الجمعة أكتوبر 4, 2024
تقارير

تعرف علي سيناريوهات المواجهة الشاملة بين إيران والكيان الصهيوني

بعد أيام من تبادل إطلاق الصواريخ والقذائف بين إسرائيل وحزب الله، اتخذت المواجهة في الأول من أكتوبر منعطفًا أكثر خطورة لسببين: فقد شنت إيران هجمات صاروخية مباشرة على إسرائيل، في حين أطلقت إسرائيل غزواً برياً للبنان. الآن، تبدو الحرب الإقليمية الشاملة التي يخشاها كثيرون منذ هجمات السابع من أكتوبر 2023 أقرب من أي وقت مضى.

ومن بين الاحتمالات بحسب دراسة لمركز أمد للدراسات السياسية  أن ترد إسرائيل بشن غارات جوية على إيران، ربما تستهدف المنشآت المرتبطة ببرنامجها النووي، وهي المهمة الأكثر خطورة التي كانت إسرائيل تخطط لها منذ عقدين.

ووفقا للدراسة فقد بدأت الهجمات الصاروخية التي شنتها إيران في مساء الأول من أكتوبر ، في أعقاب تحذيرات من الحكومة الأميركية والسلطات الإسرائيلية. وفي تل أبيب والقدس، احتشد الناس في الملاجئ.

وكان الهجوم الصاروخي الإيراني السابق في أبريل ، الذي شمل أكثر من 300 قذيفة، قد فشل بفضل اعتراضه من قبل أنظمة الدفاع الجوي والطائرات الحربية الأميركية والإسرائيلية.

وأكدت كل من إسرائيل وأميركا أن إيران أطلقت هذه المرة نحو 200 صاروخ باليستي، ولم تُسجل أنباء عن سقوط قتلى في إسرائيل. وصرح جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن: “استنادًا إلى ما نعرفه حتى الآن، يبدو أن هذا الهجوم قد تم التصدي له”.

ومع ذلك، فإن الهجوم الإيراني يحمل دلالات تتجاوز الخسائر المحتملة في إسرائيل إذ يعتقد الكثيرون داخل المؤسسة السياسية والأمنية الإسرائيلية أن هناك فرصة لتغيير الصورة الاستراتيجية في المنطقة، نظرًا لضعف وكلاء إيران.

وقد يكون اغتيال حسن نصر الله، زعيم حزب الله، إلى جانب جنرال إيراني بارز في بيروت في 27 سبتمبر ، مصممًا لاستفزاز إيران وإغرائها بالوقوع في فخ استراتيجي. في كلتا الحالتين، يرى البعض أن الضربة الإيرانية تمنح إسرائيل مبررًا للتعامل مع التهديد النووي الإيراني.

ومن المهم الإشارة ها إلي أن المفتاح في هذا التقييم هو أن الحسابات قد تحسنت بالنسبة لإسرائيل خصوصا أن  إحدى النتائج من الهجوم الإيراني في أبريل هي أنها كشفت عن نقاط ضعف في الدفاعات الإسرائيلية. اختارت إسرائيل حينها تجنب رد فعل شامل، لكنها دمرت بعد ثلاثة أيام رادارًا رئيسيًا للدفاع الجوي الإيراني.

ويُنظر الآن إلى ذلك على أنه دليل على أن الدفاعات الإيرانية عُرضة لهجمات سلاح الجو الإسرائيلي. في الوقت نفسه، كانت الحجة القديمة ضد الهجوم تتعلق بأن إيران سترد عبر دفع حزب الله لشن هجمات على إسرائيل. ومع تراجع حزب الله، يبدو أن هذه المشكلة أقل حدة.

من جانبه حاول بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في الماضي إقناع الجنرالات بأهمية شن ضربة على إيران، لكنه فشل. اليوم، ربما تمكن من إقناعهم بفوائد هذه الضربة.

فيما يعتقد صقور إسرائيل أيضًا أن الرئيس بايدن، قرب نهاية ولايته، سيقدم دعمه وربما يشارك في حملة قد تؤدي إلى تدهور البرنامج النووي الإيراني وتلحق الضرر بمكانة رجال الدين والعسكريين المتشددين الذين يقودون النظام غير الشعبي للجمهورية الإسلامية.

ومن الثابت القول أن التوغلات الإسرائيلية الأولى كانت  في جنوب لبنان في أواخر سبتمبر ضئيلة. ومع ذلك، لم يتقدم الجنود الإسرائيليون سوى “على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من الحدود”، وفقًا لأحد الضباط. وتهدف هذه “الغارات” إلى تدمير منصات إطلاق الصواريخ والبنية التحتية العسكرية الأخرى التي يستخدمها حزب الله، المدعوم من إيران، والذي كان قد قصف شمال إسرائيل.

وحتى الآن، لم تستدع قوات الدفاع الإسرائيلية العدد الكافي من جنود الاحتياط لغزو كامل النطاق، حيث شاركت فرقة واحدة فقط، وهي ثلث القوة التي غزت غزة قبل عام تقريبًا.

ومن بين الاحتمالات التي يذكرها المسؤولون الإسرائيليون في جلسات خاصة إنشاء منطقة عازلة بعرض بضعة كيلومترات على طول الحدود لطمأنة الإسرائيليين بأن العودة إلى ديارهم آمنة.

ويتلخص الهدف الرسمي لإسرائيل في تهيئة الظروف لعودة أكثر من ستين ألفاً من مواطنيها الذين أجبروا على الإخلاء عندما بدأ حزب الله قصف شمال إسرائيل في الثامن من أكتوبر من العام الماضي.

الحدود اللبنانية

ومع ذلك، فإن عمليات الغزو الإسرائيلية للبنان قد تتحول سريعًا إلى غزو كامل النطاق. التحذيرات التي وجهتها قوات الدفاع الإسرائيلية باللغة العربية إلى سكان أكثر من عشرين قرية، بعضها يبعد أكثر من عشرين كيلومترًا عن إسرائيل، تدل على أن لدى إسرائيل خططًا أكبر.

وحتى الآن، لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات بين قوات الدفاع الإسرائيلية وحزب الله على الأرض، ولكنها مجرد مسألة وقت  رغم أن العديد من مقاتلي حزب الله انسحبوا شمالًا لتفادي  الضربات الجوية الإسرائيلية، تعتقد الاستخبارات الإسرائيلية أن نحو ألفي مقاتل من قوة النخبة “الرضوان” ما زالوا بالقرب من الحدود.

 

من المتوقع أن يكون أي قتال عنيفًا. فقد قاتلت بعض قوات حزب الله في الحرب الأهلية في سوريا، حيث دعم الحزب نظام بشار الأسد. يعرفون التضاريس الصخرية والجبلية جيدًا، مما يوفر لهم العديد من المواقع للكمائن. كما أن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي التي تدخل لبنان أصبحت أكثر خبرة بعد عام من القتال في غزة.

فيما توفر الطائرات المقاتلة الإسرائيلية وطائرات الهليكوبتر الهجومية وطائرات الاستطلاع بدون طيار غطاءً وثيقًا من الجو. وقد نجحت إسرائيل في اختراق شبكات الاتصالات التابعة لحزب الله وتعطيلها، كما ظهر في منتصف سبتمبر عندما فجرت آلاف أجهزة النداء المفخخة وأجهزة الاتصال اللاسلكية التي يستخدمها أعضاء الحزب.

 

طالما تظل العملية الإسرائيلية قريبة من الحدود، يبدو أنها تحظى بدعم أميركي كما  صرح متحدث باسم البيت الأبيض بأن العملية “تتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها وإعادة المدنيين إلى ديارهم بأمان”. وأضاف: “نحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وجميع الجماعات المدعومة من إيران”، محذرًا في الوقت نفسه من “التوسع في المهمة”.

يشعر بعض الإسرائيليين بالقلق إزاء حماس نتنياهو وائتلافه اليميني المتطرف لشن الحرب على حزب الله. يحذر تامير هايمان، وهو جنرال سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي ورئيس معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، قائلًا: “لبنان عبارة عن دوامة اجتاحتنا من قبل.

وتابع قائلا :يجب على إسرائيل أن توضح أهدافها في لبنان وتحدد نوع وقف إطلاق النار الذي ستكون على استعداد لقبوله مع حزب الله لاسيما أن الأمور تسير حتى الآن بشكل جيد ضد حزب الله، ولكن احتمالات الكارثة في لبنان كبيرة”. تتزامن هذه الغزوة عالية المخاطر مع مواجهة مباشرة أكثر خطورة بين إيران وإسرائيل، مما يزيد من المخاطر بالنسبة لإسرائيل والشرق الأوسط بأسره

 

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب