اقتصاد سلايدر

تايلاند: انخفاض مؤشر الأراضي الشاغرة

انخفض مؤشر أسعار الأراضي الشاغرة  في منطقة بانكوك الكبرى في الربع الثاني من هذا العام مقارنة بالربع الأول، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى بطء التعافي الاقتصادي والتباطؤ في سوق الإسكان.

وقال فيتشاي فيراتكابان، القائم بأعمال المدير العام لمركز معلومات العقارات (REIC)، إن الانخفاض في مؤشر أسعار الأراضي يرجع على الأرجح إلى توقف المطورين عن شراء الأراضي.

وأضاف أن “امتلاك الأراضي يترتب عليه تكاليف بسبب ضريبة الأراضي والمباني، ويصبح الأمر عبئاً إذا تم شراء الأرض قبل الوقت المناسب لتطوير أو إطلاق مشروع، وخاصة عندما تكون معنويات السوق غير مواتية”.

وقال إن الانكماش الحاد في سوق العقارات في النصف الأول من العام يعود إلى عدة عوامل سلبية، بما في ذلك تباطؤ تعافي الاقتصاد والاستثمار، فضلاً عن إلغاء تخفيف حدود القروض إلى القيمة.

وكان هناك أيضا مستوى مرتفع من الديون الأسرية، حيث بلغت 90% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين كانت أسعار الفائدة مرتفعة وأصبحت قواعد الإقراض أكثر صرامة.

وقد أدت كل هذه العوامل إلى انخفاض القدرة على تحمل التكاليف والقدرة على الاقتراض لدى مشتري المنازل المحتملين.

في الربع الثاني من عام 2024، بلغ مؤشر أسعار الأراضي الشاغرة في بانكوك الكبرى 398.2، بانخفاض 2.4% من 407.8 في الربع الأول، ولكن بزيادة 5.8% مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

ويمثل هذا الانخفاض ربع السنوي في الربع الثاني من عام 2024 الانخفاض الفصلي الثالث منذ أن بدأت شركة الاستثمار العقاري في تتبع أسعار الأراضي في عام 2012.

وحدث أول انخفاض في الربع الأول من عام 2021، بنسبة انخفاض قدرها 2.2% مقارنة بالربع الرابع من عام 2020، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الوباء الذي ظهر في أواخر عام 2019.

وكان الانخفاض الثاني في الربع الثاني من عام 2023، بنسبة انخفاض بلغت 2.4%. وجاء هذا الانخفاض بعد سلسلة من زيادات أسعار الفائدة، والتي حدثت خمس مرات بين أغسطس وسبتمبر 2022 ويناير ومارس 2023.

وأضاف  فيكاي أن الارتفاع على أساس سنوي في الربع الثاني كان أقل مقارنة بمتوسط ​​الزيادات قبل الوباء على مدى خمس سنوات من عام 2015 إلى عام 2019، والذي بلغ متوسط ​​الزيادة على أساس سنوي 14.8٪.

وقال “هذا العام، لم تكن هناك أي تخفيضات في ضريبة الأراضي والمباني. كما حول العديد من المطورين تركيزهم إلى مناطق خارج بانكوك الكبرى مثل بوكيت، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الأراضي في بانكوك الكبرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *