها في عام 2008.

يشير كايل كونديك، مدير تحرير مجلة ساباتو كريستال بول، التي ينشرها مركز السياسة بجامعة فيرجينيا، إلى مقياس آخر لتقلص ساحة المعركة ويضيف إلى أنه في الانتخابات الرئاسية الهزيلة في عامي 1960 و1976، كانت الولايات التي منحت حوالي 70% من إجمالي أصوات الهيئة الانتخابية تنافسية نسبيًا في كل مرة، وهو ما يعني أن هامش الفوز فيها لأي من الجانبين كان في حدود أربعة نقطة مئوية من مجموع الأصوات الشعبية الوطنية.

لكن في الانتخابات الرئاسية لعام 2012 و2016 و2020، تضاءلت الولايات التي وصل هامش النصر فيها إلى أربع نقاط من إجمالي الأصوات الوطنية.

وقال كونديك إنه خلال تلك الانتخابات الثلاثة، مثلت هذه الولايات التنافسية أقل من ثلث إجمالي أصوات الهيئة الانتخابية. وتابع: “نحن في عصر الانتخابات العامة الرئاسية المتقاربة، ولكن ليس هناك الكثير من الولايات المتقاربة”.

من المرجح أن تؤدي هذه التغييرات إلى خلاف بين الجانبين بشأن قائمة صغيرة جدًا من الدول التي تمثل ساحة معركة في العام المقبل. وقد صنفت مجلة Crystal Ball مؤخرًا أربع ولايات فقط على أنها مرشحات حقيقية لعام 2024، في حين حددت أربع ولايات أخرى على أنها ولايات “مائلة” تفضل جانبًا واحدًا ولكنها قد تسقط في صالح الجانب الآخر. حدد تقرير كوك السياسي غير الحزبي مع إيمي والتر أربع ولايات على أنها متقلبة وثلاث ولايات أصغر حجما.

ويحدد كل من هؤلاء المحللين، وكذلك سوسنيك، نفس الولايات باعتبارها الأكثر قدرة على المنافسة، على الرغم من اختلافها قليلاً في كيفية تصنيفها وبشكل عام، يتفق جميع المحللين على أن ولايات أريزونا وجورجيا وويسكونسن، وهي الولايات الثلاث التي انقلبت من ترامب في عام 2016 إلى بايدن في عام 2020، لا تزال متأرجحة.

ويتفقون أيضًا على أن ميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا، التي فاز بها بايدن، ونورث كارولينا، التي دعمت ترامب، من المرجح أن تظل قادرة على المنافسة إلى حد ما على الأقل. أحد الاختلافات هو أن الكرة الكريستالية حددت ولاية نيفادا على أنها رابع رمية وصنفت ولاية بنسلفانيا على أنها تميل نحو الديمقراطيين، في حين عكس فريق كوك تلك التصنيفات.

والأمر الآخر هو أن فريق كريستال بول، وكذلك سوسنيك، وضعوا نيو هامبشاير على قائمة الولايات التي تميل إلى الديمقراطيين، في حين يعتبرها كوك أكثر أمانًا باللون الأزرق.

بعد نتائج انتخابات عام 2022، فإن تقديري الشخصي هو أن قائمة الولايات المتأرجحة الحقيقية التي في متناول أي من الجانبين قد تتضاءل إلى ما لا يزيد عن أريزونا وجورجيا ونيفادا وويسكونسن.

ومن المرجح أن يكون أي شخص قادر بالفعل على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري محافظا للغاية، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية، للفوز بولاية نيو هامبشاير. ورغم أن أي مرشح جمهوري سيحاول بالتأكيد الإبقاء على ميشيجان وبنسلفانيا في المنافسة في العام المقبل، فإن ذلك قد لا يكون سهلا.

كان المفتاح لفوز ترامب بالبيت الأبيض في عام 2016 هو نجاحه في طرد ميشيغان وبنسلفانيا، وكذلك ويسكونسن، مما أسميه “الجدار الأزرق”غير ان الولايات الثماني عشرة التي صوتت للديمقراطيين في جميع الانتخابات الرئاسية الستة من عام 1992 إلى عام 2012.

ولكن منذ التقدم الأولي الذي حققه ترامب، استعاد الديمقراطيون الأرض في جميع ولايات راستبيلت الثلاث، مع استعادة بايدن لكل منها في عام 2020 وفوز الحزب بانتخابات حكام الولايات في عامي 2018 و2022.

فاز الديمقراطيون بمنصب حكام الولايات الثلاث العام الماضي بهامش تجاوز بكثير مجاميع بايدن لعام 2020، حيث سجلوا أداءً قويًا بشكل خاص في ضواحي ذوي الياقات البيضاء التي أثبتت أنها الأكثر مقاومة للحزب الجمهوري في عهد ترامب.

وكان هذا النجاح ملفتا للنظر بشكل خاص لأنه جاء على الرغم من أن استطلاعات الرأي التي أجريت عند الخروج من مراكز الاقتراع أظهرت أن معظم الناخبين كانوا سلبيين بشأن الاقتصاد والأداء الوظيفي لبايدن. وتغلب الديمقراطيون على هذه الرياح المعاكسة ليحققوا فوزا حاسما في منافسات حاكمي ولاية ميشيغان وبنسلفانيا (وكذلك سباق مجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا) خلف الدعم الغالب من الأغلبية العظمى إلى حد كبير.

من الناخبين في كل ولاية الذين أرادوا أن يظل الإجهاض قانونيًا. أبرزت هذه النتائج مدى صعوبة استعادة الحزب الجمهوري لميتشيغان وبنسلفانيا بينما تظل حقوق الإجهاض في مقدمة اهتمامات الناخبين.

فاز الديمقراطيون بسباق حاكم الولاية العام الماضي بفارق أقل بكثير مما كان عليه الحال في ميشيغان أو بنسلفانيا، وفاز السيناتور الجمهوري رون جونسون بإعادة انتخابه بفارق ضئيل هناك. لكن الفوز الساحق هذا الربيع لقاضي المحكمة العليا في الولاية الديمقراطية في سباق تمحور حول حقوق الإجهاض يشير إلى أنه حتى ولاية ويسكونسن قد تميل الآن إلى الديمقراطيين إلى حد ما في حين أن هذه القضية بارزة للغاية.

على العكس من ذلك، يأمل الديمقراطيون أن تسمح الخطوة التي اتخذها المجلس التشريعي للولاية التي يسيطر عليها الجمهوريون بفرض حظر على الإجهاض لا يحظى بشعبية في ولاية كارولينا الشمالية بسبب حق النقض الذي استخدمه الحاكم الديمقراطي روي كوبر، للحزب بعكس اتجاه تراجعه هناك منذ فوز أوباما الكبير في عام 2008.

لم يقم الديمقراطيون ببناء البنية التحتية لتعبئة الناخبين في الولاية التي عززت تقدمهم في جورجيا وأريزونا، ويعتقد معظمهم في كلا الحزبين أن الصعود لا يزال شاقًا (وإن لم يكن غير قابل للتصور) بالنسبة لهم في عام 2024.

ومع وجود عدد قليل جدًا من الولايات التي تلعب دورًا حقيقيًا، فمن المرجح أن تكون كمية الإعلانات التي تستهدف الناخبين داخلها من خلال كل وسيلة يمكن تصورها هائلة.

وقالت إريكا فرانكلين فاولر، المديرة المشاركة لمشروع ويسليان الإعلامي في جامعة ويسليان: “لن تتمكن من الهروب منه” و“سيكون من الصعب علي أن أضع رقمًا عليها، لكن المواطنين هناك بغض النظر عن الشاشة التي يستخدمونها  سواء كانوا على جهاز محمول، أو جهاز لوحي، أو تلفزيون، أو مضخة غاز سوف يشاهدون الإعلانات في كل مكان”.

إن هذا التصنيف المبكر للدول له آثار بالغة الأهمية، ولكنها متناقضة إلى حد ما. والأكثر وضوحا هو أنه إذا استمر الأمر، فإن الديمقراطيين سيبدأون أقرب بكثير من الجمهوريين إلى أصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 270 صوتا اللازمة للفوز بالرئاسة. إذا لم يتمكن الحزب الجمهوري من عكس الحركة الأخيرة في ميشيغان وبنسلفانيا نحو الديمقراطيين، “فإنه طريق ضيق حقيقي بالنسبة للجمهوريين”، كما يقول كونديك.

وهذا واضح عند النظر في أحد السيناريوهات التي غالباً ما يناقشها الديمقراطيون عند النظر إلى العام المقبل من بين الولايات العشرين التي صوتت لصالح الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأربعة الماضية على الأقل، تبدو ولاية نيفادا هي الولاية الأكثر تعرضًا لخطر التحول نحو الحزب الجمهوري.

ولكن حتى لو نجح الجمهوريون في انتزاع ولاية نيفادا العام المقبل، فإن السيطرة على ميشيغان وبنسلفانيا سيسمح لبايدن بالوصول إلى 270 صوتًا على الأقل في المجمع الانتخابي إذا فاز بأي من ولايات أريزونا أو جورجيا أو ويسكونسن (العلامة النجمية هي أن الوصول إلى 270 صوتًا مع الفوز بولاية ويسكونسن فقط سيتطلب أيضًا أن يحتفظ بايدن بدائرة الكونجرس الثانية ذات الميول الديمقراطية في نبراسكا، وهي إحدى الولايتين اللتين تمنحان بعض أصوات المجمع الانتخابي حسب المنطقة).

من المرجح أن يعمل مرشح الحزب الجمهوري النهائي بهامش خطأ أصغر في عام 2024 مما سيفعله بايدن.

ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه الخريطة المتقلصة أيضًا تأثير متناقض يتمثل في السماح للحملات باختبار الوضع على الأقل في عدد أكبر من الولايات مقارنة بعام 2020.

أحد الجوانب الأكثر إثارة للدهشة في هذه التوقعات المبكرة هو أن أوهايو وفلوريدا غائبتان بشكل واضح عن الولايات التي تعتبر تنافسية.

من الصعب تحديد انتخابات رئاسية أخرى منذ الحرب العالمية الثانية عندما لم تكن فلوريدا أو أوهايو، أو كليهما، من بين أكثر ساحات القتال ضراوة. من المعروف أن ولاية فلوريدا هي التي قررت فوز جورج دبليو بوش في عام 2000، كما عززت ولاية أوهايو فوزه في عام 2004.

وحتى عام 2016، أنفقت هيلاري رودهام كلينتون أموالاً على الإعلان في هاتين الولايتين أكثر من أي ولاية أخرى. وبينما تنازل بايدن إلى حد كبير عن ولاية أوهايو في عام 2020، لا تزال فلوريدا تشهد إعلانات تلفزيونية أكثر من أي ولاية أخرى. عندما أراد عمدة مدينة نيويورك السابق والمرشح الديمقراطي للرئاسة لعام 2020، مايكل بلومبرج، تعزيز بايدن في وقت متأخر من الحملة، أعلن عن استثمار بقيمة 100 مليون دولار في فلوريدا.

لقد دخلت حملة بايدن إلى فلوريدا، بما في ذلك المواقع التي تستهدف ذوي الأصول الأسبانية هناك في شرائها الإعلاني التلفزيوني الأولي (الذي يتم تشغيله بخلاف ذلك)عبر الولايات السبع التي تعتبر الأكثر تنافسية  أريزونا وجورجيا ونيفادا ونورث كارولينا في الحزام الشمسي، وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن في حزام الصدأ).

لكن مساعدي بايدن يعترفون بأنهم بعيدون عن اتخاذ قرار بشن حملة كاملة في فلوريدا، وحتى الاستراتيجيون الديمقراطيون الرئيسيون هناك يتفقون على أنه بالنظر إلى انجراف الولاية نحو اليمين خلال العقد الماضي، فقد يركز الرئيس جهوده بشكل أفضل في مكان آخر.

قال ستيف شال، كبير الاستراتيجيين في انتخابات فلوريدا في عامي 2008 و2012: “على الرغم من أنني أحب الاهتمام الذي تحظى به ولايتي، وأحببت أن أكون جزءًا من فوزين هنا، فإن أسرع طريق للوصول إلى 270 مقعدًا للديمقراطيين هو عبر ولايات الغرب الأوسط العليا”. يفوز.

ومع ذلك، في اللحظة التالية، يعترف شال بالمخاطر التي يواجهها الديمقراطيون في شطب فلوريدا بالكامل: إذا لم يضطر الجمهوريون إلى تخصيص أي موارد للدفاع عن الولاية المشمسة، فسيكون لديهم المزيد من الأموال المتاحة لإنفاقها في أماكن أخرى. وسيكون الأمر نفسه صحيحًا إذا تنازل بايدن فعليًا عن ولاية أوهايو.

وقد يؤدي ذلك إلى تحرير الحزب الجمهوري للاستثمار خارج الدائرة الداخلية للأماكن الأكثر تنافسية في ولايات مثل مينيسوتا ونيوهامبشاير وفيرجينيا وأوريجون، التي تميل بشكل واضح إلى الديمقراطيين، ولكنها قد لا تكون بعيدة المنال تمامًا عن متناول الجمهوريين في البيئة الوطنية المناسبة.

قال أحد الاستراتيجيين في الحزب الجمهوري المطلع على تفكير معسكر ترامب إنه من المرجح أن يستكشف مثل هذه الاحتمالات بالضبط بصفته المرشح. سيكون لدى الديمقراطيين نفس الفرصة لتوزيع أموالهم في أماكن جديدة إذا ظلت أوهايو وفلوريدا خارج المجلس، ولكن خارج ولاية كارولينا الشمالية، من الصعب تحديد ولاية أخرى ذات ميول للحزب الجمهوري يمكن أن يأمل بايدن في خوضها. (قد تكون تكساس خياره الأفضل، وكما أظهرت نتائج انتخابات عام 2022 هناك، فهي ليست خيارًا جيدًا حاليًا).

في نهاية المطاف، قد يوفر اختيار الديمقراطيين بشطب ولايتي فلوريدا وأوهايو فائدة تكتيكية للمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري. لكن في هذه الأثناء، فإن إعلانات بايدن المبكرة في الولايات التي تمثل ساحة المعركة تخلق ميزة تكتيكية للديمقراطيين هنا والآن.

ويقول الديمقراطيون إنه لم ترد أي مجموعة جمهورية حتى الآن على إعلانات بايدن. اختار ترامب توجيه الكثير من أموال حملته الانتخابية نحو مشاريع القوانين القانونية الخاصة به، الأمر الذي قد يقلل من قدرته على الاستجابة لعدة أشهر إذا كان هو المرشح الجمهوري النهائي. وتوقع استطلاع الرأي الديمقراطي بن تولشين أن “بايدن سيروي قصته الاقتصادية بطريقة إيجابية، وسيهاجم ترامب بطريقة سلبية وستكون محادثة من جانب واحد لعدة أشهر”.

وكما يشير فاولر وآخرون، فإن مثل هذه المزايا في الإعلانات المدفوعة تاريخياً كانت أقل أهمية في الانتخابات الرئاسية مقارنة بسباقات الاقتراع لأن الناخبين يتلقون الكثير من المعلومات حول المرشحين من خلال وسائل الإعلام.

وتشير إلى أنه في مباراة العودة بين بايدن وترامب، قد تكون الآراء أكثر مقاومة للإعلانات مقارنة بالسباق النموذجي لأن الناخبين لديهم وجهات نظر راسخة حول كل رجل. لكن الإعلان في السباق الرئاسي، كما يقول فاولر، لا يزال «مهمًا على الهامش».

وقد تكون الهوامش هي بالضبط ما يقرر الانتخابات العامة الرئاسية، والتي، حتى بعد مرور عام على انطلاق عيد العمال التقليدي في عام 2024، يبدو من المرجح جدًا أن تؤثر بالفعل على عدد قليل جدًا من الناخبين في عدد قليل جدًا من الولايات وفقا لسي ان ان.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب