السبت أبريل 27, 2024
انفرادات وترجمات

بوليتيكو: هذه أسباب أزمة الثقة بين بايدن ونتنياهو ودور تصريحات هاريس فيها

تطرقت صحيفة بوليتيكو الأمريكية الي موقف نائبة الرئيس الامريكي كاملا هاريس مع إسرائيل بعد تأكيدها بخطأ قيام الاحتلال بعملية عسكرية في رفح ومخاطر ذلك علي المدنيين وتأكيده إمكانية فرض عقوبات علي اسرائيل حال قيامها بهذه العملية طارحة تساؤلا عن وجودنوع من التباين بين مواقف بايدن ونائبته من الدولة العبرية

وقال الصحيفة في تقرير لها :عندما جلست نائبة الرئيس كمالا هاريس لإجراء مقابلة تلفزيونية خلال عطلة نهاية الأسبوع، اتخذت خطوة لم يفعلها أي مسئول آخر حتى الآن: لم تستبعد “العواقب” على إسرائيل إذا شنت غزوا واسع النطاق لرفح في حربها ضد حماس.

وقال التقرير الذي ترجمته “جريدة الأمة الإليكترونية “كان هذا هو الأحدث في سلسلة من الملاحظات الصريحة من هاريس التي تنتقد الحملة العسكرية الإسرائيلية. وقد ذهبت باستمرار إلى أبعد من الرئيس جو بايدن بنصف خطوة على الأقل.

وفي نهاية العام الماضي، قالت إن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها لكنها انتقدت أساليبها في أعقاب أكتوبر. غير أنها ، وصفت الوضع الإنساني في المنطقة بأنه “كارثة”. وفي المقابلة التي أجريت في نهاية هذا الأسبوع، لم ترفض رد فعل عنيف محتمل حيث تواصل الإدارة تحذير إسرائيل من غزو كبير لرفح.

نتنياهو وبايدن

يأتي هذا في الوقت الذي دعم جناح داخل إدارة بايدن  استعداد هاريس للخروج قبل بايدن قليلا، الذي أمضى عقودا كأحد أبرز مؤيدي  إسرائيل داخل مجلس الشيوخ  وكان يكره الظهور وكأنه يدير ظهره للبلاد حتى وسط ازدرائه المتزايد لرئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو.

في الواقع، قال اثنان من مسؤولي الإدارة غير المصرح لهم بالتحدث علنا عن المناقشات الداخلية إن تصريحات هاريس خلقت مساحة أكبر لبايدن ببطء – وبشكل خاص – لتقديم توبيخه الخاص لنتنياهو وإدارته للحرب.

لكن الموقف السائد داخل الإدارة هو أن بايدن وهاريس يستقيان مواقفهما  من نفس النص حتى لو كان مع تركيز مختلف.

قال مسئول ثالث كبير في الإدارة غير مخول  بالكشف عن هويته لتقديم استجابة الإدارة وتفكيرها الداخلي: “في رأينا، لا يوجد خلاف وهي تتماشى تماما مع نهج الرئيس”.

قال ديفيد ماكوفسكي، الخبير في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “يتساءل المرء عما إذا كانت نائبة الرئيس هاريس قد تم تكليفها عمدا بـ “دور الشرطي الصعب” عندما يتعلق الأمر بإسرائيل، مما يمكن الآخرين من لعب دور “الشرطيين الجيدين”. “نحن فقط لا نعرف.”

جاءت تعليقات هاريس على خلفية علاقتين متدهورتين: العلاقة المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل والعلاقة التي لدى الرئيس مع قاعدته من مؤيديه الغاضبين من إدارة الحرب.

يعتقد الحلفاء والنشطاء الديمقراطيون أن إثارة هاريس الخلافات  مع القيادة الإسرائيلية يمكن أن يتردد صداها لدى جمهور محلي حريص على رؤية تغيير الاتجاه من الإدارة.

“اوضحت الصحيفة  أن ما قالته هاريس يتسق مع ما قاله الرئيس والمتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي، ولكن هذا أحد الأشياء التي أعتقد أن الإدارة تحصل عليها أخيرا: أن تأتي من امرأة سوداء، قد تسمع مجموعة مختلفة من الناس ذلك بشكل مختلف، على الرغم من أنه نفس التعليق”، قال أحد حلفاء هاريس منذ فترة طويلة الذي منح عدم الكشف عن هويته للتحدث بحرية عن الإدارة.

يقول مساعدو البيت الأبيض إن هاريس لم تطرح سياسات جديدة على مدى الأشهر الستة الماضية لكنهم يعترفون بأن تعليقاتها ينظر إليها بشكل مختلف عن تعليقات بايدن، بما في ذلك مقابلة مع “أيه بي سي ” .

“فيما رفضت نائبة الرئيس التكهن بوضع افتراضي، بما يتفق مع موقف الإدارة.” لا يزال لدينا مخاوف بشأن عملية عسكرية كبيرة في رفح. قال مساعد هاريس لبوليتيكو بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التفكير الداخلي: “لن نترك إسرائيل غير قادرة على الدفاع عن نفسها”.

في يوم الاثنين، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك، وهو تصويت يسمح بالإفراج عن حوالي 130 رهينة. تابع نتنياهو بسرعة تهديده بعدم إرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن إذا فشلت الولايات المتحدة في استخدام نقض هذا الإجراء. جاء ذلك في أعقاب خطاب بايدن عن حالة الاتحاد، الذي عرض فيه دعمه لإسرائيل ولكنه سلط الضوء أيضا على الظروف المتدهورة في غزة.

وقال آرون ديفيد ميلر، مفاوض السلام السابق في الشرق الأوسط: “ما لديك هو أزمة ثقة ناشئة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية أسوأ من التوترات السابقة لأنها تؤثر على جوهر المحركين اللذين حافظا على العلاقة: المصالح المشتركة والقيم المشتركة”. “إذا لم يتمكن نتنياهو وبايدن من إيجاد طريقة لإدارة هذا، فسيزداد الأمر سوءا – مما يؤدي إلى لحظة أزمة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب