الأثنين مايو 20, 2024
روبيمار الأخبار سلايدر

تزايد البقع النفطية من سفينة الشحن التي هاجمها الحوثيون المدعومين من إيران

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| قال الجيش الأمريكي يوم السبت إن هجوماً شنه المتمردون الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران على سفينة ترفع علم بيليز في وقت سابق من هذا الشهر تسبب في بقعة نفط بطول 29 كيلومتراً (18 ميلاً). كما حذرت من خطورة تسرب الأسمدة من حمولة السفينة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن سفينة الشحن روبيمار، وهي سفينة شحن مسجلة في بريطانيا وتديرها لبنان، تعرضت للهجوم في 18 فبراير أثناء إبحارها عبر مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن.

وأجبر الهجوم الصاروخي الطاقم على ترك السفينة التي كانت في طريقها إلى بلغاريا بعد مغادرتها خورفكان في الإمارات العربية المتحدة. وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إنها كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة.

وقال بيان القيادة المركزية الأمريكية إن السفينة تعرضت لأضرار كبيرة أدت إلى البقعة، محذرًا من أن حمولة السفينة “قد تتسرب إلى البحر الأحمر وتؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية”.

وأضافت: “يواصل الحوثيون إظهار تجاهلهم للتأثير الإقليمي لهجماتهم العشوائية، مما يهدد صناعة صيد الأسماك والمجتمعات الساحلية وواردات الإمدادات الغذائية”.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، بالاعتماد على صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة Planet Labs PBC للسفينة المنكوبة، يوم الثلاثاء أن السفينة كانت تتسرب من النفط في البحر الأحمر.

دعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، السبت، الدول الأخرى ومنظمات الحماية البحرية إلى معالجة البقعة النفطية بسرعة وتجنب “كارثة بيئية كبيرة”.

وقالت الحكومة، التي يقع مقرها في مدينة عدن الجنوبية، في بيان لها، إن السفينة تتجه نحو جزر حنيش، وهي أرخبيل يمني في جنوب البحر الأحمر.

وبشكل منفصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها شنت هجمات على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن يوم الجمعة، ودمرت سبعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن كانت معدة للانطلاق نحو البحر الأحمر.

ووصفت الضربات بأنها “دفاع عن النفس”، قائلة إن الصواريخ “مثلت تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

ولم تقدم القيادة المركزية الأمريكية المزيد من التفاصيل. ومع ذلك، أفادت وسائل الإعلام التي يديرها الحوثيون عن ضربات شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على منطقة الدريهمي في محافظة الحديدة على البحر الأحمر.

وشن الجيش الأمريكي في الأسابيع الأخيرة موجات من الضربات على المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون داخل اليمن ردا على هجمات الحوثيين على طرق الشحن في البحر الأحمر.

ومنذ نوفمبر، استهدف المتمردون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر والمياه المحيطة به. وهم يزعمون أنهم يتصرفون بشأن الحرب الإسرائيلية التي تستهدف حماس في قطاع غزة، لكنهم استهدفوا في كثير من الأحيان السفن التي لها روابط ضعيفة أو ليس لها روابط واضحة مع إسرائيل، مما يعرض الشحن البحري في طريق رئيسي للتجارة بين آسيا والشرق الأوسط وأوروبا للخطر. وتضمنت السفن المستهدفة سفينة واحدة على الأقل تحمل شحنة لإيران، الداعم الرئيسي للحوثيين.

المصدر: صوت أمريكا

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب