السبت مايو 11, 2024

وسط مظاهرات في شوارع الكيان

تغييرات نتنياهو واتهام مسؤول بالتفاوض على صفقة والتحدي للاقتراح المصري

أفاد مسؤول كبير مطلع على تفاصيل المفاوضات الخاصة بصفقة الرهائن إلى أن رئيس الوزراء نتنياهو  من قام بتأخيرها بسبب الضغوط السياسية. وأضاف: “في المنتدى المحدود يقبل الشروط، وفي الحكومة الموسعة يقول شيئا آخر بسبب سموتريش وبن جفير”.

يشير مسؤول كبير في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن هذا المساء (السبت)  إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باعتباره الشخص الذي يعرقل الصفقة – ويتهمه بالاستسلام للوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتامار بن جابير.

وبحسب المسؤول المطلع على تفاصيل المفاوضات، فإن نتنياهو الآن أقلية في المنتديات المحدودة – وأيضا أمام رؤساء الأجهزة الأمنية فيما يتعلق بالصفقة وتابع: “حتى عندما يقبل شروط الصفقة في منتديات محدودة، فإن معارضة سموتريتش وبن جفير تجعله يقول شيئا آخر في مجلس الوزراء السياسي الأمني ​​الموسع”، مضيفا أن نتنياهو “يعقم القرارات ويحل الحكومة”.

ولم يعلق رئيس الوزراء حتى الآن على علامات الحياة التي تلقاها من المختطفين الثلاثة أمري ميرين وكيث سيجل وهيرش جولدبيرج بولين في الأيام الأخيرة.

وكجزء من الاقتراح المصري، تجري الآن مناقشة المرحلة الثانية منه، والتي تتضمن وقف إطلاق النار لمدة عام. ولم توافق إسرائيل على ذلك، وهذا يشكل تحديا كبيرا على طريق التوصل إلى اتفاق.

وبحسب مسؤولين كبار في إسرائيل، فإن مقاطع الفيديو التي نشرتها حماس في الأيام الأخيرة تهدف إلى الضغط على القدس من أجل إبرام صفقة تنهي الحرب وبحسبهم، “لهذا السبب يناشد (المختطفون) في مقاطع الفيديو الجمهور للضغط على أصحاب القرار هنا”.

وبينما لا تزال حماس “تدرس” الاقتراح الإسرائيلي الذي تم تقديمه إلى الحركة من خلال الوسطاء، تقول إسرائيل إنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى ماذا سيكون رد المقاومة الفلسطينية.

وقالوا: “على الرغم من الحماس والجهود التي تبذلها مصر والتي تبدو كبيرة، إلا أنه يتعين علينا التحلي بالصبر”. وأضاف “كانت هناك محادثات جيدة خلال اليومين الماضيين نأمل أن نكون على المسار الصحيح نحو التوصل إلى اتفاق وعلى حماس أن ترد وهي تتعرض أيضا لضغوط من الدخول المتوقع إلى رفح.”

وأفادت تقارير في السعودية أن حماس قدمت الاقتراح إلى زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، الذي يدرس الاقتراح. وقال مسؤولون في التنظيم الإرهابي: “ننتظر الرد خلال أيام”.

وفي أعقاب اتهامات كبير المفاوضين في الصفقة، أوضح زعيم المعارضة يائير لابيد مرة أخرى أنه سيدعم الصفقة، ويوفر “شبكة أمان” لنتنياهو – ودعاه إلى “التخلص”، على حد تعبيره، من بن. جابر وسموتريتش من حكومته: “نتنياهو، لديك أغلبية من شعب إسرائيل تؤيد الصفقة، لديك أغلبية في الكنيست تؤيد الصفقة، وإذا لزم الأمر، اطرد بن جابر وسموتريتز من الحكومة وسأعطيه”.

وأثار فيديو الأسر الذي تم نشره ضجة بين أهالي المختطفين الذين توافدوا على التجمع الأسبوعي في ساحة المختطفين. داني ميرين، والد العامري، الذي ظهر في الفيديو الذي نشرته حماس هذا المساء، خاطب صناع القرار على المنصة وهو يبكي،

وقال لهم: “أظهروا القيادة. أكدوا على الصفقة بأي ثمن”. قال إنه لا يحلق، لأنه تصور أن ابنه أيضًا لا يحلق في السبي: “كما ظننت أن له لحية، لأنه ليس له سبيل للحلق. قلت لجميع شعب إسرائيل – وأنا أيضًا أطلق لحيته، ويوم مجيئه سنحلق معًا”.

ودعا الأب في مناشدته أيضا بن جابر وسموتريش: “فكوا الحبل مع قادة المفاوضات ويوم الحرية هذا يوافقون على كل صفقة ويعيدون المختطفين بذراع محنية”. مرة واحدة فقط، أظهر القيادة. مرة واحدة. وبعد مشاهدة هذا الفيديو والبكاء لمدة ساعة كاملة من الحماس، أصبحت على قناعة بأن حماس مستعدة للتوصل إلى اتفاق”.

وفي وقت سابق من هذا اليوم، تم نشر شريط فيديو آخر لحماس – هذه المرة للمختطفين كيث سيجل وعمري ميرين. تم اختطاف سيجل (64 عامًا)، وهو معالج وظيفي، من منزله في كفر غزة مع شريكته أفيفا أدريان سيجل، التي تم إطلاق سراحها من الأسر بعد 51 يومًا في قطاع غزة. ميرين (46 عاما) اختطفت من منزله في ناحال عوز أمام عائلته. وتم نشر الفيديو والنص بناء على طلب العائلات.

ونشرت عائلة المختطف كيث سيجل مقطع فيديو ردا على ذلك، حيث قالت إحدى بناته إن “رؤية والدي اليوم تؤكد لنا جميعا مدى حاجتنا إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن يعيد الجميع إلى الوطن. أطالب بذلك”. ويرى القادة هذا الفيديو ويرون والدهم يبكي طلبا للمساعدة “.

وأضافت ابنته الثانية: “إذا شاهدت الفيديو، رأيت أن والدي يعلم أننا كلنا نأتي إلى المظاهرة كل أسبوع ونقاتل من أجله ومن أجل جميع المختطفين. لن نتوقف عن القتال معًا”. وقالت شريكته التي عادت من الأسر، أفيفا سيجل: “كيث، أنا أحبك. سنقاتل، سنقاتل حتى تعود”.

قامت العديد من عائلات المختطفين مع عشرات المتظاهرين بإغلاق منطقة أيالون الشمالية بالقرب من تقاطع KKL-Junk: “الجميع، الآن. أطلقوا سراح المختطفين” | مصدر مشارك في مفاوضات الصفقة يتهم نتنياهو: “استسلمنا لسموتريتش وبن جفير”

مسؤولون كبار في إسرائيل يقيمون: نشر مقاطع فيديو لعمري ميرين وكيث سيغل وهيرش غولدبرغ بولين – جزء من محاولة حماس لزيادة الضغط على الحكومة للتوصل إلى اتفاق  وتظاهر الآلاف في مختلف أنحاء البلاد للمطالبة بالتقدم في الانتخابات والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المختطفين. واستقر أهالي المختطفين في شمال أيالون، بعد إخماد النيران التي أشعلوها. ويستمر الحاجز، وهم يصرخون: “اتفقوا الآن، الجميع بما في ذلك الجميع. تعاملوا الآن، أعيدوا الجميع”. حتى أنهم اتهموا أعضاء مجلس الوزراء بـ “التخلي عن المختطفين”.

ليس هذا فحسب بل قام أقارب المختطفين مع متظاهرين آخرين بإغلاق منطقة أيالون الشمالية بالقرب من تقاطع KKL-Junk وأشعلوا النار على الطريق: “خلاص”. وهتف المتظاهرون: “المختطفون موجودون في غزة منذ أيام عديدة. أعيدوهم جميعا الآن.”

وقال مسؤول في حماس لقناة “العربية” القطرية، إن التنظيم أرسل الاقتراح المصري إلى زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، “وننتظر الرد عليه خلال أيام”. وبحسب قوله فإن “الحركة تشارك القيادة في غزة وخارجها في أي طرح دولي بشأن وقف إطلاق النار”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب