الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

مقتل ما لا يقل عن 150 شخصاً

بوتين يصف الهجوم بالدموي والهمجي ومودي يُدين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس السبت، الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 150 شخصا، بأنه “هجوم إرهابي دموي وهمجي”. وفي خطاب متلفز، أعلن بوتين يوم الأحد 24 مارس، يوم حداد وطني في جميع أنحاء روسيا.

هجوم إرهابي دموي وهمجي

وفي أول تصريحات علنية له منذ الهجوم، قال بوتين: “أتحدث إليكم اليوم فيما يتعلق بالعمل الإرهابي الدموي الهمجي، الذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء المسالمين. … أعلن يوم 24 مارس يوم حداد وطني”.وأعلن بوتين أنه تم إلقاء القبض على المسلحين الأربعة المسؤولين عن الهجوم، وتوعد بعقوبات قاسية لجميع المتورطين في التخطيط للهجوم. كما أيد ادعاءات سابقة لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، تشير إلى أن المهاجمين تواصلوا مع أفراد في أوكرانيا أثناء محاولتهم الهروب من البلاد، وهي رواية رفضها كبار المسؤولين الأوكرانيين ووصفوها بأنها “سخيفة”.

هذا وقد تم اعتقال جميع مرتكبي العمل الإرهابي الأربعة الذين أطلقوا النار وقتلوا الناس. وكانا متجهين نحو أوكرانيا، حيث كانت لديهما، بحسب المعلومات الأولية، نافذة لعبور الحدود.

وقال الرئيس الروسي: “سنحدد ونعاقب كل من وقف وراء الإرهابيين الذين أعدوا الهجوم”، مضيفا أن “الإرهابيين والقتلة وغير البشر سيواجهون المصير الذي لا يحسدون عليه المتمثل في الانتقام والنسيان”.

وأعرب بوتين، في خطابه، عن امتنانه لطواقم الإسعاف ورجال الإطفاء وعمال الإنقاذ الذين عملوا بلا كلل لإنقاذ الأرواح.

وأعلنت روسيا، السبت، اعتقال 11 شخصا ، بالإضافة إلى المسلحين الأربعة، لتورطهم في إطلاق النار على رواد حفل موسيقي في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، في أعنف هجوم تشهده البلاد منذ 20 عاما.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان (داعش) التابع لتنظيم الدولة الإسلامية، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف قاعة مدينة كروكوس في ضاحية كراسنوجورسك شمالي موسكو يوم الجمعة.

ومع ذلك، أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن المهاجمين كانت لهم علاقات بأوكرانيا وكانوا يحاولون الفرار إلى الدولة المجاورة، التي دخلت روسيا في صراع معها على مدار العامين الماضيين.

وأشار رئيس الوزراء مودي إن الهند تتضامن مع روسيا في ساعة الحزن هذه وأدان الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 60 شخصًا.

أخبر رئيس الوزراء مودي الرئيس الروسي بوتين والشعب الروسي أن الهند تتضامن مع روسيا في هذه الساعة الحاسمة حيث تخرج الأخيرة من هجوم إرهابي أدى إلى مقتل أكثر من 60 بريئًا.

                  رئيس الوزراء ناريندرا مودي

أدان رئيس الوزراء ناريندرا مودي أمس السبت الهجوم الإرهابي على موسكو في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي على X، بعد ساعات من قيام إرهابيي تنظيم الدولة الإسلامية بإطلاق النار على رواد الحفل داخل قاعة الحفلات الموسيقية Crocus City في ضاحية كراسنوجورسك شمال موسكو .

وقال رئيس الوزراء مودي، الموجود حاليًا في بوتان في زيارة دولة تستغرق يومين، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي X: “إن الهند تتضامن مع حكومة وشعب الاتحاد الروسي في ساعة الحزن هذه”.

أطلق المسلحون النار على رواد الحفل الذين كانوا يجلسون داخل قاعة الحفلات الموسيقية بمدينة كروكوس وقتلوا أكثر من 60 شخصًا وأصابوا أكثر من 100. جاءوا وهم يرتدون زيًا مموهًا وفتحوا النار على المدنيين ثم ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة. ولاذ المسلحون بالفرار في شاحنة ولم يتم القبض عليهم بعد.

أطلق المسلحون النار على رواد الحفل الذين كانوا يجلسون داخل قاعة الحفلات الموسيقية بمدينة كروكوس وقتلوا أكثر من 60 شخصًا وأصابوا أكثر من 100. جاءوا وهم يرتدون زيًا مموهًا وفتحوا النار على المدنيين ثم ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة.

وإلى جانب الهند، أدانت إيران والولايات المتحدة والأمم المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي ودول أخرى الهجوم الإرهابي. وأكدت الولايات المتحدة أن لديها معلومات استخباراتية تشير إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية كان وراء الهجوم. وأعلنت الجماعة الإرهابية مسؤوليتها في وقت سابق على إحدى قنواتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، اليوم السبت، بعد لقائها معه، إن الرئيس فلاديمير بوتين تمنى الشفاء العاجل للجرحى من ضحايا الهجوم المميت على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن جوليكوفا قولها: “تمنى الرئيس للجميع الشفاء العاجل وأعرب عن امتنانه للأطباء”. ولم يعلق بوتين علانية بعد على الهجوم.

وتحدث إلى رؤساء أجهزة إنفاذ القانون والطوارئ عقب الهجوم المميت، وتلقى تقارير من رئيس الأجهزة الأمنية (FSB)، ولجنة التحقيق، والحرس الوطني، ووزراء الداخلية والصحة والطوارئ، ووزراء الداخلية والصحة والطوارئ. وقال الكرملين لوسائل الإعلام الروسية.

وترتبط الهند وروسيا بعلاقات ثنائية وتجارية واستراتيجية وثيقة، وكانت العلاقات الهندية الروسية ركيزة أساسية لسياسة الهند الخارجية. ويعتبر كلا البلدين الإرهاب تهديدا مشتركا لكلا البلدين والمنطقة.

وفي الوقت نفسه، قال الزعيم الروحي سري سري رافي شانكار إنه يجب القبض على الإرهابيين، وقال إن العالم لا يمكنه الجلوس ومشاهدة الجرائم الشنيعة، مثل الهجوم الإرهابي على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو.

ووفق سي إن إن نشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش، أمس السبت، مقطع فيديو مصورًا يُظهر الهجوم الذي وقع يوم الجمعة على قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو سجله أحد المهاجمين، مما يشير إلى أن الجناة لديهم صلة مباشرة بتنظيم داعش حتى يتمكنوا من إرسال الفيديو. .

ويظهر الفيديو، الذي تبلغ مدته حوالي 90 ثانية، أربعة مهاجمين بوجوههم غير واضحة وأصواتهم مشوهة في ما يبدو أنه مجمع Crocus City Hall.

ويُظهر الفيديو أحد المهاجمين يشير إلى مسلح آخر، الذي يمر بعد ذلك أمام باب يختبئ فيه الناس ويفتح النار عليهم ويمكن رؤية الجثث والدماء على الأرض، فيما اشتعلت النيران من مسافة بعيدة.

ويظهر الفيديو أيضًا أحد المهاجمين وهو يقطع حنجرة رجل ملقى على ظهره وينتهي الفيديو بخروج المهاجمين الأربعة داخل المبنى حيث يمكن رؤية الدخان من مسافة بعيدة. وأعلن تنظيم داعش، الجمعة، مسؤوليته عن الهجوم، بحسب بيان مقتضب نشرته أعماق.

ويوم السبت، أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن أوكرانيا كانت وراء الهجوم، مشيرًا إلى أن الجناة “حاولوا الاختباء والتحرك نحو أوكرانيا، حيث، وفقًا للبيانات الأولية، تم إعداد نافذة لهم على الجانب الأوكراني لعبور الحدود” ونفت أوكرانيا بشدة أي صلة لها بهجوم الجمعة

المصدر: نيوز 18

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب