تقارير سلايدر

بلينكن يحث إسرائيل على التوصل إلى هدنة في غزة والسماح بدخول المزيد من المساعدات

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قادة إسرائيل على العمل من أجل وقف إطلاق النار في غزة اليوم الثلاثاء، في أحدث دعوة للهدنة مع احتدام القتال في شمال القطاع الذي يعاني من نقص المساعدات وضربات إسرائيلية للبنان.

وقف إطلاق النار في غزة 

يقوم بلينكن برحلته الحادية عشرة إلى الشرق الأوسط منذ أن أدى هجوم حماس على إسرائيل قبل أكثر من عام إلى اندلاع حرب غزة، وهي الأولى منذ تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني المدعوم من إيران الشهر الماضي.

أخبر الدبلوماسي الأمريكي الأعلى قادة إسرائيل أن مقتل الجيش لزعيم حماس يحيى السنوار الأسبوع الماضي قدم “فرصة” لهدنة وإطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجوم 7 أكتوبر 2023.

قال بلينكن أثناء لقائه بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في تل أبيب: “أعتقد بشدة أن وفاة السنوار تخلق فرصة مهمة لإعادة الرهائن إلى الوطن وإنهاء الحرب وضمان أمن إسرائيل”.

خلال مناقشة سابقة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس، ضغط بلينكن للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية المحاصرة مع تزايد المخاوف بشأن عشرات الآلاف من المدنيين المحاصرين بسبب هجوم إسرائيلي كبير في الشمال الذي يصعب الوصول إليه.

وقال مسؤول أمريكي إن نتنياهو أدرك “جدية” تحذيرات بلينكن بزيادة وصول المساعدات إلى غزة، “لكن النتائج هي المهمة”.

وحذرت واشنطن من أنها قد تعلق بعض مساعداتها العسكرية إذا لم تعمل إسرائيل بسرعة على تحسين الوصول الإنساني إلى المنطقة.

وقال المسؤول الأمريكي إن نتنياهو نفى أيضًا مزاعم بأن إسرائيل تنفذ خطة مثيرة للجدل لحصار مكثف لتجويع شمال غزة.

فشلت الجهود السابقة التي بذلتها الولايات المتحدة – الحليف الأكبر لإسرائيل والمورد الرئيسي للأسلحة – لإنهاء حرب غزة واحتواء التداعيات الإقليمية، كما فشلت محاولة سابقة لتأمين وقف إطلاق نار مؤقت في لبنان.

وتأتي زيارة بلينكن في الوقت الذي تدرس فيه إسرائيل ردها على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر وقال وزير الدفاع يوآف غالانت لبلينكن إن إسرائيل تتوقع دعم واشنطن “بعد هجومنا على إيران”، حسبما ذكر مكتبه.

ودعا بلينكن مرة أخرى إلى “حل دبلوماسي” في لبنان والامتثال لقرار الأمم المتحدة الذي أنهى آخر حرب لإسرائيل مع حزب الله في عام 2006.

وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن سيزور بعد إسرائيل المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء، وهو تغيير في اللحظة الأخيرة عن خطط التوجه إلى الأردن بسبب مشاكل في الجدول الزمني.

وفي الوقت نفسه، احتدم القتال في لبنان، حيث أصدر الجيش الإسرائيلي دعوات جديدة للسكان لإخلاء مناطق في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت مساء الثلاثاء، محذرًا من هجمات وشيكة.

وبعد نحو عام من الحرب في غزة، حولت إسرائيل تركيزها إلى لبنان في أواخر سبتمبر/أيلول، وتعهدت بتأمين حدودها الشمالية للسماح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين النازحين بسبب إطلاق النار عبر الحدود بالعودة إلى ديارهم.

وكثفت إسرائيل غاراتها الجوية على معاقل حزب الله في جميع أنحاء البلاد وأرسلت قوات برية أواخر الشهر الماضي، في حرب أسفرت عن مقتل 1552 شخصا على الأقل منذ 23 سبتمبر/أيلول، وفقا لإحصاء وكالة فرانس برس لأرقام وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت الوزارة إن غارة إسرائيلية على منطقة الهرمل الشرقية قتلت خمسة أشخاص، بينما توفي خمسة آخرون في غارة منفصلة على مدينة النبطية الجنوبية. وذكرت وزارة

الصحة أن غارة جوية إسرائيلية بالقرب من مستشفى في بيروت ليلاً قتلت 18 شخصا، أربعة منهم أطفال.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس أن الضربة دمرت أربعة مبان بالقرب من مستشفى رفيق الحريري، أكبر منشأة صحية عامة في لبنان وتقع خارج معاقل حزب الله التقليدية.

وقالت المقيمة علا عيد إنها كانت ترمي الشوكولاتة والحلوى للأطفال من شرفتها عندما تم قصف حيها.

وقالت لوكالة فرانس برس “قبل أن يتمكنوا حتى من الإمساك بهم، ضربت الضربة الأولى، ثم الثانية. رأيت الأطفال ممزقين”. وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك إنه “مذهول” من الضربة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن ضربة إسرائيلية أخرى يوم الثلاثاء جاءت بعد دقائق فقط من قطع مسؤول في حزب الله مؤتمرا صحفيا ردا على تحذير إسرائيلي بالإخلاء ونوه حزب الله إنه أطلق طائرات بدون طيار هجومية على قاعدة عسكرية إسرائيلية جنوب مدينة حيفا الساحلية يوم الثلاثاء، كما قالت الجماعة إنها ضربت سبع دبابات على الحدود.

وفي قطاع غزة، شنت إسرائيل هجوما جويا وبريًا كبيرًا في شمال غزة في وقت سابق من هذا الشهر، وتعهدت بمنع مسلحي حماس من إعادة تجميع صفوفهم في المنطقة.

وحذرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين الأسبوع الماضي من أن حوالي 400 ألف شخص حوصروا بسبب القتال وقالت المسعفة نيفين الدواسة إنها حوصرت لمدة 16 يومًا في ملجأ للنازحين في مخيم جباليا للاجئين، وهو محور القتال الأخير.

وقال دواسه لوكالة فرانس برس إن طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي مزودة بمكبرات صوت أمرتهم بالإخلاء، فبدأوا في المغادرة “ولكن فجأة بدأ القصف” مما أسفر عن مقتل بعض الأشخاص وإصابة آخرين.

وحذر مدير مستشفى كمال عدوان حسام أبو صفية من أن المنشأة الطبية الوحيدة التي لا تزال تعمل جزئيًا فقط في المنطقة المستهدفة في شمال غزة “ليس لديها أدوية أو إمدادات طبية”. وأضاف”الناس يُقتلون في الشوارع، ولا يمكننا مساعدتهم. الجثث ملقاة في الشوارع”.

اندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، والذي أسفر عن مقتل 1206 أشخاص، معظمهم من المدنيين، وفقًا لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وأسفر الهجوم الانتقامي الذي شنته إسرائيل عن مقتل 42718 شخصًا في غزة، معظمهم من المدنيين أيضًا، وفقًا لأرقام وزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *