الأحد أكتوبر 6, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

تتصاعد الاشتباكات بين ترامب وخصمه القانوني

مشاركة:

لم ينته المحامي الخاص جاك سميث من التعامل مع الرئيس السابق دونالد ترامب والوفد المرافق له، على الرغم من اتهامه بأربع تهم جنائية بشأن محاولته الإطاحة بانتخابات عام 2020 وأكثر من ثلاثين تهمة أخرى بشأن اكتنازه لوثائق سرية في فلوريدا.

تصاعدت حدة الصدام بين المدعي العام المتشدد والمتهم الأكثر شهرة في العالم يوم الثلاثاء، مع ظهور تفاصيل جديدة لتحقيق سميث الموسع في التدخل في الانتخابات.

ويبحث المحقق الخاص الآن في كيفية استخدام الأموال التي تم جمعها من مزاعم لا أساس لها عن تزوير الناخبين لتمويل محاولات اختراق معدات التصويت في عدة ولايات فاز بها الرئيس جو بايدن ، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن حصريًا.

وبخ سميث في وقت لاحق أمس الثلاثاء الرئيس السابق في دعوى قضائية جديدة، واتهمه بالإدلاء بتصريحات يومية تهدد بالمساس بهيئة المحلفين في واشنطن وهي أحدث علامة على تزايد الحدة مع معسكر ترامب قبل المحاكمة المقرر إجراؤها في اليوم السابق ليوم الثلاثاء الكبير.

في مارس سلطت الأخبار الضوء على الطبيعة غير العادية للغاية للمحاكمة المعلقة لرئيس سابق يترشح لاستعادة البيت الأبيض والمسائل المتعلقة بحرية التعبير التي تنطوي عليها محاكمة المرشح الأوفر حظا للحزب الجمهوري الحالي كما أنه يثير تساؤلات حول الطريقة التي قد يتمكن بها ترامب، بسبب منصبه، من الإفلات من التعليقات التي لن يتم التسامح معها أبدًا من مدعى عليه عادي.

التحقيق الخاص في انتخابات المستشار الخاص مستمر مع التركيز على جمع التبرعات وانتهاكات معدات التصويت تحقيق سميث ليس الوحيد في أعقاب انتخابات 2020.

لقد لخصت سلسلة دراماتيكية من التطورات القانونية في التحقيق في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا حيث ينتظر ترامب و18 متهماً آخر المحاكمة اتساع نطاق التعرض القانوني للرئيس السابق.

ومن المقرر أن يعقد القاضي أول جلسة استماع متلفزة في القضية اليوم الأربعاء والتي ستبدأ في العمل على القضايا التي يمكن أن تقرر ما إذا كانت قضية الابتزاز ستتم تجميعها في محاكمات أصغر ومدى سرعة محاكمة ترامب.

وفي جورجيا أيضًا مركز جهود ترامب للتدخل في الانتخابات والسياسة الأمريكية الأخيرة لا يزال مارك ميدوز، كبير موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترامب، ينتظر سماع ما إذا كانت محاولته رفع محاكمته إلى نظام المحاكم الفيدرالية، حيث ويأمل أن ينجح إسقاط التهم ومن المحتمل أن تنذر هذه المناورة بجهود مماثلة لاحقة من قبل الرئيس السابق، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعقيد محاكمة المدعي العام للمقاطعة فاني ويليس.

تسارعت وتيرة التحرك القانوني في جورجيا في اليوم الذي حكم فيه قاض في واشنطن على إنريكي تاريو، الرئيس السابق لمجموعة Proud Boys اليمينية المتطرفة، بأطول فترة سجن حتى الآن لأي متهم فيما يتعلق بهجوم 6 يناير 2021 . في الكونجرس من قبل حشود مؤيدة لترامب.

وقال قاضي المقاطعة تيموثي كيلي: “ليس لدي أي مؤشر على أنه نادم على الأشياء الفعلية التي أدين بها، وهي التآمر التحريضي والتآمر لعرقلة فرز الأصوات الانتخابية”.

جاء الحكم على تاريو في أعقاب عدة أحكام بالسجن لفترات طويلة أخرى صدرت على أعضاء آخرين في جماعة Proud Boys، وكان بعضهم أكثر ندمًا من زعيمهم تظهر الأحكام أن ثمن الانخراط في أعمال عنف سياسي بعد انتخابات 2020 آخذ في الارتفاع.

ولكن على الرغم من المشاكل القانونية التي يواجهها ترامب، والتي يبدو أنها تتفاقم يوما بعد يوم، يظل من غير الواضح ما إذا كان الرئيس السابق الذي أطلق العنان لأشد هجوم صارخ على انتخابات ديمقراطية في تاريخ الولايات المتحدة سيدفع أيضا ثمنا باهظا.

إن الجهود المبذولة لمحاسبة ترامب ستكون معقدة تحت أي ظرف من الظروف، ولكن حقيقة ترشح ترامب لولاية ثانية غير متتالية تجعل المناورات القانونية أكثر استقطابا.

نادراً ما كان الانقسام بين مستوى المساءلة القانونية والسياسية أكثر وضوحاً. وأظهر استطلاع جديد أجرته شبكة “سي إن إن”، الثلاثاء، تفوق ترامب على السباق الرئاسي للحزب الجمهوري.

وبنسبة 52% بين الجمهوريين والمستقلين ذوي الميول الجمهورية، فهو يحظى بدعم أكبر من كل مرشحي الحزب الجمهوري الآخرين مجتمعين. وأشار الاستطلاع أيضًا إلى سبب رئيسي وراء ذلك: قال أغلبية الناخبين الأساسيين في الحزب الجمهوري إن التهم الموجهة ضد ترامب في جميع القضايا (الرابعة تتعلق بدفع أموال مقابل الصمت لممثلة سينمائية للبالغين في عام 2016) لا علاقة لها بسياساته اللياقة للعمل كرئيس.

وقال 61% من البالغين ذوي الميول الجمهورية إن ترامب يواجه الكثير من التهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إساءة استخدام النظام القضائي سياسيا.

وفي عزلة، يبدو من غير العادي أن يعتقد أغلبية الناخبين الجمهوريين أن اتهامه بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، من بين تهم أخرى في محاكمة سميث وفي جورجيا، ليس له أي تأثير على ما إذا كان ترامب مؤهلاً لرفع يده للحفاظ على وحماية الولايات المتحدة والدفاع عن الدستور .

لكن هذا الواقع السياسي يسلط الضوء على نجاح استراتيجية ترامب الطويلة  التي يعود تاريخها إلى عام 2016  في زرع بذور عدم الثقة في النظام الانتخابي والقضائي الأميركي وغير ذلك من المؤسسات مثل وسائل الإعلام وغالبًا ما يقتنع أنصار ترامب بشدة بفكرة أن “النخب” في واشنطن فاسدة، وعلى حد تعبير موضوع حملته الانتخابية لعام 2024، فإنهم يضطهدونه لمنعه من العودة إلى السلطة.

ويشكو العديد من الجمهوريين أيضًا من أن هانتر، نجل بايدن، قد حصل على تصريح من وزارة العدل بشأن تهم ضريبية وإشارات إلى أنه استخدم قربه من والده عندما كان نائبًا للرئيس لتعزيز حياته المهنية في أماكن مثل أوكرانيا وهم يرون في ذلك دليلاً على أن النظام القضائي متحيز ضد ترامب، في حين وجه الجمهوريون في مجلس النواب هذه الاتهامات لدعم الحديث عن تحقيق لعزل جو بايدن، على الرغم من عدم تقديم أي دليل ملموس على ارتكاب الرئيس مخالفات.

ومهما حدث في انتخابات العام المقبل، فإن هذه الصدمات المترددة من سنوات ترامب سيكون لها تأثير عميق على الديمقراطية والحكم الأميركيين والأمر الأكثر إلحاحاً هو أن احتمالات فوز ترامب القوية بترشيح الحزب الجمهوري واحتمال أن يكون مجرماً مداناً بحلول يوم الانتخابات، على الرغم من اعترافه ببراءته في جميع القضايا الأربع، تعني أن العام المقبل سيكون مضطرباً.

وبينما يبدو أن اتهامات ترامب قد عززت قبضته على السباق الجمهوري، فإن مسؤوليته الجنائية قد تظهر أيضا لماذا قد يناضل من أجل الاستيلاء على الرئاسة مرة أخرى في بلد منقسم بالتساوي، ولماذا قد تكون نتائج بعض محاكماته حاسمة للغاية.

وفي استطلاع أجرته شبكة سي إن إن، بين الجمهور على نطاق أوسع، قال حوالي نصف المشاركين إن التهم المتعلقة بـ 6 يناير والجهود المبذولة لإلغاء انتخابات 2020 يجب أن تحرمه من الرئاسة، إذا كانت صحيحة.

ومع ذلك، إذا كان هو المرشح الجمهوري، فإنه سيواجه شاغلاً للمنصب لا يحظى بشعبية، ويعتقد الجمهور، البالغ من العمر 80 عاماً، أنه أكبر من أن يترشح لولاية ثانية، وفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة وول ستريت جورنال مؤخراً.

يواصل ترامب تصعيد التوترات، مسلطًا الضوء على كيفية دمج دفاعه القانوني وحملته الرئاسية. ففي مساء الثلاثاء، على سبيل المثال، اتهم سميث بأنه “مختل عقليا” وبإظهار “عدوان مجنون وغير رادع” في منشور على شبكة “تروث سوشال” الخاصة به.

وأشارسميث في دعوى أمام المحكمة إن الرئيس السابق كان يدلي “بتصريحات يومية خارج نطاق القضاء تهدد بالإضرار بهيئة المحلفين”.

وجاء هذا الادعاء في معركة قضائية لا تزال سرية إلى حد كبير، لذا كان من المستحيل معرفة المدى الكامل للنزاع.

وسبق أن حذرت القاضية في القضية، تانيا تشوتكان، من أن احتياجات ترامب كمرشح سياسي لا يمكن أن تكون لها الأولوية على دوره كمتهم جنائي. وحذرت على وجه التحديد الشهر الماضي من أن التصريحات التحريضية المتكررة التي يدلي بها المرشح الجمهوري الأوفر حظا قد تدفعها إلى تسريع موعد المحاكمة لحماية نزاهتها وتجنب المساس بهيئة المحلفين.

ومنحت أن لترامب الحق في حرية التعبير لكنها أشارت إلى أن هذا الحق ليس مطلقًا وقد يظل سميث أكبر تهديد للرئيس السابق باعتباره المدعي العام الذي يتمتع بأفضل فرصة لإكمال القضية ضد ترامب في وقت مبكر من عام الانتخابات.

في الواقع، قال فريقه في مذكرة في أغسطس إن الجمهور لديه “مصلحة قوية” في محاكمة سريعة لأن القضية تتعلق برئيس سابق “متهم بالتآمر لقلب النتائج الشرعية للانتخابات الرئاسية لعام 2020، وعرقلة التصديق على الانتخابات الرئاسية” ونتائج الانتخابات وخصم الأصوات المشروعة للمواطنين”.

خلص العديد من الخبراء القانونيين إلى أن قرار سميث بتوجيه الاتهام إلى ترامب فقط في قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية كان لتجنب هذا النوع من المشاحنات القانونية التي تستغرق وقتًا طويلاً في قضية متعددة المدعى عليهم والتي تجري في جورجيا ويمكن أن تشهد إحالة بعض المتهمين إلى محاكمات فردية أو تسبب في تأخير وصول القضية إلى المحكمة.

لكن تحقيقه في التدخل في الانتخابات لم ينتهي، حسبما أفاد مراسلا شبكة سي إن إن زاكاري كوهين وباولا ريد أمس الثلاثاء حيث يركز فريق المحقق الخاص أسئلته على دور محامي ترامب السابق سيدني باول وفقًا للفواتير التي حصلت عليها شبكة سي إن إن.

استأجرت منظمة الدفاع عن الجمهورية، وهي منظمة غير ربحية تابعة لباول، شركات الطب الشرعي التي تمكنت في النهاية من الوصول إلى معدات التصويت في أربع ولايات متأرجحة فاز بها بايدن: جورجيا وبنسلفانيا وميشيغان وأريزونا.

وقد دفع باول بالفعل بأنه غير مذنب في التهم الجنائية الموجهة إليه في جورجيا. كما تم تحديدها بواسطة سي إن إن كواحدة من المتآمرين المشاركين مع ترامب الذين لم يتم توجيه الاتهام إليهم والمدرجين في لائحة اتهام سميث للانتخابات الفيدرالية ليس من الواضح على الفور كيف يتناسب رافد التحقيق الذي تم الكشف عنه حديثًا مع تحقيقه الأوسع ورفض مكتب سميث التعليق.

وحقيقة أن المدعين العامين في قضية سميث يواصلون عملهم قد يسبب توتراً في فلك ترامب. بعد كل شيء، هناك سابقة لقيام المحقق الخاص بمتابعة المزيد من الاتهامات بعد لوائح الاتهام السابقة.

في يوليو، على سبيل المثال، قدم ثلاث تهم إضافية ضد ترامب فيما يتعلق بالاحتفاظ المتعمد المزعوم بمعلومات الدفاع الوطني والمتعلقة بالعرقلة المزعومة في قضية الوثائق كما تم توجيه تهم جديدة ضد مساعد ترامب والت ناوتا ومدير صيانة مارالاغو كارلوس دي أوليفيرا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *