الجمعة مايو 17, 2024
غزة تقارير سلايدر

تحذير أُممي من تزايد الجوع واليأس في غزة

حذرت الأمم المتحدة من تدهور “النظام المدني” في غزة بعد أسابيع من الحصار والقصف، وتزايد الجوع واليأس حيث اقتحم الناس المستودعات للحصول على ضروريات البقاء.

تزايد الجوع واليأس

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان صحفي  الأحد إن بعض إمدادات مساعداته قد نهبت في غزة وحذر من ” تزايد الجوع واليأس “. وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى في وقت سابق الأحد، إن “آلافا” من الأشخاص اقتحموا  بعض مستودعاتها  ومراكز التوزيع في المناطق الوسطى والجنوبية من القطاع، “وأخذوا دقيق القمح وغيره من المواد الأساسية”. عناصر البقاء مثل مستلزمات النظافة.”

من جانبه يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الاثنين: الإمارات العربية المتحدة، الدولة العربية الوحيدة التي تتمتع بمقعد في مجلس الأمن الدولي في الوقت الحالي، ستسعى للحصول على قرار ملزم من الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن من أجل “هدنة إنسانية فورية ”  في مجلس الأمن الدولي.

حق الفيتو

وقالت المصادر إن القتال. وفي وقت سابق من هذا الشهر، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى هدنة إنسانية. 

وأُصيب ثاني أكبر مستشفى في غزة بأضرار جسيمة: الغارات الجوية الإسرائيلية “ألحقت أضرارا جسيمة بأقسام المستشفى وعرّضت السكان والمرضى للاختناق” في  مستشفى القدس،  بحسب ما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الأحد، متهمة إسرائيل بـ”تعمد” إطلاق المساعدات. غارات جوية بالقرب من ثاني أكبر مستشفى في مدينة غزة “بهدف إجبار الطواقم الطبية والنازحين والمرضى على إخلاء المستشفى” وقالت المنظمة إنها تلقت يوم الأحد تحذيرا من إسرائيل لإخلاء المستشفى على الفور تحسبا لقصف محتمل، وهو ما قالت منظمة الصحة العالمية إنه سيكون “مستحيلا” دون تعريض حياة المرضى للخطر.

يبدو أن الكيان قد تقدمت لمسافة تزيد عن ميلين داخل غزة: تظهر القوات في مقطع الفيديو ، الذي تم التقاطه يوم السبت، وهي تضع العلم الصهيوني على سطح أحد فنادق منتجع غزة. وقامت شبكة سي إن إن بتحديد الموقع الجغرافي للفيديو في منطقة تزيد قليلاً عن ميلين من الحدود بين غزة والكيان.

عرقلة تدفق المعلومات

يعد هذا الفيديو أحد اللمحات الأولى عن أماكن تواجد القوات البرية الصهيونية وما كانت تفعله خلال العمليات البرية الموسعة في غزة حيث أدى انقطاع الاتصالات في غزة إلى عرقلة تدفق المعلومات منها بشكل كبير، على الرغم من أن مقدمي الخدمة قالوا إن الخدمة بدأت تعود تدريجياً أمس الأحد.

الكيان تخطي الخطوط الحمراء 

إيران تقول إن الكيان “تجاوزت الخطوط الحمراء” في غزة: قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي  يوم الأحد إن التصرفات الصهيونية “قد تجبر الجميع على التحرك ” وهناك مخاوف من أن الحملة العسكرية الشرسة التي تشنها جيش الاحتلال على غزة ستفتح المزيد من الجبهات. وهناك بالفعل تبادل لإطلاق النار على الحدود بين شمال الكيان وجنوب لبنان، بشكل منفصل عن القتال بين الكيان وحماس في الجنوب، والتي تتمركز حول غزة.

لكن تصاعد  الاشتباكات مع حزب الله  أثار مخاوف من أن الجماعة شبه العسكرية اللبنانية القوية يمكن أن تشارك بنشاط في الصراع.

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه استقبل 10  شاحنات مساعدات  عبر  معبر رفح الحدودي ، مشيراً إلى أن الشاحنات تحتوي على ” مواد غذائية ومستلزمات طبية “. ولم يسمح له بالدخول بعد، في حين قالت منظمة أطباء بلا حدود إنها أرسلت 26 طنا من الإمدادات الطبية على متن طائرة إلى مصر لدعم الاستجابة الطبية الطارئة في غزة.

ارتفاع عدد القتلى في غزة: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله يوم الأحد أن عدد القتلى في  غزة  ارتفع إلى 7960 شخصًا ، مستمدة البيانات من مصادر في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس وقالت الوزارة إن أكثر من 20 ألفا أصيبوا. ما يقرب من ثلاثة أرباع – 73٪ – من القتلى هم من الفئات السكانية الضعيفة، بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن، وفقا لتقرير الوزارة، الذي يضيف أن العدد الإجمالي للقتلى يشمل 116 من العاملين في المجال الطبي.

البحث عن ناجين

وفي فيديو يظهر الدمار في مسجد ومنازل في مخيم النصيرات للاجئين في غزة: فيديو، حصلت عليه سي إن إن من صحفي مقيم في غزة، يظهر آثار تدمير مسجد ومنازل مجاورة في مخيم النصيرات للاجئين وسط غزة  يوم الأحد. هناك قدر كبير من الدمار في موقع الغارة الجوية، حيث يبحث الناس بين الأنقاض بحثًا عن ناجين.  

وضغطت الولايات المتحدة على الكيان لإعادة الاتصال في غزة خاصة وبعد  قطع خدمة الهاتف والإنترنت  أواخر الأسبوع الماضي، تُرك المدنيون ومنظمات الإغاثة والصحفيون دون أي وسيلة للاتصال بالعالم الخارجي. ويبدو أن الخدمة عادت تدريجياً يوم الأحد. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان : “نشعر بقوة أن استعادة تلك الاتصالات كان أمرا بالغ الأهمية “. “لأن عمال الإغاثة بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على التواصل، يجب أن يكون المدنيون قادرين على التواصل، وبالطبع، يحتاج الصحفيون إلى أن يكونوا قادرين على توثيق ما يحدث في غزة لإبلاغ العالم الأوسع عنه”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب