الأخبار سلايدر

بولندا تتهم روسيا بتخريب أراضيها وتغلق إحدى قنصليات موسكو

قال وزير خارجية بولندا أمس الثلاثاء إنه أمر بإغلاق إحدى القنصليات الروسية الثلاث في البلاد ردًا على أعمال التخريب بما في ذلك هجمات الحرق العمد التي قال إنها رعتها موسكو.

وطالب راديك سيكورسكي روسيا بوقف ما أسماه أعمال الحرب الهجينة ضد بولندا وحلفائها الغربيين، محذرًا من أن بولندا تحتفظ بالحق في “اتخاذ إجراءات حاسمة أخرى” إذا لم تتوقف.

وقال سيكورسكي للصحفيين في وارسو: “بصفتي وزيرًا للخارجية، لدي معلومات تفيد بأن الاتحاد الروسي يقف وراء محاولات التخريب، سواء في بولندا أو في الدول الحليفة”.

وقال إنه سحب موافقته على القنصلية الروسية في بوزنان، وأن موظفيها لن يكونوا موضع ترحيب في بولندا. كما تمتلك روسيا قنصليتين في جدانسك وكراكوف.

ووعدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا “برد مؤلم على عمل عدائي آخر” في تعليقات لوكالة أنباء ريا نوفوستي.

واستشهد سيكورسكي باعتقال مواطن أوكراني في يناير/كانون الثاني، وقال إنه اعترف بأن عملاء روس أمروه بتنفيذ هجوم حرق متعمد في مدينة فروتسواف. وقد تم إحباط الهجوم، وينتظر الرجل البالغ من العمر 51 عامًا، والذي تم تحديده فقط باسم Serhii S.، محاكمة في المحكمة.

وزعم سيكورسكي أن حوالي 20 من المشتبه بهم في التخريب قيد التحقيق في بولندا، وأنه على علم بخطط حرق متعمد أخرى في دول حليفة.

وقال وزير الخارجية في مقابلة يوم الاثنين على قناة TVN الخاصة: “يجب ردع بوتن. لقد شهدنا هجمات حرق متعمد أخرى في جميع أنحاء أوروبا، في جميع أنحاء أوروبا، ونحن نعلم عن الخطط الروسية لمزيد من هجمات الحرق المتعمد”.

وتقول الحكومة المؤيدة للاتحاد الأوروبي في وارسو إن روسيا تسعى إلى تنفيذ أعمال حرب هجينة ضد بولندا ودول غربية أخرى ردًا على دعمها لأوكرانيا جارة بولندا في كفاحها ضد غزو روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *