الجمعة يونيو 28, 2024
اقتصاد سلايدر

تايلاند: إحياء خط السكة الحديد فائق السرعة بالممر الشرقي

تعهد رئيس الوزراء سريثا تافيسين بالضغط من أجل مشروع السكك الحديدية عالية السرعة الذي يربط بين ثلاثة مطارات رئيسية لضمان نجاح الممر الاقتصادي الشرقي (EEC) ويتوقع أخبارًا جيدة لإحياء مشروع السكك الحديدية الذي طال انتظاره الشهر المقبل.

وأعرب رئيس الوزراء عن دعمه لمشروع السكك الحديدية الذي تبلغ تكلفته 224 مليار باهت خلال زيارته لمطار يو تاباو في منطقة بان تشانغ بهذه المقاطعة الشرقية اليوم الأحد. ويعد يو-تاباو أحد المطارات الثلاثة الرئيسية التي سيربطها مشروع السكك الحديدية عالية السرعة. وكان من المتوقع في الأصل أن يبدأ مشروع السكك الحديدية عالية السرعة الخدمة هذا العام.

وأضاف سريثا إن المشروع المهم للغاية تأخر بشكل كبير، ولذلك قام بالزيارة لتسريعه.

وأوضح رئيس الوزراء “إذا استمر التأخير في مشروع السكك الحديدية عالية السرعة الذي يربط بين ثلاثة مطارات، فكيف يمكننا أن نجعل القطاع الخاص واثقا؟ سيتم تنفيذ هذا المشروع بالتأكيد. وإلا فإنه سيؤثر على الاستثمار في المجموعة الاقتصادية الأوروبية”.

وبعد أن أطلعه المسؤولون المعنيون على المشروع، قال سريثا إنه يتوقع أخبارًا جيدة بشأن استئنافه بحلول نهاية الشهر المقبل.

وقال “أصر على أن هذا المشروع العملاق هو أمر بالغ الأهمية لاقتصادنا… ستقام الحفلات والمهرجانات في الساحل الشرقي… وإذا كان لدينا خط السكة الحديد فائق السرعة، فسيكون الزوار واثقين من أنفسهم”.

ووفقا لرئيس الوزراء، فإن خط السكة الحديد فائق السرعة سيسهل النقل بين الشرق وبانكوك ويوزع التنمية والسياح من العاصمة إلى المقاطعات في المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

وقالت نائبة المتحدثة باسم الحكومة، رادكلاو إنتاونج، إنه كان ينبغي تسريع بناء مشروع السكك الحديدية في عام 2019، لكن كوفيد-19 أعاقه. بالإضافة إلى ذلك، قالت إن التغيرات السلوكية للمستهلكين والسياح بعد الوباء أثرت على تمويل المشروع.

وأضافت: “المفاوضات جارية من أجل العدالة” وفاز Asia Era One، وهو كونسورتيوم تقوده مجموعة Charoen Pokphand، بمناقصة بناء نظام السكك الحديدية في عام 2018. وقد تفاوضت هيئة السكك الحديدية الحكومية في تايلاند ومكتب اللجنة الاقتصادية الأوروبية مع الشركة بشأن تغيير أجزاء من العقد لضمان تنفيذ المشروع.

وبموجب العقد الأصلي، الذي سيتم بموجبه تطوير نظام السكك الحديدية في إطار خطة شراكة بين القطاعين العام والخاص، التزمت الحكومة باستثمار حوالي 111.9 مليار باهت. وستدفع 3.57 مليار باهت لتخصيص الأراضي وتبدأ في دفع المبلغ المتبقي البالغ 108.33 باهت في السنة السادسة أو بعد بدء تشغيل القطارات.

ومع ذلك، طلبت شركة Asia Era One من الحكومة أن تدفع للشركة مقابل أعمال البناء المستمرة. ويضم الكونسورتيوم شركة CP، وطريق بانكوك السريع ومترو بي إل سي، وشركة إنشاءات السكك الحديدية الصينية، وشركة تشا كارنشانغ بي إل سي، وشركة التطوير الإيطالية التايلاندية بي إل سي.

يمتلك الكونسورتيوم ترخيصًا مدته 50 عامًا لتسويق الأراضي في المحطات وتحت خط السكك الحديدية.

كان من المقرر في الأصل إطلاق خط السكة الحديد عالي السرعة الذي يربط مطاري دون موينج وسوفارنابومي في بانكوك الكبرى بمطار يو تاباو في رايونج تجاريًا في عام 2024 كجزء من خطط تطوير مخطط مركز الاستثمار عالي التقنية الرائد في الممر الاقتصادي الشرقي للحكومة. حسب وكالة بانكوك بوست.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب