الأحد أكتوبر 6, 2024
تقارير سلايدر

تصويت أممي بأغلبية ساحقة على قرار وقف إطلاق النار في غزة

مشاركة:

الأمة/ أدلت أكثر من 100 دولة بأصواتها في الأمم المتحدة اليوم الجمعة لدعم قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، حتى مع إعلان الجيش الصهيوني أنه “يوسّع عملياته البرية” في القطاع المحاصر .

وقف إطلاق النار

وجاء هذا الإعلان بعد تقارير عن قصف جوي مكثف في غزة، قالت شركة الاتصالات الفلسطينية جوال إنه أدى إلى قطع شبكة اتصالاتها في القطاع. ووصف شاهد عيان في مستشفى شهداء الأقصى بغزة الوضع بأنه “ترك في الظلام دون أي اتصال بالعالم الخارجي”.

وتعهد الكيان بمواصلة الغارات البرية  خلال الأيام المقبلة بعد أن أمرت بفرض “حصار كامل” على غزة في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر والذي أدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص واحتجاز حوالي 200 شخص إلى غزة كرهائن. وأثارت الغارات الجوية الصهيونية المستمرة والحصار المفروض على الوقود المنقذ للحياة منذ ذلك الحين تحذيرات شديدة بشأن مصير مليوني شخص محاصرين في غزة.

أخبر الزعماء الأمريكيون المسلمون، في اجتماع خاص، بايدن أنه بحاجة إلى إظهار المزيد من التعاطف تجاه الفلسطينيين

هدنة مستدامة 

وفي نيويورك، صوتت 120 دولة عضو في الأمم المتحدة لصالح “هدنة إنسانية مستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية” في الحرب بين الكيان وحماس، حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الوصول إلى المدنيين في غزة.

وأثارت نتيجة التصويت تصفيقا حادا في قاعة الجمعية حيث تجمع المندوبون للتصويت والمناقشة وانتقدت الولايات المتحدة، مثل الكيان، بشدة هذه الجهود وكانت واحدة من 14 دولة صوتت ضدها اليوم الجمعة.

وقف الأعمال العدائية 

ورفع الأردن القرار إلى الجمعية العامة بعد فشل المحاولات المتتالية للدعوة إلى وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية في مجلس الأمن الأكثر قوة ويدعو مشروع القرار إلى “هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية”، بالإضافة إلى “وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وكامل ومستدام وآمن ودون عوائق”، ويطلب من الكيان إلغاء أمرها بإخلاء شمال غزة. .

كما يدعو إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني” لكنه لا يذكر اسم حماس باعتبارها الخاطف وفي حين أن تصويت الجمعية العامة له أهمية سياسية، إلا أنه غير ملزم، ويأتي وسط عدم وجود إجماع عالمي حول كيفية حل الأزمة.

وانتقدت الولايات المتحدة وحلفاؤها قرار الجمعة لأنه لم ينتقد حماس صراحة ولم يتم إقرار التعديل الذي قدمته كندا في اللحظة الأخيرة اليوم الجمعة، والذي أدان بشدة الجماعة المتشددة.

ووصف السفير الصهيوني لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان تمرير القرار بأنه “يوم عار” بالنسبة للأمم المتحدة. ومن واجب هذه الهيئة أن تنادي بالإرهابيين القتلة بالاسم، وليس أن تخفيهم وراء الكلمات الفارغة. لماذا تدافعون عن القتلة؟”

وقبل التصويت، حث وزير الخارجية الأردني الآخرين على دعم القرار، محذرًا على وسائل التواصل الاجتماعي من أن العمليات البرية الإسرائيلية المتوسعة “ستكون كارثة إنسانية ذات أبعاد ملحمية لسنوات قادمة”، كما قال أيمن الصفدي و“سيراقب الملايين كل صوت. وقال “التاريخ سيحكم”.

المساعدات مجرد فتات

في السياق حذرت الأمم المتحدة من أن مياه الصرف الصحي تفيض في شوارع غزة وأن سكانها يواجهون خطرا متزايدا من المرض والجوع، مضيفة أن المساعدات الواردة “لا تعدو كونها مجرد فتات”.

غير أن”الغذاء والماء ينفدان. بدأت شوارع غزة تفيض بمياه الصرف الصحي. وقال فيليب لازاريني، رئيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا)، إن غزة على شفا خطر صحي هائل حيث أن مخاطر الأمراض تلوح في الأفق.

وأوضح لازاريني”آخر الخدمات العامة المتبقية تنهار، وعمليات المساعدة التي نقوم بها تنهار، وللمرة الأولى على الإطلاق، أفاد [موظفونا] أن الناس يعانون الآن من الجوع” وتمكنت بعض شاحنات المساعدات من دخول غزة عبر مصر منذ بدء الأزمة لكن لازاريني قال إن عمليات التسليم لم تفعل شيئا يذكر لتلبية احتياجات سكان غزة.

تقليص جهود الإغاثة 

وفي حين تضمنت المساعدات الأولية التي تم تسليمها الغذاء والماء والدواء، إلا أنها لم تشمل الوقود ، الذي قالت الأمم المتحدة إنه “يشل” عمليات الإغاثة وقال مسؤولو الأونروا هذا الأسبوع إنه بدون الوقود، لن يتمكنوا من جمع وتوزيع المساعدات التي تصل إلى غزة، محذرين من أنهم سيضطرون إلى “تقليص” جهود الإغاثة.

مشددين:”علينا أن نتجنب إيصال رسالة مفادها أن قلة عدد الشاحنات في اليوم يعني رفع الحصار عن المساعدات الإنسانية وأضاف لازاريني: “هذا ليس صحيحا” و “النظام الحالي مهيأ للفشل. ما نحتاجه هو تدفق مساعدات مجدية وغير متقطعة”.

من جهتها أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الخميس، أن 74 شاحنة دخلت القطاع منذ استئناف عمليات نقل المساعدات الإنسانية قبل عدة أيام. وقالت الأمم المتحدة إنه من المتوقع وصول ثماني شاحنات أخرى يوم الجمعة، مضيفة أنه في السابق كانت تصل 450 شاحنة يوميا.

ويقول العدو الصهيوني إن حماس تخزن الوقود لاستخدامها الخاص ودعت الحركة الفلسطينية المسلحة التي تحكم غزة إلى تقاسمها. وقال المتحدث باسم الجيش الصهيوني، اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس، لشبكة سي إن إن امس الخميس، إن حماس تسيطر على “ما بين 800 ألف وربما أكثر من مليون لتر من الوقود من أنواع مختلفة مخزنة داخل غزة”، وفقًا لتقديرات المخابرات العسكرية الصهيونية. 

حق أساسي للغاية

وانتقد لازاريني تشكيك الكيان في أن المساعدات ستستخدم فقط للمدنيين، مشددًا على أن الأونروا لديها آليات فحص صارمة وقال: “يؤلمني أن المساعدات الإنسانية، وهي حق أساسي للغاية للناس، يتم التشكيك فيها باستمرار بينما يتم في نفس الوقت بث اليأس مباشرة تحت أعيننا”.

غير أن”يتم فحص جميع البائعين والشركاء لدينا وفقًا لقائمة العقوبات نحن نقدم المساعدة لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها. يتم إخطار قوافلنا ومساراتها وتفكيكها”. “الأونروا لا ولن تقوم بتحويل أي مساعدات إنسانية إلى الأيدي الخطأ.”

فيما أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداء جديدا من أجل “وقف إطلاق النار الإنساني” للسماح “بإيصال الإمدادات المنقذة للحياة بالحجم المطلوب”.

وقال غوتيريس في بيان اليوم الجمعة: “يجب تعديل نظام التحقق من حركة البضائع عبر معبر رفح للسماح لعدد أكبر من الشاحنات بالدخول إلى غزة دون تأخير”.

تفاقم الكارثة الإنسانية 

وقالت المنظمة في بيان لها إن فريقا مكونا من 10 أفراد من الطاقم الطبي وخبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر أيضا إلى غزة يوم الجمعة، محذرة من أن “الكارثة الإنسانية تتفاقم كل ساعة”. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن لديها ما يكفي من المعدات لعلاج عدة آلاف من الجرحى وإمدادات كافية لتنقية المياه لمعالجة 50 ألف لتر من الماء.

وقالت جماعة الإغاثة جمعية الهلال الأحمر اليوم الجمعة إنها “فقدت الاتصال تماما مع غرفة العمليات في غزة وجميع فرقنا العاملة هناك” وسط انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية.

أثارت الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة قلقاً دولياً هائلاً، ولكن بعد مرور ما يقرب من ثلاثة أسابيع منذ اندلاع أعمال العنف، فشل العالم حتى الآن في التوحد حول موقف مشترك بشأن الأزمة.

ولم يصل الزعماء الأوروبيون إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وبدلاً من ذلك دعوا إلى “وقف مؤقت” إنساني وأدت الغارات الجوية إلى مقتل أكثر من 7000 شخص في غزة منذ 7 أكتوبر، وفقا للأرقام الصادرة يوم الخميس عن وزارة الصحة الفلسطينية التي تسيطر عليها حماس في غزة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *