الخميس يوليو 4, 2024
الأخبار

تدهور العلاقات الثنائية بين الهند وكندا

قالت الحكومة الهندوسية، اليوم الخميس، إنها طلبت من كندا تقليص وجودها الدبلوماسي في الهند وأشارت إلى “تدخل الدبلوماسيين الكنديين في الشؤون الهندية” مع تصاعد الخلاف الدبلوماسي بشأن مقتل إرهابي خالستاني بشكل حاد.

جاء ذلك بعد ساعات من تعليق الهند خدمات التأشيرات في كندا، مما قد يؤثر على الآلاف الذين يسعون للسفر إلى الهند.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أريندام باغشي للصحافيين إن “الوجود الدبلوماسي الكندي في الهند أكبر مما لدى الهند وبالتالي يحتاج إلى تقليصه”.

وأضاف أنه “لقد أبلغنا الحكومة الكندية بأنه يجب أن يكون هناك تكافؤ في الوجود الدبلوماسي، وأعدادهم أعلى بكثير من أعدادنا في كندا، أعتقد أنه سيكون هناك تخفيض”.

وأضاف المتحدث أن “التدخل الدبلوماسي الكندي في شؤوننا الداخلية يعد أحد العوامل”.

وفيما يتعلق بتعليق الهند طلبات التأشيرة في كندا، أشارت وزارة الخارجية إلى “تهديدات أمنية” كانت “تعطل” عمل مسؤوليها. وقال المتحدث إن أفراد البعثة لم يتمكنوا من القيام بمهام التأشيرة بسبب البيئة الأمنية التي كانوا يواجهونها.

وقال السيد باغشي: “في الوقت الحالي، بسبب الوضع الأمني في كندا وبسبب تقاعس الحكومة الكندية، أوقفنا خدمات التأشيرات مؤقتًا”.

وجاء تعليق التأشيرات بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية أنها تشعر بالقلق على سلامة مواطنيها في كندا بسبب “جرائم الكراهية والعنف الإجرامي المتغاضى عنها سياسيا”.

وأضافت الخارجية إن “التهديدات استهدفت بشكل خاص الدبلوماسيين الهنود وقطاعات من الجالية الهندية التي تعارض الأجندة المناهضة للهند”.

وكانت المفوضية العليا الكندية قد قالت في وقت سابق إنها “ستعدل” أعداد الدبلوماسيين في الهند بعد “التهديدات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة” ضد موظفيهم.

وأضافت “في ضوء البيئة الحالية التي تصاعدت فيها التوترات، فإننا نتخذ إجراءات لضمان سلامة دبلوماسيينا.

ونتيجة لذلك، ومن باب الحذر الزائد، قررنا تعديل وجود الموظفين في الهند مؤقتا”. قال في بيان.

وصلت العلاقات الهندية الكندية إلى مستوى منخفض جديد بعد ادعاء جاستن ترودو بأن العملاء الهنود لعبوا دورًا في مقتل الإرهابي خالستاني هارديب سينغ نيجار بالقرب من فانكوفر في يونيو. ووصفت الهند هذا الادعاء بأنه “سخيف وله دوافع”.

قُتل النجار على يد مسلحين ملثمين خارج غوردوارا في 18 يونيو، ورفضت الهند بشدة مزاعم ترودو، قائلة إنه لم يقدم أي دليل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب