الأحد يونيو 30, 2024
تقارير سلايدر

تايلاند: سيام يوضح المعاملات المتعلقة بميانمار

قال بنك سيام التجاري إنه لم يجد أي مخالفات في المعاملات مع ميانمار، كما يشكك في بعض البيانات الواردة في تقرير للأمم المتحدة حول دور البنك في تمويل المشتريات العسكرية.

وكان سيام يرد على تقرير أصدره هذا الأسبوع توم أندروز، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في ميانمار، والذي يوضح بالتفصيل كيف يواصل النظام العسكري في ميانمار القدرة على شراء الأسلحة التي يستخدمها ضد المدنيين.

وقال التقرير إن 16 بنكا دوليا، بما في ذلك خمسة في تايلاند، سهلت معاملات المشتريات الدفاعية التي يجريها مجلس إدارة الدولة، وهو الاسم الرسمي للمجلس العسكري في ميانمار.

وتراوحت المواد التي زودت بها شركات مقرها في تايلند وزارة الدفاع في ميانمار من قطع غيار لطائرات الهليكوبتر والطائرات إلى السلع ذات الاستخدام المزدوج المحتملة مثل معدات الاتصالات اللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات واللوازم الطبية ومواد البناء والأدوات ومواد التشحيم والزيوت. ولم يكن توزيع القيمة متاحا.

وأشار التقرير إلى أن قيمة السلع العسكرية المصدرة من تايلاند إلى ميانمار تضاعفت في السنة المالية 2023-2024 إلى 120 مليون دولار.

وقالت: “إن الزيادة الكبيرة في المشتريات العسكرية التي سهلتها البنوك التايلاندية كانت مدفوعة إلى حد كبير بزيادة المعاملات التي تمر عبر بنك سيام التجاري”، مشيرة إلى أن القيمة ارتفعت من 5 ملايين دولار في السنة المالية 2023 إلى 100 مليون دولار في السنة المالية المنتهية في مارس. 2024.

وفي بيان صدر اليوم الخميس ردًا على التقرير، قال بنك SCB: “يقدم بنك SCB حاليًا خدمات المعاملات الدولية بهدف أساسي يتمثل في دعم الشركات التايلاندية والدولية في دفع ثمن المنتجات والخدمات الاستهلاكية إلى ميانمار. تلتزم هذه الخدمات بالقوانين وتعطي الأولوية للامتثال لقوانين مكافحة غسل الأموال.

ردًا على التقارير الإعلامية حول المعاملات المتعلقة بميانمار، أجرى البنك تحقيقًا داخليًا. وتبين أن العديد من المعاملات التي قام بها العملاء من الشركات كانت عبارة عن مدفوعات مقابل سلع استهلاكية وطاقة، وهي أنشطة تجارية نموذجية.

هذه المعاملات لا علاقة لها بتجارة الأسلحة كما ورد في الأخبار، ولم ترتفع القيمة الإجمالية بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي. ويقوم البنك بإجراءات العناية الواجبة للتحقق من الدقة ويبلغ الجهات المعنية بهذه المعاملات قبل معالجتها.

يؤكد  بنك الشارقة التجاري مجددًا التزامه بالالتزام باللوائح ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال واللوائح ذات الصلة، وضمان الامتثال لمبادئ الحكم الرشيد والشفافية، ويهدف إلى تقديم قيمة طويلة الأجل لجميع مجموعات أصحاب المصلحة بناءً على ممارسات مستدامة. حسب وكالة بانكوك بوست

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب