الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

بوليتيكو: هكذا صعد الجمهوريون بالكونجرس من هجومهم علي بايدن واتهامه بخيانة تل أبيب

أكد  رئيس مجلس النواب الأمريكي  مايك جونسون إنه شعر بالخيانة من قبل الرئيس جو بايدن بعد أن علم أنه على استعداد لحجب الأسلحة الهجومية عن إسرائيل واتهم الرئيس بالنكص عن الصفقة التي أبرموها لتمرير المساعدات إلى إسرائيل وأوكرانيا وتايوان الشهر الماضي.

قال جونسون  في مقابلة مع صحيفة بوليتيكو الأمريكية اليومية إنه يأمل أن يكون تهديد بايدن بقطع الأسلحة الأمريكية، الذي تم في مقابلة مع سي إن إن، “لحظة كبيرة”.

وكشف في المقابلة التي ترجمتها “جريدة الأمة الإليكترونية ” أنه حتى قبل ذلك، كان قد تواصل بشكل خاص مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتحقق من التقارير التي تفيد بأن الأسلحة تتأخر لإرسال رسالة سياسية، على عكس ما قاله له مسئولو إدارة بايدن.

كان رد فعل المتحدث  غاضبا بعد لحظات فقط من علمه بتعليقات بايدن خلال مقابلة حصرية لأكثر من ساعة مع بوليتيكو ليلة الأربعاء جاءت بعد ساعات فقط من نجاة جونسون من محاولة انقلاب برلماني من قبل فصيل يميني متطرف من الجمهوريين في مجلس النواب الذين قالوا إن جونسون “ساعد وحرض الديمقراطيين وإدارة بايدن في تدمير بلدنا

“.

الكونجرس الأمريكي

كان المتحدث في حالة مزاجية عالية  بعد هزيمة محاولة الانقلاب لكنه اتهم  الرئيس بايدن  بانتهاك الوعود التي قطعها لتأمين حزمة المساعدات الخارجية التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار تقريبا، والتي أدى تمريرها مباشرة إلى محاولة الإطاحة بالأمس.

قال جونسون إنه حتى قبل تعليقات بايدن الليلة الماضية التي تهدد بقطع الأسلحة عن إسرائيل، كان يشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن الولايات المتحدة قد فعلت ذلك بالفعل.

وتابع  جونسون: “وكان رد فعلي بصراحة: واو، هذا منعطف كامل عما قيل لي حتى في الساعات الأخيرة، كما تعلمون”. “أعني، قبل 24 ساعة أكد لي كبار مسؤولي الإدارة أن السياسة مختلفة جدا عما ذكره هناك.” لذلك آمل أن تكون هذه لحظة عارضة .”

قال جونسون إنه أكد من قبل مسئولي بايدن أن التقارير عن قطع الأسلحة ليست دقيقة ولا تنتهك اتفاقه مع الرئيس.

وقال كذلك في المقابلة : “كنت قد أجريتمناقشات سرية مع بعض كبار مسؤولي الإدارة”، في إشارة إلى منشأة آمنة في مبنى الكابيتول. “كان قلقي هو أننا حصلنا على كلمة عن هذه، كما تعلمون، تأخر هذه الشحنة من الذخائر.” وكان ذلك مصدر قلق كبير لنا لأنني حصلت على التزامات من كبار مسؤولي الإدارة قبل أن نمرر الحزمة التكميلية للمساعدات المقدمة لإسرائيل بأن ذلك لن يحدث

وأضاف أنه قيل له “كتابيا وشفهيا” أنه “لا يوجد تأخير في تسليم الأسلحة إلى إسرائيل لأنها مطلوبة بشدة معبرا عن عدم رضائه عن تلك الضمانات من إدارة بايدن،لذا قرر مخاطبة حكومة نتنياهو حول الأمر بشكل مباشر .”.

“لذلك بالأمس، تحدثت مع رئيس الوزراء نتنياهو حول هذا الأمر، وأردت الحصول على تأكيد منه على ما يحدث بالضبط.” وقال إنه وصف بالضبط ما كان يحدث قبل تأكيد الأخبار”. “ذهبت مباشرة إلى البيت الأبيض، وقلت، “”ما الذي يعطي؟” سيتعين على شخص ما أن يشرح لي هذا، لأنه مختلف جدا عما قيل لي.”

وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن

قال جونسون إن البيت الأبيض أخبره أن الذخائر المتأخرة كانت من “شرائح الأسلحة السابقة” و”لا علاقة لها بالحزمة التكميلية التي مررتم بها جميعا وهو الأمر الذي زادته تعليقات بايدن الليلة الماضية إثارة للدهشة.”.

قال جونسون: “آمل – أعتقد أنه خارج النص”. “لا أعتقد أن هذا شيء طلب منه الموظفون قوله.” آمل أن تكون لحظة عارضة، لأن ذلك سيكون انحرافا كبيرا في ما يقال إنه السياسة هناك.”

قبل أن يدلي بايدن بتصريحاته على شبكة سي إن إن، أكد وزير الدفاع لويد أوستن أن حجب الأسلحة هو جزء متطور من سياسة الإدارة الإسرائيلية. شهد أوستن أمام لجنة في مجلس الشيوخ بأنه تم حجب شحنة قنابل لأن إسرائيل لم تضع خطة لحماية المدنيين في رفح، بلدة جنوب غزة حيث استقر أكثر من مليون فلسطيني بعد هجمات في أماكن أخرى من الإقليم.

قال المتحدث باسم البيت الأبيض بيتس: “لكي نكون منصفين، نفهم أن المتحدث لديه الكثير لمواكبته”. “جو بايدن هو الرئيس الوحيد في تاريخنا الذي أمر الجيش الأمريكي بالدفاع بنشاط عن إسرائيل من هجوم أجنبي، والرئيس الوحيد الذي وقف حرفيا مع إسرائيل – على الأراضي الإسرائيلية – خلال زمن الحرب.”

عندما سئل جونسون عما إذا كان يشعر بالخيانة من خلال بيان بايدن، قال: “يجب أن أقول إنني أفعل، نعم”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب