الخميس مايو 2, 2024
الأخبار

تفاصيل اللحظات الأخيرة بين واشنطن وتل أبيب قبل توجيه ضربة لإيران

قال وزير الخارجية الإيطالي إن الولايات المتحدة أخبرت وزراء خارجية مجموعة السبعة يوم الجمعة أنها تلقت معلومات “في اللحظة الأخيرة” من إسرائيل حول هجوم طائرة بدون طيار ضد إيران.

وبحسب تقرير لوكالة “الأسوشيتدبرس” الأمريكية  قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، الذي ترأس اجتماع وزراء البلدان الصناعية، إن الولايات المتحدة قدمت المعلومات في جلسة صباح الجمعة بشأن الهجوم المشتبه به.

في وقت مبكر من يوم الجمعة، أطلقت إيران دفاعات جوية على قاعدة جوية رئيسية وموقع نووي بالقرب من مدينة أصفهان بوسط البلاد بعد اكتشاف طائرات بدون طيار، كجزء من هجوم إسرائيلي واضح ردا على هجوم طهران غير المسبوق بالطائرات بدون طيار والصواريخ على البلاد في نهاية الأسبوع الماضي.

قال تاجاني إن الولايات المتحدة أبلغت وزراء مجموعة السبع بأنها “أبلغت في اللحظة الأخيرة” من قبل إسرائيل عن الطائرات بدون طيار. “لكن لم تكن هناك مشاركة في الهجوم من قبل الولايات المتحدة.”

رفض وزير الخارجية أنتوني بلينكن التعليق على التأكيد، لكنه أكد أن الولايات المتحدة لم تكن متورطة في أي هجوم.

وقال بلينكن: “لن أتحدث عن ذلك إلا لأقول إن الولايات المتحدة لم تشارك في أي عمليات هجومية”.

في بيان بعد الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام، حث الوزراء الأطراف على “منع المزيد من التصعيد”.

تعهد البيان بدعم أمن إسرائيل وأدان “بأقوى العبارات” ما وصفه وزراء الخارجية بأنه “هجوم إيران غير المسبوق ضد إسرائيل في الفترة من 13 إلى 14 أبريل، والذي واجهته إسرائيل بمساعدة شركائها”، فضلا عن الاستيلاء على السفينة التي ترفع العلم البرتغالي في مضيق هرمز

وجاء في البيان: “نحن مستعدون لاعتماد المزيد من العقوبات أو اتخاذ تدابير أخرى، الآن واستجابة لمزيد من المبادرات المزعزعة للاستقرار”.

كما حذرت المجموعة إيران من نقل الصواريخ الباليستية والتكنولوجيا ذات الصلة إلى روسيا.

فيما يتعلق بالحرب في غزة، دعت المجموعة حماس إلى إطلاق سراح الرهائن وذكرت إسرائيل باحترام القانون الدولي والإنساني.

وأضافت أن دول مجموعة السبع لا تزال تعارض “عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح من شأنها أن يكون لها عواقب وخيمة على السكان المدنيين”، ودعت إلى زيادة تدفق المساعدات إلى غزة.

قال تاجاني في مؤتمر صحفي ختامي: “عملت مجموعة السبع وستعمل من أجل تهدئة”. وقال إن ذلك سيشمل تهدئة التوترات، يليه وقف إطلاق النار، وتحرير الرهائن، ومساعدة الشعب الفلسطيني..

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب