تركي آل الشيخ
الأخبار

تركي آل الشيخ: «لا يستطيع أحد منافستنا في التاريخ والحاضر والمستقبل»

الأمة| رأى تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في السعودية، أنه لا يستطيع أحد في العالم منافسة بلادة على مر الأزمنة ولا حتى في المستقبل.

وقال آل الشيخ في فيديو له، عبر منصة «إكس»، يتحدث عن السبب وراء تأخير نقل الطائرات القديمة لتحويلها إلى مطاعم في محاولة لتنشيط السياحة، إلى أن السعوديون خرجوا من كل قرية لرؤية ذلك الحدث الضخم، من وجهة نظره.

وأضاف رئيس هيئة الترفيه في المملكة، في الفيديو المتداول بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، أن السعوديين يعرفون أنفسهم جيدًا ولا أحد يستطيع منافستهم في التاريخ أو الحاضر أو المستقبل.

وأشار إلى أن تفاعل السعوديين مع الطائرات على الرغم من أنها قطعة حديد يتم نقلها من جدة إلى الرياض للمشاركة في موسم الرياض، كان بسبب شعار المملكة الذي كان موضوعًا عليها.

 

وأكد أن هناك من يحاولون التقليل من أهمية الموضوع، قائلًا: «طيور الظلام والفئران، اللي في جحورهم متعودين يخرجوا في هذا الوقت، ومتعودين عليهم، وما يحلمون أساسًا أن موسم الرياض يناديهم».

وأوضح أن الطائرات تأخرت في وصولها لبضعة أيام لأن أهل القرى والمدن التي مرت بها حرصوا على استقبالها بالكرم والترحيب، بما في ذلك تقديم الوجبات والقهوة، بالإضافة إلى تصوير وفرحة الناس.

ونشر حساب  يحمل اسم «عشاق الطيران» على منصة «إكس» تفاصيل عملية نقل طائرات B777-200ER الثلاث من جدة إلى الرياض، في رحلة تبلغ مسافتها قرابة 1,000 كيلومتر، وذكر الحساب أن الطائرات ستسير بسرعة أبطأ من سرعة تحليقها التي اعتادت عليها طوال فترة تواجدها في الخدمة، والبالغة 905 كيلومترات/ ساعة، وتضمن عملية نقل الطائرات على تحديات صعبة نظرًا لحجم هذه الطائرات، حيث يبلغ طول الطائرة الواحدة قرابة 64 مترا، وعرض البدن 6.2 متر، حتى تتخيل هذه الأبعاد، طول الطائرة الواحدة يعادل الطول الإجمالي لـ13 كاميري 2025، بينما يزيد عرض الطائرة عن عرض 3 سيارات من نفس النوع.

التحدي الأكبر في نقل هذه الطائرات هو ارتفاعها الذي يتجاوز 6 أمتار، هذا الارتفاع بالإضافة لارتفاع الشاحنات المستخدمة يتجاوز الخلوص الرأسي لمعظم الجسور، مما يعني أن عملية النقل ستتخذ مسارًا أطول لتجنب بعض الجسور. ويعتبر نقل الطائرات الخارجة من الخدمة برًا أمرًا واردًا في العديد من الدول حول العالم، ولكن هذه قد تكون أول مرة يتم فيها نقل 3 طائرات بهذا الحجم دفعة واحدة وبدون فصل أجزاء البدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *