الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد سلايدر

تايلاند: رغم أسعار الذهب القياسية لا يزال الطلب قوياً

على الرغم من الأسعار المرتفعة القياسية، لا يزال الطلب على الذهب في تايلاند قويًا، حيث أظهر الاستثمار في السبائك والعملات المعدنية نموًا قويًا على عكس انخفاض الطلب على المجوهرات الذهبية، وفقًا لتقرير اتجاهات الطلب على الذهب للربع الأول من مجلس الذهب العالمي.

ويظهر التقرير، الذي صدر اليوم الأربعاء، أن الطلب في تايلاند على استثمار سبائك الذهب والعملات المعدنية ارتفع بنسبة 10٪ على أساس سنوي ليصل إلى 5.9 طن مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وزاد إجمالي الطلب الاستهلاكي في تايلاند بنسبة 4٪ على أساس سنوي، على الرغم من الارتفاع القياسي. الأسعار.

حيث ارتفعت أسعار الذهب التايلاندي أعلى من المعدلات العالمية بفضل الانخفاض المستمر في قيمة البات في الربع الأول من هذا العام. وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي الطلب على الذهب عالميًا، بما في ذلك المشتريات خارج البورصة، بنسبة 3٪ على أساس سنوي ليصل إلى 1238 طنًا، وهو أقوى ربع أول منذ عام 2016 وانخفض الطلب العالمي، باستثناء المنتجات غير الطبية، بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 1102 طن في الربع الأول من عام 2024.

صرح شاوكاي فان، رئيس مجلس الذهب العالمي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (الصين سابقًا) والرئيس العالمي للبنوك المركزية ، أنه على الرغم من وصول أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في الربع الأول من عام 2024، مما أثر على سوق المجوهرات الذهبية، إلا أن إجمالي طلب المستهلكين في تايلاند زادت.

وأوضح: “لقد شهدنا انخفاضًا في الطلب على المجوهرات الذهبية في تايلاند حيث بدأت الأسعار في الارتفاع في مارس. وأدى ذلك أيضًا إلى زيادة كبيرة في نشاط إعادة التدوير”.

ووفقاً للتقرير، ظل الطلب العالمي على المجوهرات مرناً على الرغم من ارتفاع الأسعار بشكل قياسي، حيث انخفض بنسبة 2٪ فقط على أساس سنوي. وعوض الطلب في آسيا الانخفاضات في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية.

وشهدت تايلاند وفيتنام وإندونيسيا انخفاضات مماثلة على أساس سنوي في الطلب على المجوهرات، حيث انخفضت تايلاند بنسبة 10% إلى 1.9 طن، وانخفضت فيتنام بنسبة 10% إلى 4.1 طن، وانخفضت إندونيسيا بنسبة 12% إلى 5.5 طن.

ويعود هذا الانخفاض إلى ارتفاع أسعار الذهب في أواخر الربع الأول، مما أدى إلى خنق الطلب الإقليمي.

أشارت لويز ستريت، كبيرة محللي الأسواق في مجلس الذهب العالمي، إلى أن سعر الذهب ارتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق منذ مارس، على الرغم من الرياح المعاكسة التقليدية مثل قوة الدولار الأمريكي وأسعار الفائدة التي أثبتت أنها “أعلى لفترة أطول”. وأوضحت أن الارتفاع الأخير يرجع إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك زيادة المخاطر الجيوسياسية واستمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي، والتي تدفع الطلب على الذهب كملاذ آمن. علاوة على ذلك، فقد ساهم الطلب المستمر والحازم من جانب البنوك المركزية، والاستثمارات القوية خارج البورصة، وزيادة صافي الشراء في سوق المشتقات المالية، في ارتفاع سعر الذهب.

ومن المثير للاهتمام أننا نشهد اتجاهات سلوكية متغيرة بين المستثمرين الشرقيين والغربيين. وعادة ما يكون المستثمرون في الأسواق الشرقية أكثر حساسية للأسعار، وينتظرون انخفاضًا للشراء، في حين انجذب المستثمرون الغربيون تاريخيًا إلى ارتفاع الأسعار، ويميلون إلى الشراء في السوق.

وأشار ستريت: “في الربع الأول، رأينا هذه الأدوار معكوسة، مع زيادة الطلب على الاستثمار في أسواق مثل الصين والهند بشكل كبير مع ارتفاع سعر الذهب”.

ووفقاً لأحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي، فإن الزيادة في الطلب العالمي على الذهب كانت مدفوعة في المقام الأول بالاستثمار الجيد من السوق خارج البورصة، والشراء المستمر من قبل البنوك المركزية، وزيادة الطلب من المشترين الآسيويين. وقد ساعد ذلك في دفع أسعار الذهب إلى متوسط ​​ربع سنوي قياسي يبلغ 2,070 دولارًا أمريكيًا للأونصة، وهو أعلى بنسبة 10% على أساس سنوي و5% على أساس ربع سنوي.

وفي الوقت نفسه، واصلت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم شراء الذهب بوتيرة سريعة، مضيفة 290 طنًا إلى الحيازات العالمية الرسمية خلال هذا الربع. وتسلط المشتريات المستمرة والكبيرة التي يقوم بها القطاع الرسمي الضوء على أهمية الذهب في محافظ الاحتياطيات الدولية في مواجهة تقلبات السوق والتعرض للمخاطر.

وفيما يتعلق بالطلب على الاستثمار، يوضح التقرير أن الاستثمار العالمي في السبائك والعملات المعدنية ارتفع بنسبة 3٪ على أساس سنوي، وظل عند نفس المستوى المرتفع الذي كان عليه في الربع الأخير من عام 2023 (312 طنًا).

وواصلت الصناديق المتداولة في بورصة الذهب (ETFs) رؤية التدفقات الخارجة، مع انخفاض الحيازات العالمية بمقدار 114 طنًا، بقيادة صناديق أمريكا الشمالية وأوروبا ولكن تم تعويضها جزئيًا بالتدفقات الداخلة إلى المنتجات المدرجة في آسيا.

وجاءت غالبية هذه الزيادة من الصين، حيث جدد المستثمرون اهتمامهم بالذهب مع ضعف العملة المحلية وضعف أداء أسواق الأسهم المحلية.

علاوة على ذلك، ارتفع الطلب على الذهب في مجال التكنولوجيا بنسبة 10% على أساس سنوي، وذلك بسبب ازدهار الذكاء الاصطناعي في صناعة الإلكترونيات.

وعلى جانب العرض، ارتفع إنتاج المناجم بنسبة 4% على أساس سنوي ليصل إلى 893 طنًا. ويمثل المبلغ رقما قياسيا في الربع الأول. كما وصلت إعادة التدوير إلى أعلى مستوياتها منذ الربع الثالث من عام 2020، مرتفعة بنسبة 12% على أساس سنوي إلى 351 طناً، حيث رأى بعض المستثمرين أن السعر المرتفع فرصة لتحقيق الربح.

وبالنظر إلى المستقبل، قدر ستريت أن عام 2024 سينتج عائدًا أعلى بكثير للذهب مما كان متوقعًا في بداية العام، بناءً على أدائه الأخير.

إذا انخفض مستوى السعر في الأشهر المقبلة، فقد يعود بعض المشترين الحساسين للسعر إلى السوق، وسيستمر المستثمرون في النظر إلى الذهب كأصل ملاذ آمن بينما ينتظرون نتائج تخفيضات أسعار الفائدة والانتخابات. حسب صحيفة ذا نيشن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب