الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

وسط إدانة واسعة

تصويت الكونجرس علي حزمة مساعدات لإسرائيل

أعرب نبيل أبو ردينة، المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، عن إدانته الشديدة لموافقة مجلس النواب الأمريكي ” الكونجرس ” على حزمة مساعدات بقيمة 26 مليار دولار لإسرائيل، مدعيا أن التمويل سيرتبط بشكل مباشر بالعدد المتزايد من الضحايا الفلسطينيين، وفقا لبيان نشر اليوم السبت. بواسطة وفا، الوكالة الفلسطينية الرسمية.

وانتقد أبو ردينة هذا الدعم، مدعيا أنه يعطي إسرائيل الضوء الأخضر لتوسيع الحرب في المنطقة ويقوض فرص الاستقرار الإقليمي والعالمي وأضاف أبو ردينة أن “المساعدات الأمنية الأمريكية [لإسرائيل] تشكل تصعيدا خطيرا وعدوانا على الشعب الفلسطيني”.

قال تسعة عشر عضوًا من الكتلة التقدمية بمجلس النواب، الذين صوتوا ضد تقديم المزيد من المساعدات لإسرائيل، يوم السبت: “إننا نجعل أنفسنا متواطئين في هذه المأساة” إذا استمر الكونجرس في تقديم المساعدة العسكرية وسط الأزمة الإنسانية في غزة .

وقالوا في بيان مشترك: “تصويتنا ضد القرار HR 8034 هو تصويت ضد توفير المزيد من الأسلحة الهجومية التي يمكن أن تؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين في رفح وأماكن أخرى”.

وقتل أكثر من 34 ألف شخص في غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر/تشرين الأول، بحسب وزارة الصحة هناك. ودعا البيان أيضا إلى وقف إطلاق النار في غزة وتسليم المزيد من المساعدات الإنسانية وبدء محادثات السلام.

وأشار البيان: “عندما نواجه مسألة ما إذا كان يجب تقديم مساعدات هجومية لتعزيز هذا الصراع، فإننا نعتقد أن هناك ضرورة أخلاقية لإيجاد مسار آخر”.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

احتفل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم السبت بإقرار مجلس النواب حزمة مساعدات خارجية بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف: “سيسمح هذا التشريع الذي وافق عليه الحزبان للوزارة بزيادة المساعدات الأمنية المنقذة للحياة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي، ودعم دفاع إسرائيل في مواجهة إيران ووكلائها، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها للمدنيين الفلسطينيين الذين يعانون في غزة”. بالوضع الحالي.

وأضاف أوستن أن حزمة مشاريع القوانين “ستنقذ الأرواح” وأن “العالم يراقب” ما تفعله الولايات المتحدة. وأوضح: “لقد رأينا مرة أخرى أن مشاكل عصرنا ستتفاقم دون قيادة أمريكية قوية وثابتة لتعزيز مصالحنا الأمنية الأساسية”، مضيفًا “يجب ألا نعطي أصدقائنا أو منافسينا أو أعدائنا أي سبب”. للتشكيك في عزيمة أمريكا.”

          رئيس مجلس النواب مايك جونسون

فيما أشاد العديد من الجمهوريين في مجلس النواب عن المقاطعات المتأرجحة برئيس مجلس النواب مايك جونسون لمضيه قدمًا في مشاريع قوانين المساعدات الخارجية وهاجموا منتقديه.

وقال النائب الجمهوري مارك مولينارو، وهو نائب جديد ضعيف في نيويورك، لمراسل سي إن إن، مانو راجو، إنه بعد التحدث مع ناخبيه، “من الواضح بالنسبة لي أن هناك لحظات في الوقت المناسب حيث يجب علينا أن نفعل الشيء الصحيح، واليوم فعلنا ذلك”. ”

ودافع عن جونسون لانتظاره أشهرا لإجراء تصويتات على المساعدات للحليفين المهمين إسرائيل وأوكرانيا، قائلا إن رئيس البرلمان كان عليه بناء إجماع بين الحزبين في “كونغرس معقد للغاية”. وقال مولينارو إنه يأمل ألا يحاول منتقدو جونسون الإطاحة به، محذرا إياهم من أن الكونجرس “ليس من المفترض فقط أن يفعل ما يريدون”.

كما أشاد النائب جين كيغانز، وهو جمهوري ضعيف من فرجينيا، بالمتحدث. وتابع: “أنا فخور جدًا بمايك جونسون. أعلم أن ما فعله اليوم كان صعبًا، ولكن كان هناك الكثير منا يقف إلى جانبه، وقد رأيتم اليوم جهدًا كبيرًا من الحزبين. وقالت: “وهذا ما يريد الأميركيون رؤيته”.

وانتقد كيغانز المتشددين في الحزب الجمهوري الذين ضغطوا من أجل الإطاحة بجونسون بسبب حزمة المساعدات الخارجية، قائلاً: “إنه يحبطني عندما يكون لدينا أعضاء في مؤتمرنا انعزاليون، ولا يؤمنون بالوقوف إلى جانب حلفائنا”.

زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر

كما اتخذ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر خطوات إجرائية اليوم السبت ليبدأ مجلس الشيوخ التصويت على حزمة المساعدات الخارجية التي أقرها مجلس النواب بعد ظهر الثلاثاء. وكان من المفترض أن تكون الغرفة في عطلة الأسبوع المقبل، لكنها ستعود لتمرير هذا التشريع.

ومع خروج أعضاء الكونجرس من مبنى الكابيتول بعد إقرار مشروع قانون المساعدات لإسرائيل، صرخ حشد من المتظاهرين بمكبرات الصوت: “الكونغرس، الكونجرس لا يمكنك الاختباء، نحن نتهمك بالإبادة الجماعية!”

ويتضمن مشروع القانون أيضًا تقديم المساعدات لغزة، لكن المتظاهرين يمثلون الطبيعة المثيرة للانقسام لتقديم الدعم لإسرائيل وسط الكارثة الإنسانية في غزة .

وكانت ماريون إنجرام، 88 عامًا، وزوجها دانييل إنجرام، 93 عامًا، من بين المتظاهرين. ماريوني هي أحد الناجين من الهولوكوست وعمليات القصف واسعة النطاق في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

قالت: “أنا الآن أعيش طفولتي من جديد في كل مرة أرى فيها أي شيء يحدث في غزة. وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، كنت أنا وزوجي وعدد قليل من الآخرين في البيت الأبيض كل يوم بعد الظهر في محاولة لإقناع حكومتنا.

ويلجأ المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إلى تكتيكات أعلى من أي وقت مضى – مثل  إغلاق جسر البوابة الذهبية  خلال رحلة صباح يوم الاثنين – في محاولتهم زعزعة الدعم الأمريكي لإسرائيل ولفت الانتباه إلى الأزمة في غزة، حيث تظاهر أكثر من 34 ألف شخص. توفي منذ بدء الحرب، بحسب وزارة الصحة.

قال عدد من المشرعين الذين أيدوا حزم المساعدات اليوم إن وجهات نظرهم بشأن رئيس مجلس النواب مايك جونسون كزعيم تغيرت بعد أن طرح رئيس مجلس النواب مشاريع القوانين على الرغم من التهديد ضد وظيفته.

وقال رئيس الشؤون الخارجية بمجلس النواب، مايكل ماكول، وهو جمهوري من تكساس، إنه يعتقد أنها كانت لحظة تحول بالنسبة لجونسون كزعيم، مضيفًا أن عدد المتحدثين في المؤتمر ارتفع حتى في الوقت الذي يواجه فيه تهديد الإطاحة من أقلية من الأعضاء. . حسب سي إن إن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب