الخميس يوليو 4, 2024
اقتصاد سلايدر

تأثير حرب غزة علي الاستثمارات بين الإحتلال والدول العربية

الأمة/قالت “إيبرو باكان”مسؤولة بارزة في مجموعة “سيتي جروب” المصرفية،في لمحة نادرة عن تأثر الأعمال التجارية بين الدول في أعقاب الصراعات، أن “الحرب في غزة تعرقل الاستثمارات بين إسرائيل والدول العربية التي طبّعت علاقاتها معها،بما في ذلك الإمارات، على الرغم من اعتزام أبوظبي الإبقاء على العلاقات الدبلوماسية”.

جاء ذلك في تصريح باكان لرويترز على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب28” في دبي، “لا يعرض ذلك بالضرورة الاتفاقيات كلها للخطر، لكنه لن يوفر الاستقرار أو البيئة المواتية للاستثمارات الحالية أو المستقبلية بين العالم العربي وإسرائيل”ولم تحدد حجم التباطؤ، لكن تعليقاتها تبرز التبعات السلبية على الأواصر الاقتصادية الطويلة الأمد بين الدول. 

وباكان رئيسة وحدة الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى سيتي جروب المصرفية، وهي أيضا واحدة من أكبر المسؤولين المصرفيين لدى المجموعة المصرفية في المنطقة.

وأظهرت بيانات حكومية إسرائيلية أن التجارة بين إسرائيل والإمارات تجاوزت ستة مليارات دولار منذ 2020.

وذكرت باكان أن ريادة إسرائيل في التكنولوجيا وأمن الفضاء الإلكتروني تنشئ فرصا للاستثمارات مع دول عربية منها الإمارات في مجالات مثل الاتصالات والرعاية الصحية.

وتشترك “سيتي جروب” التي فتحت أول فروعها في دبي عام 1964 في بعض أبرز الصفقات في المنطقة من بينها صفقة إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في بورصة دبي العام الماضي بقيمة 6.1 مليار دولار.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب