الخميس يوليو 4, 2024
انفرادات وترجمات

تجارة المخدرات تزدهر إثر الحرب الأهلية في ميانمار

مشاركة:

تشتعل الحرب الأهلية في ميانمار منذ فبراير 2021. بدأ الأمر بانقلاب عسكري ضد الحكومة المنتخبة ديمقراطياً في البلاد، والذي أدى بدوره إلى اندلاع احتجاجات جماهيرية وانتفاضة مسلحة في نهاية المطاف. ونتيجة لذلك، تأثرت الزراعة، التي تهيمن على الاقتصاد العام للبلاد، بشدة. يبحث المزارعون عن مصادر جديدة للدخل: تعمل ميانمار الآن بشكل متزايد على إنتاج وتصدير المخدرات غير المشروعة.

وبحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن مساحة حقول الأفيون في ميانمار نمت بنسبة 18 بالمئة في عام 2023. ووفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تجاوزت ميانمار أفغانستان كأكبر منتج للأفيون في العالم.

وتزامنت الزيادة في ميانمار مع الانخفاض شبه الكامل في زراعة الأفيون في أفغانستان بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة في عام 2021، ولم تحظر زراعة الأفيون فحسب، بل فرضت الحظر إلى حد كبير.

الزيادة في إنتاج الأفيون “ليست من قبيل الصدفة”، كما يقول زكاري أبوزا، الأستاذ في كلية الحرب الوطنية في واشنطن والخبير في السياسة والأمن في جنوب شرق آسيا. “لقد انكمش اقتصاد ميانمار بنسبة 12 في المائة منذ الانقلاب. كما انهار نظام الائتمان الريفي. وهذا يعني أن المزارعين يبحثون بشدة عن مصادر أخرى للدخل”.

زراعة الأفيون لها تاريخ طويل في ميانمار
وكانت زراعة الأفيون منذ فترة طويلة مصدرا هاما للدخل لشعب ميانمار. وتشتهر منطقة “المثلث الذهبي” التي تمتد على حدود غابات ميانمار وتايلاند ولاوس، بإنتاج المخدرات وتهريبها.

الأفيون هو مخدر قوي مشتق من نبات الخشخاش. وفي ميانمار، تتم زراعته في المقام الأول في ولايتي شان وكاشين وغالباً ما يكون جذاباً للمزارعين الفقراء لأن العائد المالي أعلى بكثير من المحاصيل مثل الأرز.

ووفقا لتقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تظل ولاية شان، المتاخمة لتايلاند ولاوس والصين، مركز إنتاج الأفيون في البلاد. كما سجلت ولاية شان أعلى زيادة في زراعة الأفيون بنسبة 20 بالمئة. والآن يقع 88 بالمائة من إجمالي مساحة زراعة الأفيون في ميانمار في هذه المنطقة.

كما أدت الزيادة في إنتاج الأفيون إلى زيادة صادرات الهيروين، المشتق من المورفين، وهو مادة قلوية تدخل في تركيب الأفيون. وتم تصدير أكثر من 150 طنًا من الهيروين من ميانمار في عام 2023، بقيمة تزيد عن 2 مليار دولار في السوق السوداء.

الدواء الأكثر شعبية: الميثامفيتامين
الهيروين ليس بأي حال من الأحوال المخدرات الوحيدة المنتجة في ميانمار. “المخدر المفضل في آسيا” هو الميثامفيتامين، كما يقول باتريك وين. وين صحفي أمريكي متخصص في تجارة المخدرات في جنوب شرق آسيا ومؤلف كتاب ناركوتوبيا. يُعرف الميثامفيتامين أيضًا بالعامية باسم “الميث”.

يقول وين: “على الرغم من زيادة إنتاج الهيروين في ميانمار، إلا أن الميثامفيتامين لا يزال المخدرات الرائدة في المنطقة”، لأن إنتاج الهيروين أكثر تعقيدًا بكثير مقارنة بالمخدرات الاصطناعية مثل الميثامفيتامين.

“تتطلب المادة الخام للأفيون الكثير من التربة والطقس الجيد والعمل الشاق في الحقول. ويتم تصنيع الميثامفيتامين في الداخل، في مختبرات صالحة لجميع الأحوال الجوية، بواسطة فرق صغيرة من الكيميائيين. وتحصل على أرباح أكثر بكثير مقابل عمل أقل بكثير.”

ما الذي يتم عمله لمكافحة تهريب المخدرات؟
ويقول الخبير أبوزا إنه يتعين على رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) والمجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لمكافحة صناعة المخدرات في ميانمار – بما في ذلك فرض عقوبات على تجارة المواد الكيميائية اللازمة لصنع المخدرات مثل الهيروين والميثامفيتامين والكيتامين.

ويشكو أبوزا من أن “رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) لا تفعل في الوقت الحالي أي شيء بناء على الإطلاق فيما يتعلق بميانمار”. وما دامت دول آسيان، وكذلك الصين والهند، لم تبدأ في حظر بيع المواد الكيميائية الضرورية لإنتاج الأدوية، فإنه لا يرى نهاية للإنتاج الصناعي. “يجب على المجتمع الدولي أن يشعر بقلق بالغ إزاء النمو القوي للاقتصاد غير القانوني في ميانمار مع استمرار الاقتصاد العام في التراجع”.

اقتصاد ميانمار ينهار
ورغم ازدهار تجارة المخدرات غير المشروعة، فإن التوقعات بالنسبة للاقتصاد القانوني في ميانمار قاتمة. ووفقا لتقرير البنك الدولي، فإن ميانمار هي الدولة الوحيدة في شرق آسيا التي لم يعد اقتصادها إلى مستويات ما قبل الوباء.

ويبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع في عام 2024 واحدا في المئة فقط. وقالت أونغ ثو نيين، المحللة السياسية في ميانمار، إن الانكماش الاقتصادي أثر على الحياة اليومية في جميع أنحاء البلاد.

وقالت أونغ ثو نيين: “لقد شهد المستهلكون في جميع أنحاء ميانمار زيادات حادة في أسعار السلع الأساسية مثل الوقود وزيت النخيل والأرز والأدوية على مدى السنوات الثلاث الماضية”. “تكافح العديد من الأسر في ميانمار الآن بشكل متزايد لتغطية نفقاتها.”

وجرى تداول عملة ميانمار، الكيات، بسعر 4500 مقابل الدولار الأمريكي في شهر مايو. وقال المحلل أونج ثو نيين: “زيادة المعروض النقدي، وانخفاض قيمة الكيات، وزيادة أسعار السلع الأساسية العالمية، كلها عوامل تساهم في ارتفاع التضخم بسرعة، مما يؤدي إلى انخفاض الدخل الحقيقي”.

مشكلة العاطلين عن العمل في ميانمار: غالبًا ما تنطوي الحلول المتاحة لجمع الأموال على مخاطر كبيرة. ينطوي الاتجار غير المشروع بالمخدرات على خطر الاعتقال والمحاكمة، حيث يواجه من تثبت إدانتهم بحيازة المخدرات أو الاتجار بها أحكاما بالسجن لفترات طويلة، وأحيانا حتى عقوبة الإعدام.

والخيار الآخر هو الانضمام إلى الجيش. وفي فبراير، تم تفعيل قانون التجنيد الإجباري الذي يبلغ عمره عشر سنوات، والذي يلزم الرجال والنساء بالخدمة لمدة عامين على الأقل. لكن ذلك يؤثر أيضًا على الاقتصاد، كما تقول أونغ ثو نيين. “إن التأثير السلبي لقانون التجنيد محسوس في مختلف القطاعات، بسبب نزوح العمالة وتعطيل العمل. فالعديد من الموهوبين في القطاعات الإدارية، مثل العمل المكتبي أو المصرفي، يرغبون في السفر إلى الخارج بدلاً من التقدم حياتهم المهنية هنا “هذا الوضع يمكن أن يؤدي إلى أزمة في سوق العمل”، يحذر المحلل.

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب