الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار

بلينكن : نترقب التزام حكومة نتنياهوبتحسين الوضع الإنساني بغزة

أكد  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة الأمريكية تتبع نهج الانتظار والترقب فيما يتعلق بالتزامات إسرائيل بتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.

ومضي  بلينكن للقول  خلال مؤتمر صحفي مشترك في واشنطن مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: “ولذا فإن ما نركز عليه الآن هو التأكد من الالتزامات التي تعهدت بها إسرائيل ببذل المزيد من الجهود، والقيام بذلك بشكل أكثر فعالية، وتطبيقه،وأن يحدث بالفعل، وأن يكون مستداما، ويؤدي إلى نتائج”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأمريكية : “نريد القيام بكل ما يمكننا ولكن نريد بشكل أساسي أن نرى إسرائيل تفعل كل ما في وسعها -ويجب عليها ذلك – لتقليل التأثير على المدنيين، ولإيصال المساعدة إلى من يحتاجون إليها و القيام بذلك على أساس مستدام”.

وذكر  بيلنكن أنه ناقش مع كاميرون بالطبع الوضع في الشرق الأوسط وفي غزة، مضيفا: “نحن ننظر إلى عدد من الأمور الحاسمة التي يجب أن تحدث في الأيام المقبلة، بما في ذلك فتح معبر شمالي جديد لدخول المساعدات إلى غزة، واستخدام أشدود بشكل منتظم، وزيادة تدفق المساعدات من الأردن إلى أقصى حد، وكذلك وضع آلية أكثر فعالية لمنع التضارب مع المجموعات الإنسانية التي تقدم المساعدات”.

من ناحية أخري تعاونت القوات الجوية الإندونيسية مع سلاح الجو الملكي الأردني لإسقاط مساعدات مباشرة من الشعب الإندونيسي لغزة اليوم الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإندونيسية “أنتارا”.

وأوضح  البريجادير جنرال إدوين إدريان سومانثا، رئيس مكتب العلاقات العامة في وزارة الدفاع الإندونيسية لدى التواصل معه، إن 20 شحنة مساعدات تضم غذاء ومياه معدنية وأدوية تم إسقاطها أثناء العملية.

ونقلت شحنات المساعدات التي تزن كل منها 160 كيلوجراما طائرة من طراز “سي- 130 جيه سوبر هركليز” من قاعدة الملك عبد الله الجوية في الزرقاء بالأردن إلى نقطة الإسقاط جنوبي قطاع غزة.

وتابع: “بالطبع، لدينا مواطنون ما زالوا محتجزين في غزة لدى حماس، إننا نواصل العمل بشكل وثيق جدا مع مصر وقطر وإسرائيل، من أجل التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن ويخلق أيضا ظروفا أفضل لزيادة المساعدات لمن يحتاجون إليها في غزة”.

وجاءت عملية الانزال الجوي الإندونيسية ضمن اليوم الثلاثاء، ضمن أضخم عمليات إنزال جوي على قطاع غزة نفذها الجيش الأردني والتي بلغ عددها 14 إنزالا بمشاركة دولية واسعة .وتضمنت المساعدات ملابس ومواد غذائية، إضافة إلى الحلويات وألعاب الأطفال، استهدفت مواقع في شمال وجنوب قطاع غزة وذلك مع حلول عيد الفطر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب