السبت مايو 18, 2024
اقتصاد سلايدر

تركيا رابع أكبر وجهة للاستثمار الدولي في أوروبا

مشاركة:

قال رئيس مجلس الاستثمار التركي إن تركيا تحتل المرتبة الرابعة في أوروبا من حيث جذب الاستثمارات الدولية. وقال “أصبحت تركيا نقطة جذب للمستثمرين الأجانب والدوليين”.

رئيس مجلس الاستثمار التركي بوراك داغلي أوغلو علق علي تقرير شركة التدقيق والاستشارات EY حول الدول الأوروبية التي ستجذب أكبر قدر من الاستثمار الدولي المباشر في

وقال داغلي أوغلو إنه لأول مرة منذ جائحة فيروس كورونا، حدث انخفاض في مشاريع الاستثمار الدولي المباشر في أوروبا مقارنة بـ ويكمن وراء هذا التباطؤ انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الوقود والمخاطر الجيوسياسية.

وقال داغلي أوغلو إنه تم الإعلان عن 5 آلاف و694 مشروعًا استثماريًا في أوروبا العام الماضي. وهذا الرقم انخفض بنسبة 4% عن بيرار. ومن ناحية أخرى، تظل أوروبا أقل من مستوى 11% في عام 2011، وهو المستوى الأدنى، ومستوى 14% في عام 2017، وهو الذروة.

وقال “في حين تراجعت مشاريع الاستثمار الدولي المباشر في قطاع الخدمات بشكل كبير، فإن التراجع في قطاع التصنيع لا يزال محدودا بـ 1 في المائة”.

وسلط الضوء على الوضع في فرنسا، التي رغم أنها اجتذبت معظم المشاريع العام الماضي، انخفضت بنسبة 5 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثانية بزيادة سنوية قدرها 6%. وشهدت ألمانيا، التي جاءت في المركز الثالث، انخفاضا بنسبة 12 في المائة على أساس سنوي في المشاريع.

قال رئيس مجلس الاستثمار إن تركيا اجتذبت أكبر قدر من الاستثمار الدولي المباشر بين الدول الأوروبية منذ جائحة فيروس كورونا.

“احتلت تركيا المرتبة السابعة في أوروبا في عام 2000. وستكون الخامسة في عام 2022. وستكون الرابعة في عام 2023 مع 375 مشروعًا دوليًا للاستثمار المباشر في أوروبا، في حين انخفض عدد مشاريع التصنيع في جميع أنحاء القارة في المتوسط”.

وأكد داغلي أوغلو أن تركيا وجهة استثمارية جذابة على المستوى العالمي، وقال إن تركيا أصبحت وجهة جذابة للمستثمرين بسبب موقعها الاستراتيجي وبيئتها الاستثمارية القوية، واجتذبنا مليار دولار، وهي العلامة الأكثر وضوحًا على هذا النجاح، على الرغم من تباطؤ الاستثمار. الاتجاهات في جميع أنحاء أوروبا نحن في المركز الرابع.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب