الأخبار سلايدر

بلينكن يحث إسرائيل على التوصل إلى هدنة في غزة

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، على استغلال مقتل زعيم حركة حماس للعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

ودعا بلينكن أيضا إلى السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية مع تزايد المخاوف بشأن عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين بسبب القتال في الشمال الذي يصعب الوصول إليه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر بعد المحادثات في القدس إن بلينكن “أكد على ضرورة الاستفادة من التحرك الإسرائيلي الناجح لتقديم يحيى السنوار للعدالة من خلال تأمين إطلاق سراح جميع الأسرى وإنهاء الصراع في غزة بطريقة توفر الأمن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وأضاف ميلر أن بلينكن أكد أيضا على “ضرورة أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان وصول المساعدات إلى المدنيين في جميع أنحاء غزة”.

وتأتي هذه الزيارة بعد أكثر من أسبوع من تهديد الولايات المتحدة بحجب بعض المساعدات الأمريكية في حالة عدم تحقيق تقدم في تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، حيث وصفت الأمم المتحدة الوضع بأنه كارثي.

وهذه هي زيارته الحادية عشرة للمنطقة منذ أن شنت إسرائيل عمليتها العسكرية الوحشية بلا هوادة في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

في زيارات سابقة، سعى بلينكن إلى منع تصعيد الصراع إلى حرب إقليمية. ومع ذلك، منذ الشهر الماضي، كانت إسرائيل تضرب أهدافاً في مختلف أنحاء لبنان، مدعية أنها عازمة على تدمير حزب الله، حليف حماس.

وقال ميلر إن بلينكن دعا مرة أخرى إلى “حل دبلوماسي” في لبنان والالتزام بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 لعام 2006، والذي لم يدعو فقط إلى نزع سلاح حزب الله على المدى الطويل، بل وأيضاً إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من جارتها الشمالية.

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *