الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

 بلينكين يكشف موعد حصول أوكرانيا على مقاتلات F-16 

مشاركة:

الأمة| حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، يوم الأحد، من أن شحنات مقاتلات F-16 التي طالما سعت إليها أوكرانيا في حربها ضد روسيا قد تستغرق “شهورًا وشهورًا” بمجرد أن تقرر أن الطائرات المقاتلة مناسبة، لكن دعم أمريكا لم يتراجع.

 

في مقابلة مع CNN، دافع كبير الدبلوماسيين الأمريكيين عن المساعدة الأمريكية لأوكرانيا حتى الآن، وأصر على أن كييف حصلت باستمرار على المعدات التي تحتاجها لمحاولة صد الغزو الروسي.

 

قال بلينكين لمراسل CNN فريد زكريا: “في كل خطوة على طول الطريق، في الواقع، بالعودة إلى ما قبل العدوان الروسي عندما رأينا العاصفة تتصاعد … تأكدنا، بالعودة إلى عيد العمال قبل الحرب، وعيد الميلاد قبل الحرب، أنهم بدأوا في الحصول على المعدات التي يحتاجونها إذا تقدم الروس إلى الأمام”. “في كل خطوة على طول الطريق منذ ذلك الحين، عملنا لمحاولة توفير ما يحتاجون إليه، عندما يحتاجون إليه.”

 

لماذا تأخر حصول أوكرانيا على مقاتلات F-16؟

قال بلينكن إن الأمر لا يتعلق لـ “مجرد المعدات نفسها. إنه التدريب، إنه الصيانة، إنه القدرة على استخدامه في عمليات الأسلحة المشتركة”. أضاف بلينكين: “كل هذا يستغرق وقتًا”. “إذا تم اتخاذ قرار بالمضي قدمًا فعليًا في طائرات F-16 غدًا، فسيستغرق الأمر شهورًا وشهورًا قبل أن يتم تشغيلها فعليًا.”

 

قاومت إدارة بايدن في السابق المساعدة في توفير طائرات F-16 إلى أوكرانيا وسط مخاوف من التصعيد، على الرغم من أن مؤيدي توريد الطائرات دافعوا عن قيمتها وجادلوا بأن إرسالها لن يخاطر بإثارة عدوان روسي أوسع.

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع قناة ABC News، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه على الرغم من امتنانه للدعم الدولي، فإن المزيد من الذخائر من شأنه أن يحسن فرصة نجاح بلاده.

 

قال زيلينسكي حينها: “ستمنحنا طائرات F-16 أو أي معدات أخرى نحتاجها فرصة للتحرك بشكل أسرع، وإنقاذ المزيد من الأرواح، والوقوف على أرضنا لفترة أطول”. “حسنًا، تم توفير بعض الأسلحة، من ناحية أخرى، تساعدنا في إنقاذ الأرواح ونحن نقدر ذلك. بالطبع، جر القدم سيؤدي إلى فقدان المزيد من الأرواح “.

 

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، الذي ظهر في برنامج “هذا الأسبوع” على قناة ABC في يوليو، إن إرسال طائرات F-16 كان الهدف – كما كان التأكد من أن القوات الأوكرانية يمكن أن تستخدمها.

 

قال كيربي حينها: “سنعمل مع بعض الحلفاء والشركاء للحصول على طيارين من طراز F-16 لتدريب الطيارين في القريب العاجل”. “وسنعمل على نقل تلك الطائرات إلى أوكرانيا في أسرع وقت ممكن.”

 

في وقت سابق من هذا الصيف، بدأت أوكرانيا هجومها المضاد الأخير لمواصلة استعادة الأراضي من روسيا، التي شنت غزوًا واسع النطاق العام الماضي بعد الاستيلاء على شبه جزيرة القرم في عام 2014.

 

على شبكة سي إن إن، أدرك بلينكين أن أوكرانيا كانت تطالب بأية معدات يمكن أن تحصل عليها، لكنه أعرب عن ثقته في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمواصلة تسليح أوكرانيا.

 

وقال “إذا كنت مكان أصدقائنا وشركائنا الأوكرانيين، فربما أقول نفس الشيء بالضبط. وكان الرئيس زيلينسكي غير عادي كقائد وفي محاولته تحفيز المجتمع الدولي، معنا، لتزويدهم بما يحتاجون إليه”، .

 

وقال بلينكين: يستخدم قادتنا العسكريون أفضل خبراتهم الممكنة للمساعدة في تحديد ما يمكن أن يكون أكثر فاعلية للأوكرانيين.  إن ذلك سيستمر وقضية  طائرات F-16 تتقدم.

 

واعترف بالتحديات في الهجوم المضاد الجاري لكنه قال إن أوكرانيا صامدة.

 

وقال بلينكين: كان هدف [روسيا] محو أوكرانيا من الخريطة، والقضاء على استقلالها، وسيادتها، وإدماجها في روسيا. تخوض أوكرانيا الآن معركة لاستعادة المزيد من الأراضي التي استولت عليها روسيا. لقد استعادت بالفعل حوالي 50٪ مما تم الاستيلاء عليه في البداية. الآن هم في معركة صعبة للغاية لاستعادة المزيد. لا تزال هذه الأيام الأولى نسبيًا للهجوم المضاد. إنه قاس”.

 

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي
قناة جريدة الأمة على يوتيوب