السبت أكتوبر 5, 2024
اقتصاد سلايدر

تايلاند: حثت شركة بي واي دي على حماية أسعار السيارات الكهربائية  

دعا رئيس الوزراء سريتا ثافيسين شركة بي واي دي، عملاق صناعة السيارات الكهربائية في الصين، إلى ضمان الحماية وسياسة تسعير مناسبة للمستهلكين بعد أن عرض بعض وكلائها خصومات كبيرة، ما جعل العملاء الذين اشتروا المركبات قبل حملة الخصم يشعرون “بالظلم”.

وقال سريثا للرئيس التنفيذي لشركة بي واي دي وانج تشوانفو، الذي قام بزيارة مجاملة لرئيس الوزراء يوم الجمعة، إنه يتعين على الشركة إدارة توقعات العملاء بشكل أفضل بشأن الأسعار وضمان حماية المشترين المحليين.

وكان وانج في تايلاند لحضور افتتاح أول مصنع للشركة في جنوب شرق آسيا في رايونج يوم الخميس.

: -1;”>

 

وطلب رئيس الوزراء أيضًا من الشركة الاستفادة القصوى من سلاسل التوريد في تايلاند وضمان أقصى إنتاج كما تم الاتفاق عليه مع الحكومة وأكد  وانج أن التسعير المستقبلي سيكون مناسبًا وأن الشركة ستجد طرقًا لمساعدة العملاء المتضررين.

وقال إن الشركة تولي أهمية كبيرة للسوق التايلاندي، وأضاف أن شركة بي واي دي قامت بتصنيع العديد من أجزاء السيارات في مصنعها في تايلاند، كما استخدمت تقنيات جديدة في الإنتاج.

وقال وانج إن المصنع لديه القدرة الإنتاجية لنحو 150 ألف سيارة كهربائية سنويًا، وسيستغرق الأمر حوالي عامين للوصول إلى طاقته الكاملة. وأضاف أن الشركة مستعدة لتوسيع استثماراتها في تايلاند وتوظيف المزيد من العمال.

ولم يستجب مسؤولو بي واي دي في تايلاند وموزعها الوحيد، ريفر أوتوموتيف، التي لديها شبكة تضم أكثر من 100 وكالة، على الفور لرسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها رويترز طلبا للتعليق.

بدأت الحكومة تحقيقاتها مع وكلاء BYD بعد شكوى زعمت أن أحد ممثلي المبيعات ادعى أن سعر سيارة العميل سيرتفع بعد انتهاء حملة الخصم، ولكن بدلاً من ذلك، خفضت الوكالة الأسعار بشكل أكبر.

أطلق مكتب حماية المستهلك (OCPB) تحقيقًا بعد تلقي شكاوى بشأن الخصومات العدوانية من قبل وكلاء BYD والتي جعلت بعض المشترين يشعرون بأنهم دفعوا مبالغ زائدة مقابل سياراتهم الكهربائية الصينية.

عبر بعض مالكي سيارات BYD في تايلاند على وسائل التواصل الاجتماعي عن غضبهم من التخفيضات الكبيرة التي قدمتها أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في العالم والتي جعلتهم يشعرون بأنهم لم يحصلوا على ما يستحقونه.

وقالت إحدى مالكات السيارات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “لا شيء يؤلم أكثر من هذا”، موضحة أن سيارة BYD Atto 3 التي اشترتها مقابل 1.19 مليون بات تباع الآن مقابل 859 ألف بات.

ونشر مالك آخر غاضب مقطع فيديو لنفسه وهو يكتب تعليقات مهينة حول BYD بقلم تحديد أزرق سميك على غطاء محرك سيارته الكهربائية، بما في ذلك: “لن أشتري هذه العلامة التجارية للسيارات مرة أخرى”.

وأظهر موقع “ريفر” الإلكتروني أمس أن بعض الموديلات يتم تخفيض سعرها حاليا بما يصل إلى 340 ألف بات.

وقال باساكورن ثابمونجكول، وهو مسؤول كبير في هيئة حماية المستهلك في أونتاريو، لرويترز إن الهيئة التقت بمسؤولي شركة ريفر وطلبت منهم وثائق تتعلق بنظام الخصم. وأضاف باساكورن: “يأتي المزيد من العملاء تدريجيا لتقديم شكاوى”.

وأضاف تاسورنات ثانيتيبون، الأمين العام لهيئة حماية المستهلك في عمان، إن الهيئة ستدعو التجار والمستهلكين المتضررين لتقديم المعلومات وتسوية نزاعهم.

وتابع: “في البداية يحق لشركة خاصة أن تبادر بطرح خطة خصم، ولكن بما أننا تلقينا شكاوى من المستهلكين فسوف يتعين علينا أن ننظر في القضية ونستمع إلى الطرفين”.

وأوضح: ويسانو وونغسينسيريكول، الأمين العام للجنة المنافسة التجارية، إنه إذا تم بيع المنتجات بأسعار أقل من تكاليف الإنتاج دون أسباب تجارية وجيهة، فقد يشكل هذا انتهاكا لقانون المنافسة التجارية.

ولكن لا ينبغي أن يكون الأمر غير قانوني إذا تم تقديم مثل هذه الخصومات الكبيرة على أساس تجاري، مثل عندما يقدم التجار خصومات على الموديلات الصادرة لإفساح المجال لموديلات جديدة، على حد قوله.

وتعد تايلاند أكبر سوق لشركة BYD خارج الصين ومفتاحًا لخططها للتوسع عالميًا – خاصة في أعقاب الرسوم الجمركية البالغة 17.4٪ التي فرضها الاتحاد الأوروبي على شركة صناعة السيارات.

استحوذت شركة صناعة السيارات على 46% من حصة قطاع السيارات الكهربائية في تايلاند في الربع الأول وهي ثالث أكبر لاعب في سيارات الركاب، وفقًا لشركة الأبحاث Counterpoint. حسبما ذكرت وكالة بانكوك بوست

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب