الأخبار سلايدر

بوتن يلتفي فادة العالم على مائدة عشاء قمة البريكس

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، مساء الثلاثاء، بقادة العالم خلال عشاء عمل على هامش قمة البريكس، التي تستضيفها قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

تأسست مجموعة البريكس في عام 2006، وتضم في البداية البرازيل وروسيا والهند والصين، ثم انضمت جنوب أفريقيا في عام 2011.

وفي عام 2023، توسعت المجموعة لتشمل 10 دول إضافية، بما في ذلك مصر.

في يناير/كانون الثاني 2024، تولت روسيا رئاسة الكتلة لهذا العام.

تضم مجموعة البريكس الاقتصادات الناشئة الرئيسية، والتي تمثل 41% من سكان العالم، و24% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 16% من التجارة العالمية، وفقا للبنك الدولي.

ومن المنتظر أن يعقد السيسي لقاء مع بوتين لبحث مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وفق ما أورد موقع القاهرة نيوز المصري.

اليوم وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا لحضور قمة مجموعة البريكس السادسة عشرة، في أول مشاركة لمصر كعضو في المجموعة منذ انضمامها رسميا في وقت سابق من العام الجاري.

ومن المقرر أيضًا أن يشارك الرئيس المصري في قمة البريكس بلس، التي تضم دول أعضاء مجموعة البريكس إلى جانب عدد من الدول والمنظمات الدولية.

وبحسب بيان سابق للرئاسة المصرية، من المقرر أن يعقد السيسي لقاءات جانبية مع القادة الآخرين المشاركين في القمة لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد السيسي، خلال كلمته الافتراضية بمنتدى أعمال مجموعة البريكس الذي عقد الجمعة، أن مصر حققت تقدما كبيرا في الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة، وجهود البلاد لبناء اقتصاد أكثر استدامة في ظل التحديات المستمرة.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس بنسبة 15% ليصل إلى 30.2 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2024، مقابل 26.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.

وفي نفس الفترة، بلغت صادرات مصر لدول البريكس 5.7 مليار دولار، مقابل 5.3 مليار دولار عام 2023، بنسبة زيادة 7.3%، بحسب ما ذكره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء.

كما تراجعت استثمارات مجموعة البريكس في مصر إلى 4.4 مليار دولار في العام المالي 2023-2022، مقارنة بـ19.5 مليار دولار في العام السابق، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *