الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

بيرنز في القاهرة لتحقيق اختراق في صفقة تبادل الأسري وبلينكن يحذر الكيان

 كشف مصادر دبلوماسية عن اعتزام مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز زيارة العاصمة المصرية  القاهرة في نهاية هذا الأسبوع لعقد اجتماع مع رئيس وزراء قطر ومدير الموساد ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل

وسيسعي بيرنز خلال الزيارة  بحسب المصادر لمحاولة التوصل إلى انفراجة في المحادثات بشأن صفقة للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة الوصول لاختراق فيما يتعلق بوقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر

وأفادت المصادر أن زيارة بيرنز تأتي في سياق ضغوط تمارسها واشنطن علي تل ابيب لوقف حربها علي غزة بعد المكالمة الغاضبة التي استمرت ثلاثين دقيقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو حث فيها ساكن الأبيض علي ضرورة وقف اطلاق النار في غزة دون أن يربط الأمر لأول بقيام حماس بالإفراج عن الرهائن كما أكد المتحدث باسم البيت الأبيض

من ناحية أخري حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إسرائيل من أن من الضروري توصيل المساعدات الإنسانية للسكان في غزة بشكل مستدام وبدون انقطاع.

ورحب وزير الخارجية بخطوات تعزيز عمليات التوصيل عبر الأردن، من خلال الفتح المؤقت لمعبر بيت حانون، وباستخدام ميناء أسدود لتوصيل المساعدات. وشدد على أن “الاختبار الحقيقي هو النتائج، وهذا ما نتطلع لرؤيته في الأيام المقبلة وفي الأسابيع المقبلة“. 

وأوضح رئيس الدبلوماسية الأمريكية  إن الولايات المتحدة “سوف تتابع عن كثب” عدد المركبات التي تدخل فعليا غزة لتسليم المساعدات، لمراقبة التأجيلات والعراقيل، والكيفية التي يتم بها توزيع المساعدات.

 

ومضي للقول إن  الولايات المتحدة تريد أن ترى تحقيق المساءلة عقب الغارة الإسرائيلية التي وقعت أوائل الأسبوع الجاري والتي أسفرت عن مقتل سبعة عاملين لدى منظمة المطبخ المركزي العالمي الخيرية للطعام.

وكان بلينكن قد اطلق بشكل نادر تصريحات غاضبة ضد إسرائيل أوضح خلالها  أن دعم واشنطن الشامل لإسرائيل سيتغير إذا لم تبدأ إسرائيل في الإصغاء إلى المطالب الأمريكية بشأن حماية المدنيين في غزة والسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة.

.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب