الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

تايلاند: أمر ملكي ببدء عملية انتخاب 200 عضو في مجلس الأعيان

نشرت صحيفة رويال جازيت، اليوم السبت، أمرا ملكيا أعلن فيه عن انطلاق عملية انتخابات مجلس الشيوخ لهذا العام وجاء في الإعلان الموجز أن المرسوم المكون من أربع مواد حصل على موافقة جلالة الملك في 24 أبريل، وسيدخل القانون حيز التنفيذ من تاريخ نشره في الجريدة الملكية.

وبموجب المرسوم، يتولى رئيس لجنة الانتخابات مسؤولية تطبيق القانون ووقع هذا الإعلان رئيسة الوزراء سريتا ثافيسين.

وبعد انتهاء ولاية مجلس الشيوخ الحالي المعين من قبل المجلس العسكري ومدتها خمس سنوات يوم الجمعة، ستشهد انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة في تايلاند تصويت آلاف المرشحين فيما بينهم لوضع اللمسات النهائية على 200 اسم.

ومن المتوقع أن تعلن المفوضية الأوروبية عن فترة تقديم الطلبات للمرشحين يوم الاثنين المقبل ووفقا لجدول زمني مبدئي للمفوضية الأوروبية، سيتم إجراء التصويت على مستوى المقاطعات في 9 يونيو، وعلى مستوى المقاطعات في 16 يونيو، وعلى المستوى الوطني في 26 يونيو.

ومن المقرر إعلان النتيجة النهائية للانتخابات في 2 يوليو ويجب أن يكون المرشحون مواطنين تايلانديين بالولادة، وألا يقل عمرهم عن 40 عامًا وقت تقديم الطلب، وأن يتمتعوا بخبرة لا تقل عن 10 سنوات في المجال الذي يرغبون في تمثيله.

ويجب أن يكون لديهم أيضًا بعض الارتباط بالمنطقة التي يتقدمون فيها للمسابقة، إما أنهم ولدوا هناك أو درسوا أو أقاموا أو عملوا هناك لمدة عامين متتاليين على الأقل.

ويمنع القانون 26 نوعا من الأشخاص من الترشح لعضوية مجلس الشيوخ. ومن بينهم أعضاء الأحزاب السياسية، والمسؤولون العموميون، وأعضاء مجلس الشيوخ بموجب الميثاق الحالي، وأعضاء البرلمان السابقين، ووزراء الحكومة السابقين، والإداريين المحليين السابقين، أو المديرين التنفيذيين السابقين للأحزاب السياسية الذين أخلوا مقاعدهم قبل أقل من خمس سنوات.

يُحظر أيضًا من التنافس آباء وأزواج وأطفال المرشحين لمجلس الشيوخ، وأعضاء البرلمان، وأعضاء مجلس الشيوخ، والمعينين السياسيين، والإداريين المحليين، ومسؤولي المحكمة الدستورية والمنظمات المستقلة.

مثل أسلافهم في مجلس الشيوخ الحالي، يمكن للمجموعة الجديدة من أعضاء مجلس الشيوخ أن يخدموا لفترة ولاية واحدة فقط مدتها خمس سنوات سيصوت المتقدمون لمجلس الشيوخ فيما بينهم على مدى ست جولات لاختيار 10 أعضاء في مجلس الشيوخ من كل مجال من المجالات العشرين المؤهلة.

والمجموعات المؤهلة هي: القانون والعدالة، والتعليم، والصحة العامة، والزراعة، والعلوم والتكنولوجيا، ووسائل الاتصال الجماهيري، والموظفون/العمال، وأصحاب الأعمال، ومحترفو السياحة، والصناعيون، والفنانون/الرياضيون، والمهنيون المستقلون، والنساء، وكبار السن، والمعوقون أو العرقيون. مجموعات.

ستختار كل مجموعة على مستوى المنطقة خمسة أشخاص للمشاركة في استطلاع رأي بين المجموعات لانتخاب 60 مرشحًا للمنطقة.

وسيقوم المرشحون المختارون – 55680 من 928 منطقة على مستوى البلاد – بإجراء تصويت إقليمي لاختيار مرشحين اثنين من كل مجموعة أو 40 مرشحًا لكل مقاطعة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 77 مقاطعة.

وسيؤدي ذلك إلى تنافس 3080 مرشحًا لعضوية مجلس الشيوخ على المستوى الوطني، حيث سيكررون التصويت داخل المجموعات وفيما بينها لاختيار 10 مرشحين لكل مجموعة من المجموعات العشرين. وسيصبح المرشحون الـ 200 الذين يتم اختيارهم أعضاء في مجلس الشيوخ. حسب اذ نيشن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب