الأحد سبتمبر 22, 2024
تقارير سلايدر

تايلاند: فوز حزب فو تاي في الانتخابات التكميلية يعزز وحدة الائتلاف

يشير فوز حزب فيو تاي الحاكم في الانتخابات الفرعية في فيتسانولوك في 15 سبتمبر إلى أن أحزاب الائتلاف بقيادة فيو تاي ستواصل التعاون والتوحد ضد حزب الشعب المعارض في الانتخابات العامة المقبلة ، بحسب مراقبين سياسيين.

هزم جاديت جانتار، مرشح حزب فيو ثاي، منافسه الوحيد، ناثاشانون تشانابوراناساك من حزب الشعب، في سباق متنافس عليه بشدة في الدائرة الانتخابية الأولى في فيتسانولوك.

لقد خاض حزب الشعب حملة انتخابية قوية، وحشد شخصيات رئيسية في الحزب للمساعدة في الحملة الانتخابية على أمل استعادة المقعد الذي كان يشغله سابقًا باديبات سانتيبادا.

وكان  باديبات قد فاز بمقعد الدائرة الأولى في الانتخابات العامة التي جرت العام الماضي، لكنه خسره بعد أن قضت المحكمة الدستورية في السابع من أغسطس بحل حزب التحرك إلى الأمام (MFP)، سلف حزب الشعب.

حظرت المحكمة 11 عضوًا تنفيذيًا، بما في ذلك السيد باديبات، من ممارسة السياسة لمدة 10 سنوات لأسباب تتعلق بالأمن القومي، قائلة إن الحزب يشكل تهديدًا للملكية الدستورية.

وبحسب نتائج الانتخابات الفرعية التي جرت يوم الأحد، حصل السيد جاديت على 37209 أصوات، متغلبًا على السيد ناثاشانون الذي حصل على 30640 صوتًا. بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 54% من إجمالي 138,705 ناخب مؤهل، مع 67,849 بطاقة اقتراع صالحة و1,108 بطاقة اقتراع ملغاة.

وأشاد رئيس الوزراء وزعيم حزب فيو ثاي، بايتونجتارن شيناواترا، بالنتيجة باعتبارها إشارة إيجابية للحكومة، قائلا إنها ستمنحها القوة المعنوية. ووصف أنصار حزب فيو ثاي هذا الفوز بأنه مهم سياسيا، مشيرين إلى أنه كان أول فوز للحزب في الدائرة الأولى في فيتسانولوك منذ 20 عاما.

وكان هذا أيضًا موضوعًا أكد عليه نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب فيو ثاي سومساك ثيبسوتين. وسيعطي الفوز دفعة معنوية كبيرة للحكومة التي تم تشكيلها حديثًا والسيدة بايتونجتارن.

كانت الدائرة الانتخابية الأولى في فيتسانولوك معقلاً سياسياً للحزب الديمقراطي لفترة طويلة قبل أن يفوز حزب الحركة من أجل الحرية بالمقعد في الانتخابات الأخيرة.

وقال ستيثورن ثانانيثيتشوت، مدير مكتب الابتكار من أجل الديمقراطية في معهد الملك براجاديبوك، لصحيفة بانكوك بوست إن عدة عوامل ساهمت في هزيمة حزب الشعب في الانتخابات الفرعية.

غير إن أحد العوامل هو عدم السماح بالتصويت المسبق والتصويت خارج الدوائر الانتخابية. غير  إن هذا أثر على أنصار الحزب الشعبي الشباب، الذين انتقل العديد منهم بعيدًا عن مقاطعاتهم الأصلية للعمل ولم تتاح لهم الفرصة للعودة إلى ديارهم للتصويت.  

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب